نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   الملتقى العام (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=26)
-   -   تأمّـــلات في دروب الحيــــاة!!! (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=39488)

((أبوعلي)) 24-05-2011 12:56 AM

مساويء تسفيه الرأي الآخر والطعن في صاحبه :

-أنه خلاف المنهج الشرعي الذي يدعو للرفق والحكمة والموعظة الحسنة...

-أنه يؤدي لتنافر النفوس..

- قد يؤدي إلى تمسك الطرف الآخر برأيه..

((أبوعلي)) 06-06-2011 07:05 AM

دار نقاش في موضوع : اليوم أنا هاديء هل أنتم كذلك..حول موضوع الأدوية النفسية وأهميتها وضرورتها,وهذا النقاش كان بين أخذ ورد وشد وجذب,حتى تم إقفاله هناك...

رأيي هو أن ننظر بإيجابية للأدوية النفسية فما دام أنها تعالج أمراً ثابتاً وهو الخلل في بعض افرازات الموصلات العصبية في الدماغ,فهي إذاً معالجة وليست مهدئة فقط كما هي الفكرة السائدة,وبالمقابل إذا كان المريض يستطيع أن يضبط المرض أو يعالجه بوسائل بديلة فلا بأس والدواء ليس شهوة أو ترف بل هو حاجة...فمثلاً مريض السكري حين يتم تشخيصه لأول مرة الأطباء لا يبدؤون بالدواء مباشرة بل يعطون فرصة لتعديل السلوكيات الغذائية والحَرَكية(إن صح التعبير)!!

وهكذا في موضوع الدواء النفسي ليس شرط أن يبدأ بها المرء ما دام بإمكانه تعديل وضعه بالوسائل البديلة والمكملة..

أيضاً هناك توجس ظاهر من الأدوية النفسية خصوصاً دون غيرها من الأدوية التي يتم التسامح معها وحتى مع الإستمرار عليها سنوات طويلة!!

أتوقع أن السبب هو عدم نضج مفهوم الطب النفسي لدينا فنحن لا نتصور أن قرصاً سيعالج نفساً وهو أمر معنوي غير ملموس بذاته قياساً بالقرص الذي يعالج أمراً حسياً ملموس بعينه!!!

اناستازيا 06-06-2011 10:32 AM

عمران عفوا لكن بالمنتدى هنا نسو تماما وجود اانواع اخرى من العلاجات سواء قديمه ام حديثه غير الادويه,,ووجدتيبكتابي للصحه النفسيه هذه العباره فمارايك بها -قد يزداد المريض سوءا لعدم تحسنه مما يدعيه لاخذ العلاج بشكل للابد دون شفاء وحالته غير مزمنه اصلا وهذا ماسيجعله يشعر ان مرضه ممزمن ويزيد الامر سوءا ببينما الحاله لايمكن ان تتحسن دون علاج مسبباتها والصدمات والمؤثرات الي حوله يجب المحاوله بانواع العلاجات الاخرى وان دعت الضروره دمج العلاج الدوائي مع السلوكي..فالدوائي وحده لاينفع وممكن يؤدي لاثار جانبيه......تؤثر على الخ اخاف اذكر ويقتلوني الاعضاء

عمران انا لست ضد شئ الاعضاء هنا ضد اي علاج اخر غير دوائي بقووه وكانه تحيز عنصري! انا من رايي ان الدواء وحده يجعل الشخص لايقوم باي طاقه ابدا بمساعدة نفسه الدواء بيكون كمساعد لك والباقي عليك انت وجدت هنا بالمنتدى حالات اكتئاب عاديه وياخذو الدوا من 10 او15 سنه! بينما في حالات اكتئاب ذهاني واخر مزمن اوكي ممكن ياخذوه للابد بس الي اعرفه الاكتئاب العادي علاجه6اشهر بالكثير سنه ممكن مع ثنائي القطب سنتين يتبع

مجرد يحصل تحسن انا ارى وقفه للعلاح والاعتماد على النفس او السلوكي واذا سالتهم عن العلاج السلوكي صاروا بالاساس حتى مايعرفوه ويفكرو الطبيب العادي نصائحه العاديه هي تعتبر علاج سلوكي !هالايام نازله تقنيات برمجه لغويه ومراكز طاقه جدا ممتازه واسترخاء وازالة صدمه جلسات مر علي فتره مانفع معي علاج دوائي اخذته بشهر لكن نفعت معي الجلسات بتخفيف كبير للاعراض مدة اسبوع! وفترات الجلسات مانفعت على حسب الحاله يتبع

