المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

دكتور رعد أرجوك أرجوك أرجوك ساعدني

السلام عليكم ورحمة الله دكتور .. أرجو منك المساعدة فأنا في حال لايعلمها إلا الله .. أنا طالبة طب عمري 19 سنة خلوقة متدينة متفوقة دراسيا منذ نعومة أظافري وحتى

قديم 31-10-2013, 06:38 PM   #1
كلي أمل بالله
عضو نشط

الصورة الرمزية كلي أمل بالله
كلي أمل بالله غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
دكتور رعد أرجوك أرجوك أرجوك ساعدني

السلام عليكم ورحمة الله دكتور ..
أرجو منك المساعدة فأنا في حال لايعلمها إلا الله ..
أنا طالبة طب عمري 19 سنة خلوقة متدينة متفوقة دراسيا منذ نعومة أظافري وحتى الآن فأنا الأولى على المنطقة ولله الحمد ..
أعاني منذ قرابة 8 سنوات من وسواس البكارة لا أعلم كيف دخل لي هذا الوسواس فأنا ذات خلق ودين ولم أرتكب ماأعصي به الله والعياذ بالله ..
كانت حياتي جحيما .. صحيح أنني الأولى على المدرسة, لكن فيما عدا ذلك أنا دائما أفكر بهذا الشيء وكيف أنني سأنفضح على رؤوس الخلائق بما أنا منه بريئة ولم تخف هذه الحالة إلا بعد أن عقدت صلحا مع وسواسي قرابة السنتين الماضية بأني لن أتزوج - وكأني بذلك أقنعت نفسي بأني فعلا فاقدة لعذريتي - لكن ارتحت نفسيا بعض الشيء < كذلك لاحظت كيف علاقة أمي وأبي التي تشوبها النزاعات والتوتر الدائم وطلاق أختي وغير ذلك من القصص فعلا زرعت فيني أني لا أريد أن أتزوج مهما كان فكل الرجال سواسية مع زوجاتهم ..
مشكلتي لثانية طبع شخصيتي القلقة الوسواسية دقيقة في كل شيء . لو أخطئ خطأ في الاختبار عليه ربع درجة أمكث بالأيام والليالي ألوم نفسي ولا آكل ولا أشرب ولا أنام لو أكلف بعمل أمكث فيه الكثير من الوقت لأتقنه وأراجعه مئة مرة وأضيف عليه ماليس مطلوب من باب الكمال أعمل مع قروب في مشروع ينتهي بي الأمر إما بالنزاع معهم لدقتي على عملهم أو إكمال عملهم بدلا عنهم حتى يكون كاملا دقيقا .. فيما عدا ذلك شخصيتي مرحة جدا جدا لدي كاريزما أكتب الشعر موهوبة علميا لكن لم أعد أهتم بمن حولي فأدى ذلك إلى تهاوي صداقاتي كوني لا أتصل بهم ولا أؤمن بأن الصداقة شيء مهم بل إن العمل يحتم علي أن أقطعهم .. ولا أستطيع الخروج للزيارات وغيرها لا أحبها وأعتقد بأن لدي عمل ودراسة أهم منها مع أني لو أرغمت على الخروج أستمتع كثيرا ويستمتع بصحبتي من خرجت معه .. قلقة أفكر في كل صغيرة وكبيرة .. أخدم غيري بشكل دقيق وبذمة متناهية حتى لو أدى ذلك لتعبي أنا .. لدي اضطرابات نوم كالجاثوم (شلل النوم) والاستيقاظ فزعة وقد ملأ العرق وسادتي وملابسي كلها .. لدي وسواس المرض فأتوهم بأني مصابة بمرض عصبي كالتصلب اللويحي .. أنا لدي الجرأة لمخالطة الناس ولكن عندما أريد أن أقدم برزنتيشن مثلا أو أصب القهوة للضيوف أعاني من رعشة بيدي - قد راجعت من أجلها استشاري أعصاب أخبرني بأني سليمة وأنها رعشة فسيولوجية أو قد تكون رهاب وصرف لي اندرال أخذته فترة ثم قطعته -.. مع أني لست انطوائية فلا أعلم لماذا يحصل لي ذلك !! كذلك أعاني من متلازمة المفصل الصدغي الفكي بسبب شدي على الأسنان في النوم واليقظة من التوتر ..
تربيت في كنف أسرة قلقة جميع إخوتي مبدعون ومتفوقون وموظفون لكن وسواسية والدي ووالدتي الشديدة انتقلت لي أنا لا أستمتع أبدا بحياتي ولا أحب ذاتي وأستغرب من حب الآخرين لها وأعتقد أنهم مخدوعون فيني وأني فارغة من الداخل تماما .. رغم أن مايظهر لهم في الخارج هي تلك الفتاة المبتسمة المتفوقة المجتهدة .. كتومة جدا وعصبية لا أحد يعلم بهذا كله عني حتى والدتي فهي موسوسة بالعين ولاأشعر أنها تحبني وتفضل إخوتي علي منذ صغري - لدرجة أني حتى دخلت الصف الأول وأنا أتشبه بالذكور رغبة في أن تحبني ربما ,ألبس مثلهم واطلق على نفسي اسم ذكر مثلهم كنت أتمنى نفسي ذكرا ولكن كبرت ولست متشبهة بالرجال والعياذ بالله لكن أتمنى بأني لست امرأة لأن المرأة في هذا الزمن تعاني الصعاب - أمي لم تحسسني أبدا بمدى مجهوداتي بل أغلب الناس يتمنون بأن لديهم بنتا مثلي - يقولون ذلك لي - بينما أمي لم تشكر في ولا مرة في حياتي فقط تحطمني ولا ترا مني إلا الجوانب السلبية والمشكلة العظمى أنها لاتدري أنها تفعل هذا كله .. هي طيبة ليست بشريرة ولكن لاأعلم لم تفعل هذا ..فأنا لذلك لا أفضفض لها بشيء ومعاملتي معها أصبحت رسمية جدا .. أنا أدرس عند أختي المتزوجة - الزوج الثاني بعد تجربة زواج أولى فاشلة مع زوج لايستحقها - فبعيدة ساعتين عن عائلتي ولا أراهم إلا بالإجازات وأحيانا لا أذهب لهم لأن جو لبيت هناك متوتر وصراخ أمي وتحطيمها كرهني في الذهاب..
منذ أكثر من سنة وأنا أعاني من نوبات الهلع التي لم تشخص إلا قبل أسبوع بعد أن ذهبت لدورة للدكتور طارق الحبيب وبعد الدورة تحدثت معه فأخبرني بأن لدي OCPD ويحتاج لعلاج سلوكي بعد دخولي على الأخصائية لا أعلم كيف استدرجتني انفجرت باكية وبحت بأغلب الذي كتبته لك أعلاه فحولتني لطبيبة نفسية موعدي معها بعد غد وأخبرتني بأننا سنبدأ بعلاج نوبات الهلع .. لايعلم عن ذلك سوا أختي فأمي لايباح لها بمثل هذه الأمور حتى إخوتي يعلمون ذلك فأمي قلقة جدا جد جدا وتوسوس كثيرا وترمي كل شيء على العين ومثل ذلك وهي حق ولكن أمي فعلا موسوسة وتكثر من التأنيب وتتعب نفسيتي لو تحدثت معها كثيرا ..
أنا أغلب يومي يذهب بالتفكير والتخطيط والسرحان والخوف وأتعذر دوما بالدراسة رغم أني لو أحسب وقت دراستي الفعلي بدون ماأطالع في الكتب بالساعات الطوال دون دراسة لوجدته وقت قليل أنا ذكية ولله الحمد ولكني لا أستطيع أن أنهي عملي إلا متأخرة بسبب سرحاني هذا ..
أختي تعلم بأن لدي قلق سأعالجه من أجل اضطرابات النوم والفك ولكن لاتعلم بالباقي كالوسواس وغيره بيني وبين الطبيبة وربي فقط وهو مايؤلمني لا أحد سيدعمني خلال رحلة علاجي وهو ماجعلني أتردد في طلب العلاج عموما تعودت أن أدفن هذه الأمور في فراغي الداخلي وأن أرسم على وجهي قناع السعادة الزائف فيبدو الكل يصدقه ولايمانع به على أية حال ..
آسفة على إطالة الكلام ولكني أحس بأني انقطعت بي السبل وأنا أعاني هذ وحيدة لا أحد يعلم بي .. تعبت تعبت جدا أنا لا أهتم بصحتي ولا نومي ولا نفسي فقط دراستي لأني أعتبرها الشيء الوحيد الذي أنجح فيه ولا أريد أن أخسره فتنهدم نفسي فرغت داخليا فلا أريد أن أفرغ خارجيا ..
أنقذني رعاك الله وكتب لك عظيم الأجر والثواب ..
المصدر: نفساني

