المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

باحثة بكل امل في من ينتشلني من الرهاب الاجتماعي

السلام عليكم ورحمة الله ، في البداية كلماتي هذه ( امانة ) في يد من يقراها في ان يقدم كل استطاعته في مساعدتي خاصة وانا على وشك الوظيفة اديم

قديم 28-01-2014, 06:22 PM   #1
اديم السماء
عضو جديد

الصورة الرمزية اديم السماء
اديم السماء غير متواجد حالياً

باحثة بكل امل في من ينتشلني من الرهاب الاجتماعي

السلام عليكم ورحمة الله ، في البداية كلماتي هذه ( امانة ) في يد من يقراها في ان يقدم كل استطاعته في مساعدتي خاصة وانا على وشك الوظيفة

اديم السماء عمري 27 سنة متخرجة من الجامعة قبل سنتين .. اعاني من الرهاب الأجتماعي
اعيش حياة مستقرة مع اسرتي ترتيبي بين افرادها التاسعة قبل الأخيرة
طفولتي رائعة يتخللها بعض المشاكل والخلافات الحاصلة في كل بيت
ابوي كان مدللني جدًا جدًا ممنوع احد يتكلم علي او يطقني من اخواني الكبار ، امي كانت تعاملني بشكل طبيعي بين الحزم والعاطفة
تقيمي لسلوكي في طفولتي ..
كنت مطيعة مثالية خجولة حساسه جدًا خاصة من النقد ، اخواني الكبار كان نظامهم تريقه وضحك واستهزاء على الرايحه والجاية
وهالشي اعتقد انوه كان بذور الرهاب الاجتماعي ..
في المدرسة : ابتدائي متوسط ثانوي كنت متفوقة وجريئة اطلع في الاذاعات واشارك في انشطة المصلى
رغم وجود تسارع في دقات قلبي ورجفة في الصوت ( فقط ) لكن ابدًا ما كانت تعيقني ، صداقاتي كانت
جدًا واسعة ورااااائعة الكل يعرفني من المديرة إلى الفراشة ، معلماتي كانت تربطني فيهم علاقات خارج الفصل ..
لكن في البيت : ما اقدر اتكلم قدام اهلي واخواني واخواتي الكبار او اقول رايي قدامهم كنت اسعى للمثالية ولا ابي احد يلاحظ علي خطاء
/
1/ تخرجت ودخلت الجامعة وهنا حلت المصيبة ( احس ودي ابكي كل ما تذكرت حالي وقتها بسبب هذا الاضطراب )
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل ما اصابني تكفير لذنوبي ..
المهم .. كانت حالتي المادية مقارنة باللي حولي مش ولا بد وهذا سبب لي انكسار نفسي والدخول في مقارنات مالها نهاية
كونت علاقة مع اربع بنات ابدًا ما كنت اقدر افتح فمي قدامهم بس مستمعه او اتكلم قدام وحده او ثنتين كانت هنا اعراض الرهاب لما اكون تحت الانظار
تسارع في دقات القلب رجفة في الصوت بدرجة متوسطة + تجنب كل المواقف اللي تعرضني لهذي الاعراض ..

2/ قبل التخرج وقعت في حب شخص قابل حبي بالرفض ( حب من طرف واحد ) ما احد يتصور قد ايش اثر علي هالشي الله لا يسامحه
حاولت بشتى الطرق في انو ادخل قلبه مدري وش السالفة هل انا فعلاً كنت احبه او انو كرامتي اللي انجرحت هي اللي كانت توهمني
بحبه لجل انتصر لها ، من المحاولات اللي سويتها اني جرحت يدي بالموس وكتبت له بدمي على جدار غرفتي اكرهك .. مدري وش احس
فيه بس هذا اللي صار في سبيل الجرح العمييييييييق اللي سببه رفضه لحبي ، لما ارسلت له صورة لهالشي كتب لي ( مريضة نفسيًا )
ومن هنا فعلاً صرت مريضة نفسيًا وتدهورت حالتي جدًا , يكفي كل ما انذكرت هالكلمة قدامي او قريتها احس انا المقصودة ، طحت وما احد سمى علي .