مثلا لما تطورت حالتي كنت اخذ جلسات تاثيرها كمهدئات بالساعات وساعات اصلا افزع وانهار وقت الجلسه ولااقدر اؤؤديهاا وهنا مانفع معي الا لما دمجت الدوائي الذهاني بوجه الخصوص ..انا اضن وبقوه ان الحالات النفسيه يجب بالاول تجربة العلاج السلوكي زيارة اخصائي بالاول وهو يحدد وممكن ماتحدث اي استجابه من المريض فيحوله لطبيب ويطلب من الشخص اخذ الدوا اسبوعين بعدين يجيه ويكمل معه السلوكي وهو مستمر عالادويه وهنا يحصل دمج علاجين!

ولاتنسو ايضا اهمية العلاج الروحاني حتى لو لم يكن هناك مرض روحاني ففي شئ اسمه علاج بالقران يتم دمجه مع العلاجات السابقه ويؤدي الى نتائج جدا ممتازه,الدوا النفسي مو مثل ادوية السكري ان كنتو بتقارنوها بها لكونها مزمنه الدوا النفسي مع الاستمرار لاخذه لسنوات يعطل خلاايا المركز العصبي ويؤدي لاثار بالكبد وغيرها,/قد اكون اكثر المتضررين بالادويه النفسيه او الذهانيه لدرجه ادت بي مره الى الجنون وهو دوائ حديث وليس قديم! لكن لاانكر فضل الادويه الكبير ...

انت تعرف ان حاليا تشخيصاتي النفسيه كلها تشير الى كوني اعاني من حالة مزمنه واحتاج لاخذ ادويه للابد مع ذلك ماخذ اوقات الانتكاسات القويه اخذ ..وحصلتلي انتكاسه هذه السنه قويه جدا وتعذبت فيهااا لدرجات تدني وتدني واستحلت مساعدة نفسي بنفسي لكن اهلي رافضين العلاج النفسي اخذت دوا نفسي دون معرفتهم مدة اسبوع وتوقفت لاسباب لما قفلت بوجهي الدنيا والاخصائي النفسي تخلى عني واجزم بقوه ضرورة التنويم واخذ الادويه

طبعا استمريت بتدهور لكن مع الوقت تجاوزتها الموضوع يحتاج قليلا لاستمرار وقوه واراااااااده ..ايضا انا اعاني من امراض غير نفسيه مزمنه ومع ذلك لااخذ الادويه الا فترات الانتكاسات او باقصى حد 6 شهور لتستقر حالتي ...الادويه للابد وراها بلاوي عن تجربه شخصيه مني ومعلومات علميه وليش مجرد كلام فاضي/لما جيت انصح نوفا قال الدكتور رعد نوفا اتركيك من اناستازيا وخذي ادويه!وعذرا انا متاكده ان سبب عدم استطاعتها النوم طبيعي

هو التعود على المنومات الي نصحوها بها المنومات لايحبذ ابدا اخذها بشكل يومي ابدا ووجيت انصح بالاستررخاء وجات زئبق تهزاني وتصرخ فيني انتي تعلمي الدكتور ومعرف ايش!طيب هو تخصصه دوائي انا بنصها بتخصص الاخر السلوكي !جد ماعرف كيف يفكرو الاعضاء هنا!/واخيرا اسفه على تقطيع الكلام اذا ممكن الاداره تدمج ردي برد واحد لان الجهاز عندي مخرف ومايرسل ردود طويله

أمل الروح 06-06-2011 08:49 PM

السلام عليكم و رحمة الله

بارك الله فيك اخ عمران ...... موضوع مميز و متجدد

لي عودة ان شاء الله

((أبوعلي)) 06-06-2011 10:50 PM

حياكِ الله أختي /اناستازيا...