قديم 01-11-2013, 10:59 AM   #2
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

دكتور رعد وأخصائية سارة أرجوكم ساعدوووني

قديم 01-11-2013, 04:52 PM   #3
اخصائية ساره
عضو نشط
اخصائية نفسية

الصورة الرمزية اخصائية ساره
اخصائية ساره غير متواجد حالياً

هلا فيك اختي ..

بداية انا اريد ان اطمنك ان كل المشاكل الي عندك بأذن الله بتقدرين تتخلصين منها ..

اول شيء ابغاك تغيرين نظرتك عن المرض النفسي ... وتشعرين انه مرض عادي ممكن يصيب اي شخص وان هناك طرق كثير لعلاجه وتخلص منه .. بالبدايه بسطي الامور عليك اختي عشان تقدرين تحليها

اختي يتضح لي انك فهمتي تشخيص حالتك خطاء .. OCPD تعني الوسواس القهري وليس نوبات الهلع .. تشخيص حالتك وسواس قهري وقلق عام .. وليس نوبات هلع .. ممكن الاخصائية فهمتك خطاء او صار سوء فهم ..

لأن عراض نوبات الهلع تختلف عن ماتعاني منه ..

انتي بالبداية بدا معك الحالة بقلق عام .. يعني قلق زائد وتوتر وخوف من المجهول .. تخافين على كل امور حياتك بشكل زايد عن طبيعي .. هنا القلق اذا ماتعالج يزداد وممكن انه يصير وسواس قهري ..يعني فكرة معينه تخافين منها

تصير تلح عليك بكثرة وهذه الفكرة تكون غير واقعية وغير صحيحه وانتي تعرفين انها تافهه وغير صحيحه ابدا برغم من ذلك تقتحم عقلك وتخليك تفكرين فيها وتخافين منها بشكل كبير ..

اختي هذا الوسواس .. مرض سبب اختلال في الناقلات العصبية .. يحتاج دواء عشان ترجع عمل الناقلات بشكل صحيح .. وراح تلاحظي مع العلاج الدوائي ان انخفضت الأفكار الوسواسية ..

من ناحية الدواء .. دكتور رعد بيرد عليك ان شاءالله .. ويعطيك الدواء المناسب .. انا بالنسبة لي اختي انك تثقين بدكتور رعد هنا اكثر من مطمئنه ..

طيب مع الدواء تحتاجي علاج نفسي سلوكي .. في البدايه لازم تتعالجي من وسواس القهري الأفكار اللي تسيطر عليك مثل الزواج والبكارة .. جدا مهم ان يتعالج لموضوع علاج معرفي سلوكي .. لتصحيح هذه الافكار عن الزواج

بسبب التجارب اللي سمعت عنها وخاصه تجارب امك وابوك من الصغر تكون عندك اعتقاد ان الزواج شيء يسبب التعاسة وانه كله مشاكل .. هنا صار في تعميم تجربة سلبية على حياتك .. وجا وسواس البكاره وكمان كمل هذا

المعتقد لدرجة وصلتي ان الزواج مرفوض عندك تماما .. اختي يجب تعديل ذلك فورا عن طريق العلاج الكلامي مع اخصائية عشان تساعدك على تصحيح كل هذه المعتقدات الخاطئة لأانها لو استمرت بدون علاج .. ممكن انك ترفضين ازواج ولا تتزوجي .. وهالشيء جدا غلط .. انتي بنت شاطره وذكية وخلوقه ولك الحق انك تتزوجي وتصيري سعيده مع رجل يحترمك ويعزك ..

لأنك صغيره ولأان كل التجارب اللي حولك كانت قاسية صار عندك اخطاء بالتفكير كثيرة .. بس تحتاجي احد يساعدك ان يعيد تصحيح هذه الأفكار .. لكي تعيشي حياو طبية مثل اي بنت .. لأنك تستحقي انك تعشيها .

يعني لازم يكون العلاج شامل لكل شخصيتك .. اول شيء تتعالجي من الوسواس والأفكار , بعدين تطوري نفسك وتقويها .. وهذا للعلاج نركز فيه على نقاط القوه في العميل ونخليه يطورها .. يزيد ثقه بنفسه

كل ما زادت ثقتك وزاد تقديرك وحسيتي بالاهمية كل ماخف القلق والمخاوف والوسواس ..

كل هذه تكون ضمن الخطة العلاجية وتكون بتدريج لين ما انشاءالله ترجع صحتك النفسية احسن من الأول ..

وانا هنا معك أي سؤال انا حاضره ..

التعديل الأخير تم بواسطة اخصائية ساره ; 01-11-2013 الساعة 04:58 PM

قديم 01-11-2013, 05:49 PM   #4
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخصائية ساره مشاهدة المشاركة
هلا فيك اختي ..