3/ تخرجت من الجامعة اول سنة من جلوسي في البيت كنت مره متحمسه للبعثة وامور ثانية تخص الدراسة كنت مليااانه طموح وامل وحماس
لكن اهلي كسروا مجاديفي بشكل قاسي جدًا ، مستوى تفكيري مغاير تمامًا لمستوى تفكير اهلي ، ابي اخش دورات احضر ندوات تخص
تخصصي اطور من لغتي لكن اقابل بالرفض لاني بنت لازم ما تطلع ولا تجي والمواصلات عندي عدم ..

4/ حصل مرّه انو طلعت للبقاله انا وولد اختي وعرف اخوي وصار مشادة كلامية ادت انه يصفقني كف مافي اقوى منه بالعالم كله كله
على اذني ( اهم شي دمعت عيوني ) إلى الآن كل ماتذكرت الموقف بكيت وحسيت بالألم اللي صار بأذني وكأنه اليوم ..
هالموقف دمرني واعتقد أنه ما زال محبوس بقلبي ومؤثر علي بشكل ملاحظ او غير ملاحظ وما انسى موقف ابوي اللي
ما حرك ساكن واخوي اللي ما جاء يعتذر بالعكس سافر ثاني اليوم =) مع العلم انوه اول مره يمد يده علي ..

5/ برضو في هالسنة تمشكلت مع زوجة اخوي اللي القريب والبعيد يشهد على سوء خلقها لكن للأسف اخوي وقف بصفها
وصار فيه شرخ في علاقتي معه بكل تأكيد اثر عليه ( صرت احس انو انا راعية مشاكل )

6/ قبل ماتنتهي السنة الأول قلت مستحيل اخليها تمر بدون ما اضيف شي لحياتي ، لهالشي وفقني الله لحفظ سورة البقرة
واطلعت على كثير من الكتب والأمور اللي من جد تعلمت منها اشياء عن خمس سنوات ماضية

لكن في المقابل صرت اكثر انطوائية مع ملاحظة انو بيتنا محد يزوره الا نادر وطلعاتي برى قليله جدًا فماصرت اشوف
مخلوقات انسانية ايضًا استولت علي الافكار السلبية بعد هالازمات صرت قدام نفسي ما اسوى شي , الشي اللي كنت
اقوله لنفسي قبل انام - انا ولا شي -

في هالأثناء بدت تطلع اعراض الرهاب الأجتماعي ( احس اني ختمتها هههههه استغفر الله )
تسارع في دقات القلب ، رجفة في الصوت واضحة ، تلعثم ، جفاف في الحلق ، عدم التركيز ، ما اقدر اناظر في عين اللي قدامي
هذي كلها تهون عند ( احمرار الوجة ، ورجفة يديني ) الكل صار يلاحظها اهلي صديقاتي وصرت ابكي بسببها وهي بادية معي من سنة

7/ راح اقول اخر موقف يبكي من جد ..
صار انو في ناس جاوا يتقدمون لأختي طبعًا وانا اضيفهم كنت ارتجف وقلبي يدق بسرعة ووضعي يبكي وانا اصب لهم كانت يدي ترتجف
قالت لي وحده من اخوات الخاطب ليش يدك ترتجف ؟ ..

االآن انا عازمة على الخلاص من هذا المرض اللي اعاق حياتي خلاني كائن وظيفته في الحياة يتنفس بس
حتى وظيفة صرت خايفة من المقابلات الشخصية سويت مقابلة وجبت العيد =(
وحاليًا في وظيفة تنتظرني وخايفة هالمرض يعيقني عنها =(

المصدر: نفساني

قديم 14-02-2014, 07:58 PM   #2
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

عليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الحقيقه لايخلو شخص من الرهاب الاجتماعي وهو ليس مرض ! بمعنى لو الشخص في مجتمع مغاير قد لاتظهر هذه الاعراض النفسيه ( بحكم العادات والتقاليد ونظرة المجتمع )

اعراض الرهاب الاجتماعي يعاني منها مدراء شركات ومؤسسات وانا شخصيا اعاني منها احيانا !! واحب ان اقول لك ان الناس لاتشعر بنبضات قلبك او احمرار وجهك كما تشعرين انتي وكما يضخمها عقلك الباطن لك وهذه نقطه مهمه جدا ..