أعتقد أن جميع الأطباء النفسيين يؤمنون بأن أفضل وسيلة للعلاج هي الدمج بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي,,والأصل في الدواء النفسي أنه له حد معين كجرعة وكزمن,,لكن هناك حالات تحتاج علاج أطول قد يمتد لسنوات طويلة وهذا له دخل بأمر الموصلات العصبية وبالجانب السلوكي المعرفي ومدى تطبيقة بعد وقف الدواء...فإذا تم إيقاف الدواء ولم يتعامل المرء مع أسباب المرض والتوتر كما يجب فقد ينتكس وهذا دليل على أهمية الجانب المعرفي السلوكي..أيضاً الغذاء له دور لا سيما أحماض الأوميغا 3 وكذلك الحركة والرياضة كلها وسائل مهمة...المهم أن ننظر بإيجابية لكل وسيلة علاجية ولا نضع أنفسنا في موقف الضد في أمر ثبت جدواه وذلك في كل شوؤن الحياة...

((أبوعلي)) 06-06-2011 10:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل موجود (المشاركة 659839)
السلام عليكم و رحمة الله

بارك الله فيك اخ عمران ...... موضوع مميز و متجدد

لي عودة ان شاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

حياكِ الله وبارك فيك يا طيّبة..

بانتظار عودتك...

((أبوعلي)) 07-06-2011 01:12 AM

حياكِ الله أختي أناستازيا...

بالنسبة لما حصل بينك وبين بعض الأعضاء من أخذ ورد فأتوقع أن هناك لبس أو سوء فهم وينبغي أن تتسع صدورنا للآراء المختلفة,أيضاً أحياناً تكون الحقيقة معك لكنك لا تقدمها بأسلوب مناسب فيكون أثرها عكسي..وأنا متفق معك في أكثر كلامك لكن موضوع أن الأدوية النفسية جميعها تؤذي الكبد أو تتلف الموصلات العصبية فمحل نظر وشك ولا أوافقك..صحيح بعض الأدوية النفسية تضر الكبد لمن لديه أصلاً مرض كبدي,لكن الشخص السليم ليس لها ضرر عليه وعلى أجهزة جسمه الرئيسية ما دامت بالجرعة الآمنة حتى لو طالت المدة ,وهذا الكلام أقوله بناء على معرفتي وإلا فالمطلوب هو إعطاء الأمر لذوي التخصص..أيضاً يا أختي حينما تقولين هذا الكلام في منتدى نفسي ولأناس يتناولون أدوية ومرتاحين عليها فهذا يؤثر على نفسياتهم وقد يجعلهم هذا الكلام يفقدون ثقتهم بالدواء وهو أمر مهم وقد يدعونه مما قد يؤدي لانتكاسهم,لذلك الحكمة هنا مطلوبة حتى لو افترضنا صحة ما نقول فإن الحكمة هي وضع الأمر في موضعه المناسب حتى لو كان صحيحاً..لذا أرجو أن نعذر بعض ونلتمس العذر لبعض فكلنا ذوو خطأ وكلنا أخوة تجمعنا هموم الأنفس وشجونها وشؤونها...والحديث هنا هو عن الدواء بشكل عام ولا نريده أن يتشعب لأمور أخرى لكن أوردت كلامي هنا لتقريب وجهات النظر وإزالة ما علق بالنفوس إن كان هناك شيء عالق..

أما الدواء فكما قلت قبل هو ليس شهوة ولا ترفاً بل تناوله لحاجة ماسة والوسائل البديلة والمساندة له لا اختلاف عليها ولا تتعارض معه بل هي تدعمه...

أشكر لك ردودك ومتابعتك..

اناستازيا 07-06-2011 01:20 AM

شكرا لك عمران الكلام الي كتبته عن مصدر موثق بكتاب خاص بالصحه النفسيه وليس كتاب عادي وانما جامعي قد لايكون يعني كل الادويه ربما بعضها ومع اطالة اخذ الدواء ....رغم اني ارى اشخاص ياخذوا الادويه لسنوات وماتعبو واشخاص فقط سنتين وجاتهم بلاوي وامراض هذا بعد يعتمد على جسم المريض فهنا بالمنتدى يوصفوا الدوا وبس وحتى بعض العيادات لكن العيادات الخاصه والي فعلا مهتمه تعمل تحاليل وفحوصات شامله قبل وصف اي دواء والوزن مهم جدا لوصف الدوا

((أبوعلي)) 07-06-2011 01:39 AM

نعم أختي...بعض الأدوية الاستمرار عليها يحتاج فحوصات دورية وهذا أمر طبيعي من باب التطمن والتحوط وهذا يشمل أدوية أخرى غير نفسية,,وهناك مرضى يتناولون أدوية نفسية منذ أكثر من عشرين سنة وهم في صحة جيدة...