بداية انا اريد ان اطمنك ان كل المشاكل الي عندك بأذن الله بتقدرين تتخلصين منها ..

اول شيء ابغاك تغيرين نظرتك عن المرض النفسي ... وتشعرين انه مرض عادي ممكن يصيب اي شخص وان هناك طرق كثير لعلاجه وتخلص منه .. بالبدايه بسطي الامور عليك اختي عشان تقدرين تحليها

اختي يتضح لي انك فهمتي تشخيص حالتك خطاء .. OCPD تعني الوسواس القهري وليس نوبات الهلع .. تشخيص حالتك وسواس قهري وقلق عام .. وليس نوبات هلع .. ممكن الاخصائية فهمتك خطاء او صار سوء فهم ..

لأن عراض نوبات الهلع تختلف عن ماتعاني منه ..

انتي بالبداية بدا معك الحالة بقلق عام .. يعني قلق زائد وتوتر وخوف من المجهول .. تخافين على كل امور حياتك بشكل زايد عن طبيعي .. هنا القلق اذا ماتعالج يزداد وممكن انه يصير وسواس قهري ..يعني فكرة معينه تخافين منها

تصير تلح عليك بكثرة وهذه الفكرة تكون غير واقعية وغير صحيحه وانتي تعرفين انها تافهه وغير صحيحه ابدا برغم من ذلك تقتحم عقلك وتخليك تفكرين فيها وتخافين منها بشكل كبير ..

اختي هذا الوسواس .. مرض سبب اختلال في الناقلات العصبية .. يحتاج دواء عشان ترجع عمل الناقلات بشكل صحيح .. وراح تلاحظي مع العلاج الدوائي ان انخفضت الأفكار الوسواسية ..

من ناحية الدواء .. دكتور رعد بيرد عليك ان شاءالله .. ويعطيك الدواء المناسب .. انا بالنسبة لي اختي انك تثقين بدكتور رعد هنا اكثر من مطمئنه ..

طيب مع الدواء تحتاجي علاج نفسي سلوكي .. في البدايه لازم تتعالجي من وسواس القهري الأفكار اللي تسيطر عليك مثل الزواج والبكارة .. جدا مهم ان يتعالج لموضوع علاج معرفي سلوكي .. لتصحيح هذه الافكار عن الزواج

بسبب التجارب اللي سمعت عنها وخاصه تجارب امك وابوك من الصغر تكون عندك اعتقاد ان الزواج شيء يسبب التعاسة وانه كله مشاكل .. هنا صار في تعميم تجربة سلبية على حياتك .. وجا وسواس البكاره وكمان كمل هذا

المعتقد لدرجة وصلتي ان الزواج مرفوض عندك تماما .. اختي يجب تعديل ذلك فورا عن طريق العلاج الكلامي مع اخصائية عشان تساعدك على تصحيح كل هذه المعتقدات الخاطئة لأانها لو استمرت بدون علاج .. ممكن انك ترفضين ازواج ولا تتزوجي .. وهالشيء جدا غلط .. انتي بنت شاطره وذكية وخلوقه ولك الحق انك تتزوجي وتصيري سعيده مع رجل يحترمك ويعزك ..

لأنك صغيره ولأان كل التجارب اللي حولك كانت قاسية صار عندك اخطاء بالتفكير كثيرة .. بس تحتاجي احد يساعدك ان يعيد تصحيح هذه الأفكار .. لكي تعيشي حياو طبية مثل اي بنت .. لأنك تستحقي انك تعشيها .

يعني لازم يكون العلاج شامل لكل شخصيتك .. اول شيء تتعالجي من الوسواس والأفكار , بعدين تطوري نفسك وتقويها .. وهذا للعلاج نركز فيه على نقاط القوه في العميل ونخليه يطورها .. يزيد ثقه بنفسه

كل ما زادت ثقتك وزاد تقديرك وحسيتي بالاهمية كل ماخف القلق والمخاوف والوسواس ..

كل هذه تكون ضمن الخطة العلاجية وتكون بتدريج لين ما انشاءالله ترجع صحتك النفسية احسن من الأول ..

وانا هنا معك أي سؤال انا حاضره ..
شكرا لك أخصائية سارة على تجاوبك معاي الله لايحرمك الأجر ..
أختي أنا بداية قصتي حضرت دورة لدكتور طارق الحبيب وبعد الدورة بس كلمته على أساس إني بالدراسة وضغط ووسوسة وأدقق بأموري وكذا قالي عندك OCPD ونصحني أزور أخصائية حتى أقوم هالشيء وأرتاح بحياتي ماقلت له عن الباقي ... بس شفت الأخصائية مدري كيف قلت لها كل شيء كل شيء! يعني أنا عارف من زمان إن عندي OCD الي هو الوسواس القهري بس الحمدلله الحين خف عن أول أول ماجاني وسواس البكارة أقسم بالله كانت من أتعس لحظات حياتي كنت بعذاب بعذاب بعذاب وعشان أتخلص من هالعذاب دفنت الفكرة جواتي وقلت خلاص ماعاد أبغى أتزوج وفعلا هالمعتقد كل يوم يترسب جواتي ومابيه يتغير عشان مايرجع لي الوسواس وفعلا تعقدت من تجارب الي حولي وكل الرجال طاحوا من عيني كأزواج وأنا أحس خلاص صرت هشة وماعاد أبي شيء يكسرني زيادة على كسري فحسيت هذي الطريقة أنسب شيء حتى أنسى هالوسواس ..
خف وجاء بدله وسواس المرض من كم سنة ودخلت الطب وزاد الطين بله إني كل ماأدرس عن شيء أحس فيني هالمرض وأنا الحين حاسه فيني مرض بأعصابي ..
عندي اضطرابات النوم ماعاد أنام زي الناس من الجاثوم وبرضه قبل أنام تجيني حالة إن أحد وراي أو أحد تحت السرير أو ورا الباب وأقاوم بس ماأقدر ولازم كل شوي أقوم أشيك يروح علي الليل وأنا على هالحالة ..
الهلع من سنتين بدا يجيني أول نوبة ماكنت عارفه وش الي يصير وحسيت عقلي زاغ ويكلموني ماكنت مستوعبة وين أنا فيه وعرقت كثيييير وقعدت أرتعش وأبي ونبضات قلبي سريعة سريعة وودوني للطوارئ وكل شيء سليم أعطوني حقنة مضاد هستامين ونمت قالو يمكن عشان حساسية عشاني كنت بالمختبر بالكلية مع إن مافيه روائح ولا شيء ..
النوبة الثانية قوية وارتفع ضغط دمي بقوة ونفس الأعراض مرعوبة وأرتعش وأحس بمووت ورحت الطوارئ وجلست يوم كامل كله تحاليل وتخطيط قلب وبالنهاية سليمة ..
تتكرر علي الحالة كم مرة وعلمتني الأخصائية إن هذي نوبات هلع - وأنا كنت عشان وسواسي المرضي أفسرها إنها مرض وأبحث عن تشخيص لها - ..
أنا وصلت لمرحلة بحياتي إني ماأبي أخسر الي بقى لي من نفسي فصايره أرسب الشياء جوا مثلا وسواس بكاره كل ماجاء على بالي قلت أصلا ماراح أتزوج خلاص أرتاح .. وزي كذا أسوي يعني أهدئ نفسي بس بأساليب أحسها خاطئة ليه ماتروح الفكرة من جذورها طيب ؟ :(
علاقتي مع الي حولي صايره باردة باردة باردة خسرت صديقاتي من حولي وماعاد أبي أراعي مشاعر أحد خلاص تعبت تعبت .. أمس أمي جت زيارة لأختي وماشفتها لي كم أسبوع استقبلتها ببرووود خلاص علاقتي صايره مع الي حولي مرة باردة وماعاد أهتم تعبت مرة من كثر ماأجامل ومحد حاس فيني يجيني شعور إنهم مو أهلي وإني وحيدة بها الدنيا ,, عشان هذا كله أنا أحط كل حيلي بدراستي لأني أحس لو خسرتها خلاص ممكن أموت أنا فشلت بكل شيء بهالدنيا ..
والله مو عارفه وش أسوي أبد , بكرا عندي موعد مع الدكتورة وهي تقول ببدا بعلاج نوبات الهلع وأنا ماأتفق معها أحس المفروض تعالج الخلل الي فيني الفراغ الي جواتي انعدام ذاتي والوساوس الي عندي لأن الهلع ماجاء إلا متأخر فأحس معناته إنه نتيجة الأمور الي قبله .. مارأيك أختي في الله :(