الأمر الآخر النظريات النفسيه متعدده ومسأله تحليل الطفوله هذه ليس ذات فائده ( قد يخالفوني انصار هذه المدرسه ) وهي من مدارس فرويد في علم النفس التحليلي , ( جل مشاكلك في شخصيتك الطيبه الشفافه )

اغلب ماذكر بالاستشارة احداث بالماضي مؤلمه بالنسبه لك وتشعرين انك الضحيه وتشعرين كذالك انك مريضه ولن تشفين وهذا أكبر خطأ والحمد لله كتابتك للاستشارة دليل انك تريدين التحسن الذي تشعرين انه صعب او شبه مستحيل ..! وكأن هذا قدرك

انتظر ردك لكي اضمن انك لازلتي متابعه الموضوع وباذن الله تستطيعين الخروج من هذه المشاعر المزعجه واتمنى ان تحدثينا عن شخصيتك أكثر ..

التعديل الأخير تم بواسطة yazeed ; 14-02-2014 الساعة 08:00 PM

قديم 14-02-2014, 08:09 PM   #3
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

هذه إستشارة عن الرهاب الاجتماعي ورد احد أساتذة الطب النفسي

العلاج السلوكي وأهميته
هل هناك علاج للرهاب الاجتماعي سريع النتيجة والفاعلية؟

الجواب

نحن (حقيقة) لا نفضل أبدًا أن يُشخص الناس أنفسهم بأنفسهم، سيكون من الجميل أن يقابل الناس الأطباء، أو إذا لم يكن ذلك ممكنًا فيفضل الإنسان المراسلات من خلال الخدمة التي تقدمها الشبكة الإسلامية والمواقع الأخرى، وهنا لا بد أن يكون التفصيل دقيقًا حول الأعراض، وألا نقفز نحو التشخيص، لأن الطب النفسي متداخل في بعضه البعض، والأعراض قد تفسر وتؤوّل بصورة مختلفة من جانب الطبيب وعلى عكس ما يعتقده صاحب المشكلة أحيانًا.

عمومًا هذه المقدمة ضرورية، وهي تركز على مبدأ أن ضبط الجودة يجب أن نلتزم به جميعًا، ويجب أن تكون الأمور العلاجية والتشخيصية قائمة على المعايير وعلى الدليل القاطع.

الرهاب الاجتماعي كثيرًا ما يختلط مع الخجل العادي، وكذلك الحياء، وبعض الناس يكون لديهم أعراض من هنا وهناك، تتجسم لديهم في شكل رهاب اجتماعي.

عمومًا العلاج السلوكي يعتبر هو الخط العلاجي الأول لعلاج الرهاب الاجتماعي، وإذا كان بالفعل تشخيصك هو الرهاب الاجتماعي، فأهم طريقة سلوكية هي:

أن تحقري فكرة الخوف أصلاً، ولا تقبليها، فهذه الأفكار تتساقط على الإنسان وتستحوذ عليه، وقطعًا فإن الشخص الذي لا يرفضها، ولا يحقرها، ولا يتجاهلها، ولا يلفظها، سوف تنمو وتزداد وتسيطر على كيانه.

الفكر الرهابي القلقي يجب ألا يُقبل، ويجب أن يُصد، وفي ذات الوقت تقومي بتطبيقات عملية حقيقية تقوم على مبدأ المواجهة، وهذا ليس بالصعب، لأن الهروب من المواجهة يؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا.

بالنسبة للعلاج الدوائي:

فأنا أفضل أن تُبنى قاعدة علاجية دوائية صحيحة، بمعنى أن يتناول الإنسان أحد الأدوية المضادة للرهاب الاجتماعي لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وقطعًا تناول الدواء بهذه الكيفية سوف يؤدي إلى نتائج رائعة جدًّا في انقلاع الرهاب من جذوره، والأدوية - والتي في الحقيقة هي دواء واحد من مجموعة أدوية – تتميز بأنها هي الوسيلة الجيدة لتمهيد الطريق أمام التمارين السلوكية

قديم 15-02-2014, 01:44 AM   #4
اديم السماء
عضو جديد

اهلاً استاذي سعيدة جدًا لتجاوبك وردك على حالتي ..

اولاً : بالنسبة للأعراض من رجفة اليدين واحمرار الوجه ورجفة الصوت
مثل ما قلت مالها سنة من يوم ما ظهرت وفعلاً بدأ اللي حولي من افراد اسرتي وصديقاتي يلاحظون
هالأعراض وصاروا يتجانبون اي شي ممكن يثير خجلي وارتباكي :(
يكفي يا استاذ انو الحرمه " الغريبة اللي اول مرّة تدخل بيتنا " لاحظت رجفة يدي
وانا اصب القهوة وسألتني ليش انتِ ترجفين ..
وياليت يا استاذ ما تغفل التجربة العاطفية السيئة اللي مريت فيها لأنها فعلاً دمرتني ولبستني المرض
صار اي احد يقول مريض نفسي يتغير وجهي وكأني انا المقصودة ..