لدي موضوع عنوانه : أمر هام لمن يستعمل الأدوية بانتظام..لعلك تطلعين عليه إن أحببتِ..

اناستازيا 07-06-2011 01:46 AM

اين اجد الموضوع ؟؟/لاحتى بزياراتي لبعض العيادات البمرات الاولىقبل لاتوصل لحاله ذهانيه ووصفهم لي لادويه نفسيه كانو يحرصون بكل اسبوعين مثلا يفحصو الضغط والوزن ويقسمو احيانا الوزن على الجرععه والعمر يمكن للتدرج بالدوا ماعرف؟ واول زياره لي اخذو تحاليل دم .يمكن لان جسمي ضعيف ؟ماعرف بس لما سالت عرفت ان هالشئ ضروري لكن العيادات مو كلها تطبقه/ايضا بالنسبه للادويه الذهانيه في دكاتره تعطي ادويه لجانبها غير نفسيه ادويه تقاوم الاعراض الجانبيه

((أبوعلي)) 07-06-2011 01:54 AM

تفضلي :

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=58726

سررت بتواصلك...

أمل الروح 07-06-2011 02:59 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران (المشاركة 659885)

حياكِ الله وبارك فيك يا طيّبة..

بانتظار عودتك...

شكرا اخي

و اتمنى انك ما تكون تحسست من كلامي في صفحة الاستاذ الحوراني لاني دائما لدي نفس المشكل معك.

حتى اني اضن دخلت صفحتك مرة او اكثر في واحة النفوس المرهقة و قلت لك حينها لما ادخل صفحتك لا اجد الكلمات و انت استغربت هذا الشيىء هههه

تعرف لما قلت انك خريج لغة عربية فهمت لماذا دائما اتعقد منك

لان اللغة العربية لما تكون بمستوى عالي تسبب لي عقدة و انت فصاحتك ما شاء الله

اضن ان السبب يرجع لاساتذة اللغة الي انا تعلمت على يدهم من جهة و بما اني كنت في قسم علوم الطبيعة و الحياة كان الادب العربي لا ياخذ مني الاهتمام الكامل و تركيزي يكون فقط على المواد العلمية.

و الان احس دائما ان تعبيري ركيك لانني قليلا ما اكتب بالعربية.

(نوفا) 07-06-2011 08:24 PM

اقتباس:

أيضاً يا أختي حينما تقولين هذا الكلام في منتدى نفسي ولأناس يتناولون أدوية ومرتاحين عليها فهذا يؤثر على نفسياتهم وقد يجعلهم هذا الكلام يفقدون ثقتهم بالدواء وهو أمر مهم وقد يدعونه مما قد يؤدي لانتكاسهم,لذلك الحكمة هنا مطلوبة حتى لو افترضنا صحة ما نقول فإن الحكمة هي وضع الأمر في موضعه المناسب حتى لو كان صحيحاً..لذا أرجو أن نعذر بعض ونلتمس العذر لبعض
بالظبط يا أخى هذا هو ما أردت أن أوصله لأختى أناستازيا ..

جزاك اله خيرًا على أسلوبك الرائع فى الطرح ...

فكلنا قصدنا ان نوضح هذا المعنى ولكن قد نكون أخطأنا

جميعًا فى طريقة عرض المعلومة بشكل مناسب

(نوفا) 07-06-2011 08:39 PM

اقتباس:

لما جيت انصح نوفا قال الدكتور رعد نوفا اتركيك من اناستازيا وخذي ادويه!وعذرا انا متاكده ان سبب عدم استطاعتها النوم طبيعي

هو التعود على المنومات الي نصحوها بها المنومات لايحبذ ابدا اخذها بشكل يومي
للتوضيح فقط لأناستازيا ...انا لا أتناول المنومات بشكل

يومى ...فلو كنت أفعل ذلك ..لن تجدينى طوال الليل

مستيقظة ...أكيد كنت هنام ...فأنا ألجأ إليها ..عندما أصل

لمرحلة ...أشعر فيها بالتعب ..وأنه لابد من أخذ وقت كافى من النوم ..