قديم 01-11-2013, 10:49 PM   #5
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

بانتظار مساعدتكم إخواني

قديم 02-11-2013, 05:37 PM   #6
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

قسم بالله نفسيتي اليوم فجأة تعبت ماني عارفه ليه , وفيني دوخه وأطرافي باردة وترتعش وقلبي أحسه يضيع نبضة كذا فجأة ماتدق ..
مشكلتي حتى أنا نفسي ماعندي شيء محدد أدري هو الي يتعبني أكثر شيء .. تعبانة من كل شيء بحياتي خلاص

قديم 02-11-2013, 07:37 PM   #7
اخصائية ساره
عضو نشط
اخصائية نفسية

الصورة الرمزية اخصائية ساره
اخصائية ساره غير متواجد حالياً

هلا فيك اختي .. معليش تأخرت عليك بالرد

شوفي بالنسبة للعلاج .. هو لازم يكون متكامل يعني ماتركز على علاج نوبات الهلع فقط .. لأأن اللي عندك اكثر من عرض مثل الواسوس والقلق ونوبات الهلع .. كلها يجب ان تكون ضمن الخطة العلاجية ..

بالبدايه اختي لازم تأخذي الدواء عشان ترجع عمل الناقلات العصبية في الدماغ ..

بعدين بعد استقرار حالتك تبدا معك الاخصائية العلاج الكلامي .. تكون جلسات مدتها ساعه تتكلم فيها معك عن كل المشاكل اللي تعاني منها .. وتعلمك طرق لكيفية التعامل مع الوسواس ونوبات الهلع ..

بس اختي ضروري تتأكدي ان الاخصائية الي تراجعي عندها شاطره .. لأن للاسف كثير تأخذ الموضوع سوالف اكثر من علاج فعلي للحالة ..

بالنسبة اللي تحسين فيه اليوم .. هاذي اعراض قلق .. الدوخة والرعشة والاضطراب في قلبك ..

هدئ نفسك استرخي .. تنفسي بعمق لمدة 5 دقائق .. ركزي على افكارك وقفي كل الأفكار .. ورددي كلمة استرخي ..

جدا مهم انك تتعلمي كيف تسترخي ووتحكمي بأفكارك .. عشان تقدري تخفضي القلق .. وتتزول الاعراض مثل الرعشة وزيادة في ددقات القلب ..

كل شيء في حياتك بتقدري تتحكمي فيه اذا تحكمتي بتفكيرك .. وهذا اللي يسمى العلاج المعرفي السلوكي ...

انا عندي عيادة نفسية .. اذا حابه تجين .. واشرحلك كيفية العلاج .. وانتي اذا رتحتي نصير نكمل العلاج ..

صح ان عندي ضغط هالايام وانا ما اداوم في العيادة .. بس عشانك اختي .. اذا تبغي اقابلك ونتكلم ..

قديم 02-11-2013, 10:02 PM   #8
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الله يجزاك بالخير أختي وين عيادتك فيه ؟ لأن حتى أجلت مراجعاتي 3 أسابيع قدام يمدي تفضين لو قدرت أجي لك لأن ماشاء الله عليك ارتحت لك جدا ..
أختي أنا لسه جيت من الدكتورة أول مرة أشوفها اليوم بعد ماحولتني عليها الأخصائية .. ساعة نتهاوش أنا وياها أنا مابي أدوية وهي مو راضية تفهم ..
كتبت لي سيروكسات تقول ابدي بـ 10 مجم يوميا وبعدين بنرفع الجرعة وكتبت لي اندرال بعد عشان أعراض نوبة الهلع والتوتر يخف ..
أنا مابي أدوية وهي مو راضية تستوعب علي .. أنا مابي شيء أدمنه أو يغير فيني شيء أو يغير دراستي أو شخصيتي أو ينومني أو يسمني أو أي شيء مرة متخوفة من الأدوية وأقول لها خلينا علاج سلوكي تقول لازم كل الاثنين وماأقدر أستنى لازم أبدا بهم سوا عشان بادي عندك اكتئاب !
مو متقبلة فكرة الأدوية أبد وصرفته وخبيته الحين مابي آخذه ولا راح آخذه .. أنا قلت لها لو ببدا آخذه باخذه بعد 12 يوم لما تلخص اختباراتي بس أنا مو ناوية آخذه أبد :(
معقولة فيه أحد زيي مجتمعة فيه كل هالأمراض سوا لاحول ولاقوة إلا بالله !
اللهم لاجزع ولا سخط لك مني الرضا والتسليم يارب :(

* بانتظار ردك ودكتور رعد الي مافادني الله يحفظه :(

قديم 02-11-2013, 10:59 PM   #9
د.رعد الغامدي
مستشار

الصورة الرمزية د.رعد الغامدي
د.رعد الغامدي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

عليكم السلام ورحمة الله
وأعتذر اخت أمل على التأخر في الرد
دخلت على المنتدى وقريت مشكلتك أكثر من مرة لكن يجيني شي يشغلني قبل ماأكمل قرايتها للنهاية،
وأقول بعدين، وتأخرت، سمحيني