ثانيًا : بالنسبة لشخصيتي ..
-انا انسانة جدًا طموحه سواء في المجال الأكاديمي او الأجتماعي
حاطه بين عيوني انو لي رسالة على هذي الارض ولازم احققها لتساهم في إعمار الأرض
مو بس اكل واشرب وانام واتزوج واموت وخلاص " وهذا اللي خلاني اعزم على الخلاص من الرهاب "
إيمانًا انو عائد شفائي منه مو لنفسي فقط بل لأسرتي ومجتمعي وامتي .

- مؤثرة بين افراد اسرتي وصديقاتي ، وهذا يخليني بعض الأحيان افكر لو شخصيتي ضعيفة
ما كان لي تأثير على الآخرين ، امي اخواتي الكبار دايم ياخذون برأي حتى لو لي رأي مخالف
بسهوله اقنعهم وياخذون برأيي ، صديقاتي نفس الشي يتبعوني في اشياء بدون تصريح

- عاطفية جدًا حساسه جدًا جدًا جدًا اي شي يبكيني انجرح بسرعة اهتم لكلام الناس عني
علشان كذا ما اتقبل النقد وابعد عن اي شي ممكن يخليني تحت الانتقاد

- كتومه ما احب اطلع اسراري ( اشوف هذا شي حلو فيني ) اللي مو حلو اني بير لأسرار
غيري كثير اصادف اشخاص علاقتي فيهم بسيطة تلقاهم يقولون لي اشياء حساسة في حياتهم
مدري شكلي اسلوبي يريح الشخص لكن هالشيء اخيرًا صار يتعبني خلاص ما عاد اقبل
ولا ابغى احد يقول لي شي من خصوصياته مشاكلهم واحباطاتهم صار صدري ضيق عليها
في الجانب الآخر : انو انا من النوع اللي زعله جدًا بغيض بشهادة من حولي
ما اعصب لا اكتم الزعل بصدري واجلس انوح وابكي واحطم في نفسي بدون ما اشكي ما احب اشكي
ولما تتجمع الزعلات انفجر وممكن تصير مصايب لا تحمد عقباها .

-عفوية ، طيبة فعلا ما اعرف احقد ، رحومه ، كنت احب اساعد الناس في مشاكلهم الآن لا
احب اساعدهم في امور ثانية ، منظمة في حياتي ما احب الحوسه

- رغم اني انسانة علطول اتحطم وايأس من الحياة الا انو عندي عزيمة واصرار كثير احبها
يعني يجي يوم اتحطم واقفل الدنيا بوجهي وخلاص انا ما انفع لشي وبترك كل شي
اليوم الثاني تلقاني راجعه لنفس الشغل عناد الا اخلصه

انا متأكدة انو فيني اشياء كثييير جميلة واني بإذن الله راح اكون مثل ما ابغى
لأني واثقة جدًا من امكانات عقلي وقلبي ، وعارفه انا وش ابغى من الحياة

لكن الرهاب واقف في طريقي ومانعي من اشياء كثيرة لكن اكيد راح اتغلب عليه

وحاليًا انا انشأت مجموعة من خمس بنات ما اعرفهم ابدا
في انو نجتمع كل اسبوع في مكان عام ويصير اتدرب على المواجهه
عن طريق القراءة في انو اصير احكي لهم تلخيص عن ما قرأت ووش استفدت ونتناقش فيها

من باب اني اكسر حاجز الخوف من مجال مقرب لقلبي واحبه وافهم فيه
وش رايك استاذ ؟

ان شاء الله اكون ألميت بالمطلوب ، شاكره ومقدره لجهودك .

قديم 15-02-2014, 10:56 AM   #5
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

اهلا وسهلا

الرهاب الاجتماعي ليس الامجرد قلق والقلق النفسي طاقه ايجابيه تحفز الانسان للعمل والانتاج ( القلق ليس مرض والرهاب انما سمي لكي يصنف من قبل الاطباء ) بمعنى ليس هناك مرض اسمه الرهاب الاجتماعي يجب العلاج منه والقضاء عليه ( ليس فيروس ) القلق نعم قد يزود عن الحد لاسباب كثيرة واحدها هو الطموح الزائد وعدم الرضاء عن الانتاجيه ..