وعندما نصحنى دكتور رعد فلأنه قرأ انى مسيقظة لمدة 3 أيام متواصلة

فلازم طبعًا ينصحنى بأخذ منوم علشان أنام ...لأنه بالنهاية طبيب ...

ويعلم أكثر منا ضرر ..عدم النوم لأيام متواصلة ...

وأريد أيضًا توضيح نقطة أخرى ...أنا أُعالج سلوكيًا بجانب العلاج

الدوائى ...لكن حتى هذا العلاج السلوكى ...لم يفيدنى لدرجة تجعلنى

أستغنى عن الدواء ...أنا ليس معنى هذا انى أقلل من قيمه العلاج السلوكى

هو بالفعل ..أفادنى ...جعل وضعى أفضل من العلاج الدوائى فقط ...

لكن صعب لمن يعانى مرض نفسى أن يعتمد فقط على العلاج السلوكى

دون الدوائى ....,اسفة على الإطالة ...

اناستازيا 07-06-2011 09:43 PM

نوفا لما قلتي ان المشكله معك من اسبوعين وتبين توقفين عن المنومات فكرتك تاخذي الدوا من اسبوعين وعذرا على سوء الفهم>.وانا ماقصدك بالتحيزللادويه كنت اقصد اعضاء اخرين ممن كانو يردون علي وانا انصح بالسلوكي ويعارضونه وهم مايعرفونه اصلا !وكانت عضوه قبلك تريد زياره طبيب فجيت انصحها تزور اخصائي افضل من الادويه ففجاءه هجمت علي عضوه مما اضطرني الى ذكرة الاعراض لاثبت لها ليه رغبت السلوكي اكثر من الدوائي

اناستازيا 07-06-2011 09:46 PM

مزايا اللعلاج بالادويه:
تحرر الادويه المريض من الاعراض الجسميه مما يساعد في علاج مشكلاته بدرجه اكثر فعلايه,تسهيل انواع العلاج الاخرى,تقلل الاعتماد على الصدمات الكهربائيه واللجوء الى الجراحه في العلاح,تجعل من الممكن علاج اكبر عدد من المرضى,تقلل من الحاجه الى بقاء المرضى في مستشفيات الامراض (العقليه)

اناستازيا 07-06-2011 09:49 PM

عيوب العلاج بالادويه:قد تحدث الادويه تاثيرا عكسيا في حاله المريض النفسي اذا كان يعالج بها وحدها فحين لايتم الشفاء يعتقدالمريض ان حالته مزمنه ولاينتظر شفاؤها,قد تحدث تاثيرا ضارا على الجهاز العصبي المركزي نفسه,قد تؤثر جانبيا على الكبد والكرات الدمويه وضغط الدم,قد يكون لها مضاعفات خطيره كما سبق ان اوضحنا,اذا غالى المريض في استخدامها قد يحدث ادمان واذا استغنى عنها قبل ان ياخذ المقادر الكافي المقرر يحدث انتكاسه

اناستازيا 07-06-2011 10:36 PM

الهدف من العلاج بالادويه:ضبط الاعراض ثم القضاء على المرض مع العلاج النفسي./يجب عدم الاقتصار في العلاج النفسي على الادويه والعقاقير ولكن يجب ان يسير جانبا الى جنب مع العلاج نفسي واجتماعي في برنامج علاجي متكامل /يجب ان يكون تحت اشراف طبي دقيق حيث يجب ان يناسب سن المريض وجنسه ووزنه وحالته النفسيه والجسميه العامه ويلاحظ عدم وجودمانع لاستعمال الدواء قبل وصفه وتعاطيه حتى لايحدث مضاعفات واثار جانبه في الجهاز العصبي والدوري والكبد والجلد والتسنجات والخ

((أبوعلي)) 07-06-2011 10:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل موجود (المشاركة 660257)

شكرا اخي

و اتمنى انك ما تكون تحسست من كلامي في صفحة الاستاذ الحوراني لاني دائما لدي نفس المشكل معك.

حتى اني اضن دخلت صفحتك مرة او اكثر في واحة النفوس المرهقة و قلت لك حينها لما ادخل صفحتك لا اجد الكلمات و انت استغربت هذا الشيىء هههه

تعرف لما قلت انك خريج لغة عربية فهمت لماذا دائما اتعقد منك

لان اللغة العربية لما تكون بمستوى عالي تسبب لي عقدة و انت فصاحتك ما شاء الله

اضن ان السبب يرجع لاساتذة اللغة الي انا تعلمت على يدهم من جهة و بما اني كنت في قسم علوم الطبيعة و الحياة كان الادب العربي لا ياخذ مني الاهتمام الكامل و تركيزي يكون فقط على المواد العلمية.