وأشكر أختنا سارة على مشورتها وتوجيهها، وأشكر لها ثقتها فيّ، وشهادة أعتز فيها
وان شاالله اني أكون قد هالثقة وتستفيدين مني

أول شيء أختي لا تقلقي، فاللي عندك لا يعتبر شيء بالنسبة للأمراض النفسية
ولا أقصد أن أقلل من معاناتك او الألم اللي تحسين فيه، أو أقول انك ضعيفة وماتقدري تتحملين
لا
انما المقصد هو ان اللي تعانين منه يمر على كثيرين وكثيرات
ومثل ماقلتي ان كثيرات ومنهم ناس مقربين جدا منك مايدرون عن اللي جواكي
فنفس الشي، كثيرات وكثيرين يعانون وماتدرين عنهم
والانسان دايما يقول عن نفسه:لا، انا معاناتي اكبر واكثر وماحد مثلي
لكن لا، ما هو صحيح، هذا احساس يجي للواحد بسبب انه يحس بنفسه ويعرفها
اكثر من احساسه ومعرفته بالآخرين، وبسبب التخفي وراء الأقنعة اللي يمارسوه الناس
ويخلينا ماندري عن شي عنهم ولا عن معاناتهم
علما بأن فيه ناس اجادوا لبس الاقنعة لدرجة انك تحلفي انهم تلقائيين وعفويين وماعندهم شي
بينما هم عندهم بلاوي كبييييرة، لكن قدروا يخبّوها باحتراف.
والاخفاء او تخبية الآلام النفسية خلف الأقنعة هو نفسه تعلم تقنيات فكرية وسلوكية تحافظ على
تماسك الشخصية وقدرتها على التفاعل مع الآخرين وتحقيق مصالحها دون التصادم معهم
او تعطل مصالحها (دراسة او عمل او دور اجتماعي) حتى لو كان ذلك يتم بأقل
قدر من اللذة والاستمتاع بالحياة، وحتى لو تم ذلك مع قليل من الألم

والصحة النفسية أختي تقاس بهذه الطريقة
عدم تصادم مع المحيطين بك + عدم تعطّل وظائفك (العناية الشخصية و الدور الاجتماعي و العمل وهو الدراسة بالنسبة لك)
فمسألة اللذة والألم هي ليست المقياس على الصحة النفسية الا في حدود مانقبله ونرضى به
فالذي يرضى بأقل القليل من اللذة ويتحمل اكبر قدر ممكن من الألم (فوق المتوسط)، هو أصح نفسيا من
اللذي يبحث عن لذة متوسطة ويهرب من الم متوسط، بل هو اسعد منه

والحياة الاجتماعية اختي فيها اختلافات في التقييم. فوصفك لنفسك بقلة الصديقات
والميل للوحدة وعلاقتك المتوترة مع امك هو ليس بالضرورة فشل اجتماعي
فأنت وصفتي نفسك بالمرحة والقادرة على الخروج ومخالطة الناس ولا يبدو عليكي التعب
او الضيق، وهذا يعتبر نجاح اجتماعي كاااامل
فكثيرين يوصفون بطبعهم بأنهم "بيتوتيين" حتى لو كانت بيتوتية مبالغ فيها
فطالما كان الشخص قادر على مزاولة اي نشاط مع نفسه ولوحده، كالدراسة
وهي ماتسمى بصحبة الكتاب، فإنه بالتالي لايعتبر انطوائي او عديم الأصدقاء
فكما قال الشاعر: وخير جليس في الزمان كتاب

والمرض النفسي اخت امل هو مثل ماذكرت اختنا سارة الحربي هو ليس عيب او عار
كما هي نظرة المجتمع او اغلب افراده
المرض النفسي او عند كثيرين من الناس يمكن ان نسميه التعب النفسي، هو شيء وارد ان يحصل
لأكثر الناس صلابة وحكمة وقوة
بل كثيرين لم يكن هناك اي خطأ في حياتهم في طفولتهم او علاقتهم مع اهلهم او التربية
بل اغلب الاذكياء وذوي الحكمة والضمائر والأخلاق هم من يتعرضوا للمرض النفسي.
فلا تستغربي ان سمعتي عن ممثل يطل على الناس على المسرح ويتعرض لرهاب اجتماعي
ولا تستغربي ان سمعتي عن شيخ جماعة او قائد عسكر ويصاب بنوبات هلع

وهنا ربما اعود لبداية كلامي معك لأقول بأن اللذين يجيدون ارتداء الاقنعة ويبدون امامنا
متماسكين وشخصياتهم قوية ومستمتعين بحياتهم هم ليسوا اناس تمكنو من الدعس على ضمائرهم
او اخماد تفكيرهم والتخلص من احاسيسهم او ذكائهم
لا
هم اناس تعلموا جانبا من الذكاء يسمى بالذكاء العاطفي والذكاء الاجتماعي
وهو نفسه العلاج الفكري السلوكي الذي يساعد الشخصية على التماسك والقدرة على العيش
جنبا الى جنب مع مشاكل الحياة ومنغصاتها المختلفة سواء كان مصدرها داخلي ام خارجي

ربما أكون قد بدأت معك بكلامي هذا نوعا من العلاج بطمأنتك والتهوين عليكي كمقدمة
للعلاج المعرفي والسلوكي
والذي ان شاء الله تساعدك فيه اكثر الاخت الاخصائية سارة الحربي

ما سأخبرك عنه من تشخيص لمشكلتك هو كالتالي:

تشخيص OCPD وهو نوع من اضطرابات الشخصية هو ليس مرض الوسواس القهري OCD
واضطرابات الشخصية تختلف عن الامراض النفسية من ناحية ان المصاب باضطراب
الشخصية يكون متكيف مع شخصيته وانما يتذمر منه الآخرين، على عكس مرض الوسواس
القهري يكون هو ايضا يعاني من نفسه ويتألم

وطبيا هناك شيء يسمى سمة شخصية trait وهي تختلف عن اضطراب بمعنى disorder
وانا اعتقد ان ماعندك هو اصلا سمة شخصية، وهذا لايعتبر مرض كما ذكر لك طارق الحبيب
وانما كل شخص منا لديه سمات في شخصيته بعضها جيد وبعضها سيء
بل ماقد يراه اناس بأنه جيد قد يراه آخرين بأنه سيء
والسمة ليست مرض ولا تحتاج لعلاج
لكنها قد تساعد على ظهور مرض
وهذا ماأعتقد انه حصل لك
فالسمة الوسواسية التي لديك ساهمت في ظهور مرض الوسواس القهري الذي
ذكرتيه وهو الوسوسة في العذرية ورمزها البكارة