لذالك ظهرت لديك اعراض نفسجديه ( رجفه اليد والارتباك ) وهي من القلق الذي سببه عدم رضاك عن وضعك الحالي , نعم تطوير الذات مهم جدا لكن يجب ان يكون مدروس ووفق خطه انت تضعينها وهذا جيد ..

التجربة العاطفية السيئة او الحب من طرف هذا امر محرم والحمد لله انك تخلصتي منه او ابعده الله عنك , المفترض ان تكوني غير أسفه وان الله عز وجل ابعده عنك لمافيه مصلحتك , وكماذكرتي انك محافظه على قراءة الاذكار او حفظ سورة البقرة وهذه انابه ورجوع الى الله واتمنى منك التوبه من هذه العلاقه التي كانت من الاساس خاطئه ومحرمه !

كماذكرت لك شخصيتك حساسه جدا وحان الوقت خصوصا عمر 27 تتغير فيه الكثير من القناعات والاهتمامات وشي جميل ان يكون لك طموح وان تسعين له لكن هناك نقطه وهي إعمار الأرض

أيها الناس اتقوا الله تعالى وأعلموا ان الله إنما خلقكم لتعبدوه قال الله عز وجل ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذريات:56) لم يخلقكم لتعمروا هذه الدنيا فإنها عمرها من كان قبلكم أكثر مما عمرتموها فبادوا وباد ما عمروه ولكن الأعمال الصالحة هي التي تبقي للعبد هي التي تنفعه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم أيها الناس إن الله قد فرض عليكم عبادته وأعظم من ذلك توحيده وهو شهادة أن لا إله إلا الله وكذلك توحيد اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم....

النفس البشريه ثلاث ( مطمئنه - لوامه - امارة بالسوء ) وقد يتشكل للانسان هذه الانفس في اليوم ( ليس شرط ان يكون الانسان المؤمن نفسه مطمئنه على الدوام انما تتشكل بحسب البعد والقرب من الله .

شخصيتك جيده والطيبه مطلوبه لكن يجب عليك فهم نفسك بالقراءة والإطلاع خصوصا انك مقبله على وظيفه وزواج ان شاء الله لاتهمتي كثيرا لكلام الناس انما عليك كيفية إرضاء ربك سبحانه وتعالى.

والحمد لله علامات التغيير تطرء على شخصيتك ومنها عدم السماع لمشاكل الناس كثيرا وعدم اتساع صدرك لااسرارهم , وقد لايكون اسلوبك اللطيف هو مايجذبهم لان شخصيتك طيبه وحساسه تعتقدين ان الناس تبوح لك لانك محل ثقه ولديك رأي سديد وحل لمشاكلهم , البعض ساذج يحكي اسرارة لااي انسان وفي نفس الوقت ينسى انه حكى لك ..!

مسأله المجموعه كيف لاتعرفينهم واليس ذلك استغلال لهم من جانبك ! وهل من المعقول ان البنات جميعهم يريدون مصلحتك ومساعدتك قطعا هذا شي غير صحيح ..
يجب عليك اختيار الصحبه الجيدة والتدرب على مواجهه الرهاب وهذا علاج سلوكي جيد ويفضل عمل قروب من ناس تعرفينهم جيدا او يكونون يعانون من نفس المشكله ..

بالنهايه لايوجد شخص كامل وهذه نقطه مهمه جدا واغلب الناس غير راضين عن الطفوله او حياتهم وهذا لاشك فيه انه من عمل الشيطان ..

في انتظار مداخلتك ..

قديم 16-02-2014, 04:32 AM   #6
اديم السماء
عضو جديد

شكرًا على تجاوبك ..

1/ بالنسبة للتجربة العاطفية .. ما ادري احس إلى الآن ما وصلت لك الصورة بشكل واضح
انا اقلعت عنها وتركتها اسأل الله القبول وودي الفت نظرك انو - بالاساس ما كان فيه ابدًا اي تواصل من ناحية الطرف الاخر-
" النقطة المهمة في هذه التجربة السيئة "
( انو رفض هذا الشخص لي ولحبي وقوله عني انني مريضة نفسيًا )
هو هزني جدا جدا ، اضعف ثقتي في نفسي دمرني نفسيًا ، واساسًا ما صارت يدي ترتجف ويحمر وجهي
واخجل بشكل مبالغ فيه إلا من بعد هذه التجربة سابقًا ما كانت عندي هذه الاعراض المذكورة .