و الان احس دائما ان تعبيري ركيك لانني قليلا ما اكتب بالعربية.

حياكِ الله أختي أمل...

أهلاً وسهلاً بك...

بالعكس أنا أخذت الموضوع بظرافة وأريحية تامة,وأعتقد أنك تجدين هيبة تجاه أحرفي وليس عقدة..والله يبعد عنا جميع العقد..ونحن هنا أخوة متساوون ولا فوارق بيننا من أي نوع,فخذي كامل راحتك يا أخيه...

((أبوعلي)) 07-06-2011 11:06 PM

أختاي الكريمتان :

نوفا..

أناستازيا..

أشكر لكما مروركما ونقاشكما الجميل...

أمل الروح 08-06-2011 12:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران (المشاركة 660356)
حياكِ الله أختي أمل...

أهلاً وسهلاً بك...

بالعكس أنا أخذت الموضوع بظرافة وأريحية تامة,وأعتقد أنك تجدين هيبة تجاه أحرفي وليس عقدة..والله يبعد عنا جميع العقد..ونحن هنا أخوة متساوون ولا فوارق بيننا من أي نوع,فخذي كامل راحتك يا أخيه...

شكرا اخ عمران

اي نعم كلمة هيبة احسن بكثير.........

وفقك الله اخي لما يحبه و يرضاه

لي عودة ان شاء المولى عز و جل.........

((أبوعلي)) 08-06-2011 01:20 AM

اللهم آمين...

بانتظار عودتك...

حنين الشمري 09-06-2011 01:58 AM

واحتدم النقاش لي عوووووووودة

موضوع ضارب في الافق جعله الله لك بالموازين يا عمران .

((أبوعلي)) 09-06-2011 05:46 AM

حياك الله أختي حنين...بارك الله فيك..

ما معنى أن تكون إيجابياً عند تناول الدواء؟؟

هو بالإيمان بفاعلية الدواء وأنه ما صُنع إلا ليؤدي وظيفة واضحة,وبأن الآثار الجانبية عَرَض طبيعي لأي دواء..ولا يجب أن نستهين بهذه الإيجابية لأن لها دور بالغ فارتياح الإنسان للدوء أمر بالغ الأهمية,والمعنويات المرتفعة جزء لا يتجزء من عملية الشفاء...

ولا نستغرب أو نستبعد أن الإيجابية والتفاؤل تجعل خلايا الإنسان تستوعب الدواء بشكل أفضل!

وبالمقابل كيف نتوقع فاعلية الدواء لإنسان متشائم مضطرب خائف؟!!

المعنويات يا أخوة هي أساس متين لكل شيء وأعتى الجيوش قد تهزم هزيمة داخلية كبرى بسبب هبوط الروح المعنوية!

أمل الروح 09-06-2011 11:05 AM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اي و الله كلامك صحيح اخ عمران

النفسية تلعب دور كبير في الشفاء

تلاقي مرات مرضى يعانون من نفس الحالة و يتعالجوا بنفس الادوية لكن هناك من يتحسن و هناك من حالته تستقر او الاسوء تتدهور

فتجد من تحسنت حالته كانت معنوياته مرتفعة و ثقته في العلاج كبيرة و امله بالله اكبر وهذا ما يساعد الجسم في مقاومة المرض

اما الذي تتدهور حالته تجد السبب راجع لغلبة الياس عليه و عدم ايمانه بفعالية العلاج و هذا جسمه يصبح ضعيف و يصعب عليه الشفاء .

النفسية و الايمان بفعالية الدواء لهما دور كبير في الية الشفاء و في اغلب الاحيان يجب التركيز على النفسية و بعث روح التفاؤل و الامل عند المريض اولا ثم اعطاء العلاج الدوائي ثانيا .

و الاطباء يقولون بان تقبل المرض و الامل يمثلان خطوة هامة و كبيرة نحو الشفاء

((أبوعلي)) 11-06-2011 01:53 AM

حياكِ الله أختي أمل,وأشكر لكِ هذا المرور وهذي المشاركة الجميلة...