والوسواس القهري هو نوع من القلق
والأصل عندك هو ظهور القلق بسبب عدة عوامل ربما هي وراثية مع تربية صارمة
مع عدم رضا منك عن نفسك بسبب اشياء تعتقدين انها عيوب عندك
وأهمها هو غالبا شعورك بالعيب من فعل العادة السرية، وتشبيهها بارتكاب الزنا
خاصة ان اغلب الفتيات يعتقدن ان ممارستها تفقد غشاء البكارة (وهو غير صحيح)

والعادة السرية اخت امل هي فعل يتعرض له اكثر من 95 بالمئة من الناس
سواء ذكور او اناث
وكثيرات يعتقدن ان مايفعلنه هو فعل مشين جدا ولا يفعله الا اقلية سيئة من البنات
وهذا غير صحيح (والكلام هنا هو عن كل الناس ذكور او اناث)

وهذا بدوره يجعل الشخص من سن البلوغ يبدأ يؤنب نفسه ويكره فيها هذا الفعل
فيتراكم عنده القلق وعدم تقدير الذات ليتحول الى قلق مرضي يعبّر عن نفسه بعدة صور
كالرهاب الاجتماعي او الوسواس او نوبات الهلع او القلق العام

والقلق بصورته العامة مؤلم ودائما يحاول ان يحصر نفسه في صورة محددة وغير مبهمة
فنراه يتحول الى وسواس او رهاب محدد
وهذا ماحصل لك
فالوسواس في العذرية له ارتباط بمسبب القلق الابتدائي عندك وهو فعل العادة السرية
ثم شيئا فشيئا وللابتعاد عن هذا الموضوع راح الوسواس يتحول الى وسواس في الصحة
وساهمت دراستك للطب في زيادة او التفاعل مع هذا وسواس الصحة
بل وجدتي مخرجا من وسواس العذرية يتمثل في العزوف عن الزواج، وتحويل موضوع العزوف من
العزوف بسبب فقدان العذرية الى العزوف بسبب كره الرجال
وهو امر ترينه مقبول كمبرر للعزوف وليس فيه فضيحة، كما ان له مبررات مقبولة عند الناس وعند الحاجة
لمناقشته معهم وهو ان الرجال فعلا سيئين، فوالدك لم يتمكن من فرض شخصيته على والدتك
التي ترين انها متسلطة وان والدك له يد في تسلطها عليكي عندما لم يمنعها من ذلك
كما انك وصفتي زوج اختك الاول بأنه لايستحقها وغالبا هو كان شخص سيء

بالنسبة لما ذكرتيه عن القلق الذي يحصل لك مع البريزينتيشن فهو يحصل لكل الناس
وتزيد حدته مع الذين اصلا يعانون من القلق. اما نوبات الهلع فهي ايضا لها علاقة بالقلق
وهي نوع من انواعه، رغم انها قد تحدث بدون اي مثير خارجي

التفكير الكثير وخاصة مايعرف بالحوار الداخلي الذي تسرحين فيه وتفتعلي فيه حوار بينك
وبين الآخرين تتخيلي فيه انتقاداتهم لك وردك عليهم وغيرها من الحوارات التي
تحاولين فيها ان تعززي من صمودك امام الآخرين هو ايضا جزء من القلق

والقلق يتقلب بين الوسواس والمخاوف وربما ينشأ عنه اكتئاب وهذا مايبدو لي
بالنسبة لك. فتقليلك لقيمة نفسك والتفكير في الماضي واحداثه، وقولك "قناع السعادة الزائف"
هي كلمات تنبيء عن بداية اكتئاب، وهو غالبا لم يتمكن منك

ولا اريدك ان تهتمي وتقولي : قلق ورهاب وهلع ووسواس وتوهّم مرض واكتئاب!!!!فماذا تبقى؟!!
لا أختي
أنت بخير كثير
وهذه المراض او الاتعاب النفسية كلها لها اصل واحد هو ضعف نشاط الناقل العصبي "سيروتونين"
وبالأدوية مع العلاج الفكري المعرفي والسلوكي ستكوني بخير
وستتمكني من دراستك والنجاح والتفوق والزواج والعيش كباقي الناس

فأنتي يغلب عليكي حاليا الوسواس، والباقي من قلق ورهاب وغيرها هي اعراض مصاحبة.
والعلاج اصلا للوسواس والمخاوف والاكتئاب هو نفس الدواء
وهو من مجموعة دوائية ترفع من مستوى ونشاط الناقل العصبي "سيروتونين" وهي ssri

فقط تحتاجي اسبوعين الى 6 اسابيع من الانتظام على الدواء يوميا والصبر عليه خلال هذه الفترة
حتى يظهر مفعوله وتشعري بالتحسن.
اي لاتستعجلي النتائج فالدواء يحتاج وقت حتى يبدأ عمله.
ستستمري على الدواء 6 اشهر وربما تزيد، فلا تستعجلي ايقاف الدواء

قد تحتاجي الى دواء مساعد هو فلوناكسول، وربما انديرال او كونكور للسيطرة على القلق
في اول اسبوعين من العلاج، لأن الادوية من مجموعة ssri قد تزيد من القلق
في بداية العلاج، كما أنك قد تحتاجي دواء يساعدك على الصبر على هذه
الادوية حتى تبدأ عملها

ان كنتي جاهزة للعلاج الدوائي فأنصحك ان تشتري:
1) سيبراليكس 10 ملجم وتأخذيه حبة واحدة مساءا يوميا
2) كونكور 2.5 ملجم حبة واحدة مساءا يوميا
3) فلوناكسول 0.5 ملجم حبة واحدة مساءا يوميا

وتابعي معي اختي الكريمة وان شاء الله خير
وحاضر لأي استفسار او نقاش او فضفضة وخذي راحتك
وحاضر لو احتجتي مساعدة في توفير الدواء :)

التعديل الأخير تم بواسطة د.رعد الغامدي ; 02-11-2013 الساعة 11:10 PM

قديم 02-11-2013, 11:26 PM   #10
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

لا تخافي أخت أمل من الأدوية
اللي تقرئيه هنا في المنتدى من تجارب واقوال بعض الاشخاص هو غير صحيح

الادوية اللي غير خاضعة للرقابة ماتسبب ادمان ابداً
وغير صحيح ان الواحد يصير مايقدر يستغني عنها بسبب انها تأثر عليه سلبا
لا
الشخص يتمسك بالأدوية ومايستطيع يتركها بسبب انه لو تركها ترجع الاعراض

والأمراض النفسية مزمنة نوعا ما وتحتاج علاج لفترات طويلة تصل لسنوات
والناس يعتقدون انها تتشافى بسرعة وبالتالي يظنوا ان سبب تأخر شفاءها هي الادوية

والادوية اللي من نوع ssri ما تأثر على القدرات العقلية، ولا تغير الشخصية
القلق واستمراره والاكتئاب هي التي ان لم تعالج تغير الشخصية وتأثر على الدراسة