2/ بالنسبة لمفهوم إعمار الأرض الذي ذكرته اعتقد انوه امتداد لما ذكرته انا سابقًا وإن اختلفنا في صياغته
بالتأكيد المحصلة النهائية لسعيي في ان اساهم في إعمار الأرض وترك اثر صالح وطيب هي ارضاء الرب
وكل شخص يسلك الطريق الذي يناسبه في بلوغ هذا الرضى .

3/ انا بالأساس محبة جدًا للقراءة والاطلاع وهأنا بالفعل اقرأ الكتب التي تساعدني على فهم ذاتي ومحبتها
وعلى تصحيح افكاري السلبية عن ذاتي والآخرين .

4/
اقتباس:
" لان شخصيتك طيبه وحساسه تعتقدين ان الناس تبوح لك لانك محل ثقه ولديك رأي سديد وحل لمشاكلهم "
اسمحلي اخالفك في هذه النقطة :) انا بالفعل اعتقد جدًا انني محل ثقة ورأيي يأخذ به في الغالب وليس شرطًا
لأن شخصيتي طيبه وحساسه فكما أن بالبعض يحكي اسراره بسذاجه منه اعتقد ان البعض الآخر
يتكلم عن ثقة وراحة وطلب للمشورة .

5 / ما قصدته عن حديثي عن المجموعة يختلف كليًا عن ما فهمته ..
اولا المجموعة إلى الآن لم تكتمل وانا تحدثت في رسالتي التي نشرتها في مواقع التواصل
ان من ترى انها لا تجيد مهارة التحدث امام الآخرين بفاعلية ولديها رهبة من ذلك تنضم إلينا
وهذا هو هدفي من انشاء المجموعة قد بينته في رسالتي وهو ان املك انا والمنضمات للمجموعة
" مهارة التحدث امام الاخرين بطلاقة وفعالية دون خوف او رهبه "
وارحب جدًا في انضمام فتيات الرهاب من هذا المنتدى إلى المجموعة .

اخيرًا استاذي ..

اود أن اعرف الآن ماهو تشخيصك لحالتي وطرق العلاج .

قديم 16-02-2014, 02:47 PM   #7
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

بالنسبه للطرف الآخر كيف لم يكن هناك أي تواصل مالمقصود بالتواصل هل هو الحب !

وماهو ديدن تلك العلاقه كم استمرت ولماذا تعلقتي بذالك الشخص ..

وجميل عمل القروب لكن الأهم هو عدم تسميته بالرهاب الاجتماعي لان سبق وتم شرح الرهاب انه يتداخل مع الخجل والحياء .
وانا على يقين بإذن الله ان شخصيتك القياديه راح تظهر واريد ان تلاحظين درجه الرهاب لدى البنات ستجدين حتما انك في المتوسط وهناك من يعاني اكثر منك ..

ماهو التشخيص سؤال مهم ؟

الرهاب الاجتماعي عبارة عن قلق والقلق طاقه نفسيه متواجده في كل انسان ومن فقد القلق فقد الحياه لايستطيع ان ينجز او يفكر او يخطط لشي ابدا !
لذالك شي من القلق مطلوب بشرط ان لايزود عن الحد الطبيعي ويتحول الى رهاب وتوجس ومراقبه للذات كما حصل معك ( ملاحظه الناس في حركات يدك وغيرها الكثير )

القلق يزود وينقص بحسب الاستشارة وبحسب العلاج السلوكي وهو تعديل الافكار والمفاهيم وتنميه الشخصيه والعمر والتجارب وتغيير نمط الحياه لذالك انت لست مريضه انما مضطربه فقط

طرق العلاج انت الأن تسعين لها ومنها تعديل افكارك والنقاش هنا وتقبل الآراء وعمل القروب كله هذه من العلاجات السلوكيه واذ احببتي التواصل مع الطبيب النفسي لكي يصرف لك دواء مضاد للقلق هذه الفترة لكي تخف حده القلق وتنتج أفكار جيدة .