(نوفا) 17-06-2011 04:56 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران (المشاركة 660940)
حياك الله أختي حنين...بارك الله فيك..

ما معنى أن تكون إيجابياً عند تناول الدواء؟؟

هو بالإيمان بفاعلية الدواء وأنه ما صُنع إلا ليؤدي وظيفة واضحة,وبأن الآثار الجانبية عَرَض طبيعي لأي دواء..ولا يجب أن نستهين بهذه الإيجابية لأن لها دور بالغ فارتياح الإنسان للدوء أمر بالغ الأهمية,والمعنويات المرتفعة جزء لا يتجزء من عملية الشفاء...

لا نستغرب أو نستبعد أن الإيجابية والتفاؤل تجعل خلايا الإنسان تستوعب الدواء بشكل أفضل!

وبالمقابل كيف نتوقع فاعلية الدواء لإنسان متشائم مضطرب خائف؟!!

المعنويات يا أخوة هي أساس متين لكل شيء وأعتى الجيوش قد تهزم هزيمة داخلية كبرى بسبب هبوط الروح المعنوية!

أهلا أخى عمران ...لى إضافة على هذا الموضوع ..

يجب ان نكون على يقين بأن الله تعالى هو الشافي، ولا شافي إلا هو، ولا شفاء

إلاشفاؤه، ولا يرفع المرض إلا هو...

وفي الحديث: ((اللهم رب الناس، أذهب الباس، اشف أنت الشافي؛ لا شفاء إلا

شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً)) .

فليس الطبيب وليس الدواء هما اللذان يشفيان، بل الطبيب سبب، والدواء سبب، وإنما

الشافي هو الله....لذا وجب علينا عند تناول الدواء أن نضع نصب أعيننا أن الدواء

سيشفى بأمر الله ...بل إذا ظننا ان الدواء نفسه سبب للشفاء فهذا نوع من الشرك

الأصغر والعياذ بالله ...كما قرأت من بعض العلماء ...

ولهذا يمرض رجلان بمرض واحد، ويتناولان نفس الدواء

فيموت هذا، ويشفى ذاك، لأن الأمر كله بيد الله فهو الشافي،

والدواء ما هو إلا سبب, ونحن مأمورون بذلك السبب، كما قال النبي صلى الله عليه

وسلم: ((فتداووا، ولا تتداووا بحرام)) .

(نوفا) 22-06-2011 12:01 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أين تأملاتك الجديدة فى دروب الحياة الجديدة يا أخى ..؟؟

هل تسمح لى أن أطرح أنا فكرة ...تأملتها اليوم .....وودت أن نتناقش فيها ....

((أبوعلي)) 22-06-2011 01:15 AM

حياكِ الله أختي الكريمة / نوفا...

نعم بكل سرور يسعدني ذلك..

وبالنسبة لما ذكرتيه من وجوب الإيمان بأن الله هو الشافي المعافي وأن الدواء سبب,فهذا أمر أساس وعقيدة ثابتة,وأنا كنت أتحدث عن جزئية محددة في موضوع الدواء وأهمية القناعة بفاعليته...

جزاكِ الله كل خير...

حنين الشمري 22-06-2011 02:02 AM

وبعد الاستخارة قررت اخذ الدواء النفسي لتهداء اعصابي المشدودة بسبب ضغوط الحياة والصدمات + العارض الروحي !!!

(نوفا) 22-06-2011 02:12 AM

أشكرك يا أخى....على موافقتك ...

سؤال ألح عليا اليوم وبشدة ...وأردت أن نتناقش فيه

. هل الإحساس بالحرمان من شئ ما فى فترة ما فى الحياة يدفعنا دائما للبحث عنه ومحاولة استعادته طوال العمر ؟؟؟

((أبوعلي)) 22-06-2011 10:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنيــن (المشاركة 666710)
وبعد الاستخارة قررت اخذ الدواء النفسي لتهداء اعصابي المشدودة بسبب ضغوط الحياة والصدمات + العارض الروحي !!!

خير ما سويتي يا أختي...

والله يشفيك ويعافيك...

((أبوعلي)) 22-06-2011 10:40 PM

نعم يا أختي , ممكن حصول ذلك كنوع من التعويض الطبيعي...

(نوفا) 22-06-2011 11:11 PM

أشكرك ..أخى على ردك ...لكن ردك كان مختصرًا ,,,

وانا تعودت منك أن تناقش الفكرة بشكل أكثر تفصيلاً ..