عموما ان بغيتي تحاولي في العلاج الغير دوائي لوحده فلا مانع
وفيه ناس يكفيهم هذا العلاج الغير دوائي وبالفعل يتحسن الناقل العصبي سيروتونين عندهم
بمجرد تحسن نفسياتهم من العلاج السلوكي والمعرفي.
لكن ان شعرتي انك لم تتمكني من الاستقرار او زادت عليكي الاتعاب فلا تتردي في اخذ الدواء

سيروكسات يشبه سيبراليكس بل اقوى منه، لكنه يسبب خمول عند بعض الناس
ممكن تجربيه لو احتجتي وتقدري توقفيه لو انزعجتي منه وتستبدليه بسيبراليكس

اتمنى لك كل التوفيق

قديم 03-11-2013, 09:23 AM   #11
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

شكرا دكتور على تجاوبك , والله يادكتور إني مهما ضحكت مع الي حولي إلا إن فيني ضيق من جوا لايعلمه إلا الله , وماعاد أتهنى بشيء بحياتي معاد فيه شيء يبسطني حتى الأشياء الي أستمتع بها أول والهوايات ماعاد تونسني زي أول .. أمس جتني حالة ضيق شديد وبالعيادة جاني ضيق وبغيت أبكي .. أقسم بالله إني ساعة كاملة أبكي من غير دموع!! لي فترة طويلة مادمعت عيوني بس أبي أبكي أرتاح أطلع الي جواتي بس مو راضي يطلع حتى بكائي صاير بدون دموع!!
من كم سنة وأنا ماعاد معي تركيز وأنسى الأشياء بسرعة حتى لو هي مهمة أو واضحة , الي ريحني كثيير إني أمس طلعت كل الي بخاطري وبما إن أختي قريبة مني خليت الدكتورة تعلمها بكل شكواي لأني تعبت تعبت تعبت من إنه محد داري عني , وهي تقبلت الموضوع بصدر رحب وتصر علي إني آخذ الدواء وأكمل الجلسات بس أنا فيني خووف من جواتي إنه مايفيد معي شيء وبظل طول عمري فارغة من جوا كذا , تقولي خلي نطلع اليوم للمطعم أقول مابي - وهذي حالتي من زمان - ماأستمتع بشيء وأحس نفسي ماتستحق شيء ..
والوسواس لي متعبني من 8 سنين لقيت أفضل حل له إني أعزف عن الزواج وفعلا نا جدا تضررت من تجارب الي حولي الي كان زوجها يضربها والي يشك فيها والي مو مقدرها ومحتقرها مع إن كل الحريم ذولي فعلا نعم النساء فأنا زيادة عالي قبل تولد عندي خوف من هالشيء أتقبل الرجل أب وأخ وعم وخال ولكن لا يمكن أتقبله كزوج لأنه بيكون دنيء كزوج حاله حال الباقين .. وبنفس الوقت كلما قلت لنفسي هالشيء فعلا أرتاح لأن الوسواس هذا لعب براسي لين قال بس خلاص هو من تالي خفيف - أو مو خفيف لكن ماعاد أهتم فيه - عشان هالعذر هذا خلاص أعرف كيف أسكت الفكرة لما تلح علي بإلحاحها المزعج ..
بس أنا الحين حسيت نفسي خربانة من أولها لآخرها لاهو الي أقول أنا مريضة نوبات هلع وهذي مشكلتي ولاهو قول بس أتخلص من هالوسواس وأرجع زي أول أنا كل شيء فيني من جوا خلاص اندمر وحتى لو تعافيت بعدين أحس نفسي بتظل من جوا فيها ندبة بتظل معي طول حياتي ..
أنا ماودي آخذ أدوية وللحين مترددة أكمل علاج نفسي أو لا مابي بعدين لما أكون مستقبلا - إن شاء الله - طبيبة ناجحة أتذكر إني سبق وكنت مريضة نفسيا فاقلل من شأن ذاتي زي ماأنا أسوي الحين , أنا معترفة إن العلاج النفسي مو عيب ولا حرام وأصلا الطب النفسي من خياراتي لو بغيت أتخصص بعدين إن شاء الله بعد البكالوريوس لكن لما صرت أنا مكان المريض بدأت أرفض الموضوع وأنفر وأخاف منه ..
والدواء بيخليني أمر بأعراض انسحابية بعدين لما أبي أتركه وبستمر عليه فترات طويلة قد تصل لسنوات بكلام الدكتورة وأنا مابي أحس حياتي معتمدة بعد الله على حبة إن أخذتها كملت حياتي وإن ماأخذتها أو نسيتها ذاك اليوم انعفست مابي شيء يتغير بروتيني اليومي , وبنفس الوقت تعبت خلاص وأبي أعيش حياتي زي الي حولي كفاية طفولتي وأحلى سنين عمري راحت هم وقلق ووسواس ماتهنيت فيها والحين معتبرة نفسي آلة عمل وماأشوف إني أستحق شيء من المتعة ولو جربت ماأتهنى فيه أصلا .. أنا حاسة هذا مو أنا , أنا جواتي كثير أشياء أقدر أسويها وأنجزها بس فيه شيء كابتني عنها .. وبنفس الوقت مرة متخوفة من إني أبدا العلاج مرة مرة مرة ..
هي عطتني اندرال 10 مجم حبة كل يوم , وسيروكسات 20 مجم بس قالت مبدئيا ابدي اقسمي الحبة فتكونين أخذتي 10 مجم كل يوم مع الاندرال , بس هذا الي صرفته لي ..
وأنا طبعي شكاكة وأستبق الأحداث وجواتي شيء يقول يمكن ماينفع معك الدواء ولا العلاج السلوكي فخليك متهيئة نفسيا لها الشيء عشان ماتتحطمين بعدين يعني بحياتي كلها أنا ماعندي قناعة بأي شيء بها الدنيا إلا إن ربي فوقي بس هذي قناعتي الوحيدة بس بباقي أموري تشاؤمية وشكاكة وماأثق بنفسي ,
أنا مرة خايفة والله إني خايفة بس محد داري كيف أحس , خايفة حياتي تنعفس زيادة , أخسر دراستي أو أطلع من قسمي الي أحبه , أخسر نفسي .. أنا مابي هذا كله تكفون ساعدوني

قديم 03-11-2013, 09:33 AM   #12
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

الشيء الثاني إني فتحت روشتة الدواء وأنصدم بتحذير إن الداوء ممكن يجعل الشخص ينتحر وهكذا , وكثير قالوا بعده صرنا ننام كثير أو جانا خمول أو لا مبالاة وأنا مابي هذا يصير لي وراي دراسة .. هالموضوع شاغل بالي مرة ومخليني أرفض العلاج هل بيتغير شيء بحياتي هل بيخليني متبلدة؟ أنام كثير أو ماأركز ؟ ممكن ينحدر مستواي الدراسي؟
جزاكم الله خييييير والله غني بس أدخل هنا أرتاح نفسيا وأحس فيه أحد فاهم علي وإني مو وحيدة بها الدنيا , محد عارف عن معاناتي وإني بديت أعالج إلا أختي لسه عرفت أما أمي تسألني أنت رايحة وين وأنا بالعيادة النفسية وأقولها موعد أسنان :( الله المستعان بس اللهم لك الحمد والرضا والثناء الحسن .