في انتظار مداخلتك عن ماهيه العلاقه , لكي يتم الرد هل كان اسقاط نفسي لمشاكلك وهروب منها بحب ذالك الشخص !

كل التحايا ..

قديم 17-02-2014, 05:16 AM   #8
اديم السماء
عضو جديد

اقتباس:
في انتظار مداخلتك عن ماهيه العلاقه , لكي يتم الرد هل كان اسقاط نفسي لمشاكلك
وهروب منها بحب ذالك الشخص !
بالنسبه للطرف الآخر كيف لم يكن هناك أي تواصل مالمقصود بالتواصل هل هو الحب !
وماهو ديدن تلك العلاقه كم استمرت ولماذا تعلقتي بذالك الشخص ..
استاذي ..
عواقب تلك العلاقة دينيًا واجتماعيًا لا تخفى علي ولا اعتقد انه من المناسب مناقشتها هنا ولا مناقشة حيثياتها !
وقد بينت في ردودي السابقة اين الجرح والشاهد من تلك العلاقة " نفسيًا " واظن انه هو المهم
وسأعيد ما قلته من جانب نفسي ..
اقتباس:
" النقطة المهمة في هذه التجربة السيئة "
( انو رفض هذا الشخص لي ولحبي وقوله عني انني مريضة نفسيًا )
هو هزني جدا جدا ، اضعف ثقتي في نفسي دمرني نفسيًا ، واساسًا ما صارت يدي ترتجف ويحمر وجهي
واخجل بشكل مبالغ فيه إلا من بعد هذه التجربة سابقًا ما كانت عندي هذه الاعراض المذكورة .
واحب انوه انه عندما مررت بهذه التجربة لم يكن حولي اية مشاكل

اما بالنسبة للعلاج الدوائي فكيف احصل عليه وهل له مضاعفات ؟
وهل يرافقه برنامج سلوكي معرفي ؟

قديم 17-02-2014, 04:59 PM   #9
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

لذالك لاأعرف لماذا كل هذا الأهتمام بتلك العلاقة , وقد يكون عشق ( وتعلق مرضي ) وليس حب

الحب أسمى الغايات ولايؤدي الى الاضطراب النفسي الحب يكون بالحلال كما معروف لديك ..

اتمنى زيارة الرابط
http://www.ishim.net/islam/oshq.htm

بالنسبه للعلاج الدوائي اجعليه آخر الحلول ليس لانه خطير او له مضاعفات لكن لان حالتك لاتستدعي وهي من الحالات البسيطه التي يمكن علاجها بالعلاج السلوكي وتغيير الافكار خصوصا التجربه السيئه التي ممرتي بها..

قديم 18-02-2014, 03:52 AM   #10
اديم السماء
عضو جديد

أرجو توضيح ماهية وخطوات العلاج السلوكي
وكيف اخضع له ؟

قديم 18-02-2014, 07:44 PM   #11
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اديم السماء مشاهدة المشاركة
أرجو توضيح ماهية وخطوات العلاج السلوكي
وكيف اخضع له ؟

العلاج السلوكي علم قائم بذاته , ليس تمرين يتم تطبيقه او فكرة وبعض الجامعات الأمريكيه لها كليات متفرعه من علم النفس في العلاج السلوكي او العقلاني .

وهناك نقطه مهمه جدا هو ان الاخصائي النفسي او الاخصائيه يهدف عمله الى توجيه العميل واعطائه مفاتيح للحلول وتغيير نظرته ولايمكن لاأي شي ان يغير في احد اذ لم يرغب الطرف الأخر .

العلاج السلوكي هوماتقومين به الأن من عمل قروب والتفكير بالمشكله والحرص على حلها بالطرق التي تناسبك وتتفق مع طبيعه شخصيتك .

واتمنى التركيز على هذه النقطتين /

1- من الملاحظ عدم رغبتك بالحديث عن علاقتك السابقه وهي لب المشكله لذالك صارحي نفسك هل كان الشخص يستاهل كل هذا الأهتمام ! خصوصا انه قال لك انتي مريضه نفسيا ! هل هذا يطلق عليه حبيب !

2- خوف المراه الأول هو الرفض ! وخوف الرجل الأول هو الفشل لذالك هل فعلا تم رفض حبك وتطور الأمر الى اضطراب نفسي ! هل علاجه دوائي او سلوكي .