قديم 03-11-2013, 11:00 PM   #13
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

هل فعلا أنا جالسة أعاني من اختلال أنية! أنا لي فترة ماأحس بمشاعر أبد! أمي وأختي وصديقاتي ماعاد أحس فيهم .. حاسة إني ماعاد أعرف نفسي وقلتها مية مرة جواتي شيء فااارغ .. حتى لما أبغى أبكي -عشان أبي أرتاح من هالشعور السيء- مايطلع لي دموع ..
ايش يسمى هالشعور في علم النفس؟ أنا لي مدة حاسة بضيقه وماأستمتع بشيء ولاأهتم بشيء وحاسه نفسي مو نفسي شيء جواتي فااااارغ مررررررة مدري كيف أوصف الشعور بس ماعاد أهتم !
باختصار حاسة كأني بفقد عقلي , عقلي بيزيغ وأنجن , ماني عارفه وش هالشعور بس والله كأني بفقد عقلي فيني شيء ناقص !
ذكرتني الحالة بالي كان يصير لي وأنا صغيرة تجيني فترات أحس إن روحي ماهي روحي وإن أنا بالواقع موجودة بغيبوبة بالمستشفى وهذا حلم لي ويوم من الأيام بصحى منه .. بس الحين أنا مو حاسة كذا أنا حاسه إني ماعدت أنا! ماعاد أنبسط بشيء وماعاد أهتم بشيء وجواتي فرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااغ قااتل ..
لاحول والله قوة إلا بالله أحس إني بنهبل أقسم بالله ماني عارفه حتى أطلع الي أحس به , هل هذا تبدد شعور بالشخصية ولا اكتئاب ولا ايش ..
نا خايفة مرة مرة أفقد عقلي خلاص أحس بفقد عقلي .. أبي أبكي بس ماني عارفه نفسي وماعاد لي دموع حتى لو ببكي ماتطلع علي تعابير بكاء ولا دموع .. آخرتها بالعيادة تقولي الدكتورة ابكي طلعي الي فيك أقول مدري وش أحس بس أبي أبكي بس مو راضي يطلع دموع !! بالنهاية قالت تشخيصي لك على إن عندك وسواس قهري ونوبات هلع والحين باديك اكتئاب وأنا كنت أقولها مابي أعالج مدري ليه مو مهتمة أبد بس حاسه إن جواتي شيء فاضي ومو أنا هالشخص نفسه حتى وساوسي ماعاد تهمني خلاص , ياهو شعور قاتل مدري كيف أوصفه!
أول مرة احس كذا بحياتي يارب يارب ثبتني ..

قديم 04-11-2013, 03:14 PM   #14
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

ماني عارف اختي كيف اساعدك

نصحتك بالدواء واعتقد انك بحاجة له، وتقولين انك مو مقتنعة بالادوية وخايفة منها :(

اكرر نصحي لك باستخدام الدواء
خاصة انه يبدو ان الاعراض تشتد عليكي، لأن اختلال الآنية من علامات شدة المعاناة

ولا أدري ليش وانتي بتصيرين طبيبة وهذي نظرتك للعلاج النفسي!!
لا، وتبين تتخصصي فيه!!

اختي انا وكثيرين من اصدقائي اطباء نفسيين وغير نفسيين نستخدم العلاجات وفينا الي عنده
اكتئاب واللي عنده مخاوف، والحمد لله امورنا زينة وناجحين في حياتنا.

كان الله في عونك

قديم 04-11-2013, 04:17 PM   #15
كلي أمل بالله
عضو نشط

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.رعد الغامدي مشاهدة المشاركة
ماني عارف اختي كيف اساعدك

نصحتك بالدواء واعتقد انك بحاجة له، وتقولين انك مو مقتنعة بالادوية وخايفة منها :(

اكرر نصحي لك باستخدام الدواء
خاصة انه يبدو ان الاعراض تشتد عليكي، لأن اختلال الآنية من علامات شدة المعاناة

ولا أدري ليش وانتي بتصيرين طبيبة وهذي نظرتك للعلاج النفسي!!
لا، وتبين تتخصصي فيه!!

اختي انا وكثيرين من اصدقائي اطباء نفسيين وغير نفسيين نستخدم العلاجات وفينا الي عنده
اكتئاب واللي عنده مخاوف، والحمد لله امورنا زينة وناجحين في حياتنا.

كان الله في عونك
خلاص دكتور باخذه بحول الله بس أنا الحين في فترة اختبارات نهائية وأخاف ينومني الدواء أو شيء فبستخدمه بعد أسبوع بحول الله خلاص باخذه :(
الحالة هذي كانت تجيني فترات وتروح وماكنت عارفه وش هي ولا كيف أوصفها بس كنت أحس الناس الي قدامي مو حقيقيين مزيفين أو كأني عايشة جوا صندوق شعور بوصفه والله ماني قادرة بس يجي معاه خوف شديييد إني بفقد عقلي أو إني بيجيني مرض ذهاني وإن حياتي خلاص انتهت ..
قريت شوي قرآن وطنشت الموضوع وأشغلت نفسي وهدت نفسي واليوم الحمدلله ماحسيت بها الشيء وهو مو متواصل يجي بين حين وحين وإن شاء الله بآخذ العلاج وأوافيك بالمستجدات ..
أنا نظرتي للطب النفسي أبد مو قاصرة ولا للمرضى النفسيين بس لما شفت الواقع من منظور الشخص الي يعاني مشكلة نفسية ولبست حذائه, حسيته شيء فعلا صعب ومعاناة لأني جربت المرض العضوي الي نومني بالمستشفى وهدني ومايعتبر شيء مقارنة بتعب النفس , وإن الناس ماتتقبله وإنه بيبقى شيء عالق بذاكرتي طول العمر فهذا الي كان مخليني أرفض الدواء إضافة إني مرعوبة من الآثار الجانبية .. بس خلاص هذا كله راح الحين :(
طيب الاختلال هذا يروح مع السيروكسات؟ أو يبي له علاج آخر لوحده؟
سامحوني تكفون أدري إني مزعجة وكلامي كثير وموسوسة بس والله يعلم الله وش كثر إني مرعوبة وأدري لو بقول لأحد عن الي أحس فيه بيشكون إني مجنونة زي ماأنا قاعدة أشك بنفسي الحين , الله يكتب لكم بكل حرف تكتبونه هنا أضعاف من الحسنات.