((أبوعلي)) 23-06-2011 01:49 AM

أعطيني جزئيات وتفاصيل وسأعلق عليها حسب تشعبها , لأن الكلام الأول كان عاماً ومجملاً...أنا لا يتفتق ذهني إلا مع التفاصيل!!!

(نوفا) 23-06-2011 11:17 PM

يعنى مثلاً يا أخى ...سأتكلم عن نفسى ....

افتقادى ..لأن أعيش طفولة ومراهقة طبيعية بسبب مرضى ...

جعلنى دائمًا ...أعيش كانى طفلة ...فى روحى ...وفى حياتى كلها ..

دائما أشعر برغبة ...فى أن أجد من هو مسئول عنى ...بالرغم أنى

كنت دائمًا محل حب وحنان أهلى ...لكن أشعر أن فقدانى لهذه المرحلة

من حيانى ...تؤثر دومًا على ...ونجعلنى من الصعب أن أكون فى وضع

مسئولية ...فأنا أشعر دائمًا أنى ...غير مؤهلة لأى مسئولية تلقى على عاتقى

إلا بقدر معين ...وبشكل ...بسيط ...ودائمًا أشعر أن لا طاقة لى بتحمل

ما يخبئه لى القدر ....فنحن فى دنيا ...ويجب أن نمر بمصاعب ...

ومتاعب ...لكن أشعر ان لا طاقة لى بتحمل الألم ..مثلى مثل الطفلة الصغيرة ...

التى تود دائمًا أن تجد شخص بجانبها ...يهون عليها ...ويطمئنها ...وهذا الشخص

حاليًا هو أبى ...ومجرد التفكير ..فى أنى ممكن أفقده ....يرعبنى ....فلا أحد سواه

فى دنياى ...يمكن أن يحل مكانه ....مع العلم انا ام وأولادى يعتبروا فى سن

المراهقة .......أعذرنى أخى أنى أطلت ...وتكلمت كثيرًا ..كنت أود أن نناقش

الفكرة بشكل عام ...ولم أكن أرغب ,,,فى التفصيل ...لكنى وجدت نفسى ..أستفيض فى الكتابة

فعذرًا ...

حنين الشمري 23-06-2011 11:47 PM

معقول نوفاااااا !!!!!! وكانك تتحدثين على لساني

لكن اختي انتي ام وزوجه حتى شعور الامومه ما اخرجك من شعورك سبحان الله

نتشابه

اختي لا تتعلقي بالبشر ارجوك وربي يطول بعمر ابوك

انا الان احس بشوقي لبوي ما يوازيه شوق :(

يعني هونيها وتهون الدنيا فانية

والله يعننا على طاعته

اختي اجعلي قلبك معلق بالله انا من اسبوعين شديت بالقراية والقران

والان ارتحت شوي الحمدلله

واسفه

جدا على المقاطعه :)

((أبوعلي)) 24-06-2011 01:39 AM

حياكِ الله أختي نوفا...

أنا حينما ذكرت التفاصيل أعني تفاصيل توضح العموم دون الخصوصيات مع أني لا أظن أن ما ذكرتيه يندرج تحتها على الأقل بالنسبة لي وأرجو أن لا يكون في ذلك حرج بالنسبة لك,,

بالنسبة لما تحسينه أنتِ تعتقدين أنه نوع من التعويض لما حصل لطفولتك من نوع من الحرمان لذا فإن نفسك الآن تحاول تعويض تلك المعاني الطفولية كإحساس طفولي داخلي وعدم تحمل الألم وعدم تقبل المسؤولية,وقد يكون ما تحسينه هو نوع من ردة الفعل لأن من لم يعش طفولته كما يجب يشعر أحياناً بهذي المشاعر الطفولية في كبره,,وأنا وأنتِ هنا نعتقد وقد يكون ما قلناه صحيح ,والعلم المؤكد حول هذا الأمر هو لدى علماء النفس...

وقد سبق أن ذكرت طرفاً من هذه المشاعر التي أحسها في موضوعي :(في داخلي طفلٌ يحبو)...

((أبوعلي)) 24-06-2011 01:41 AM

حياكِ الله أختي / حنين...

أشكر لكِ هذا المرور وهذه المشاركة الطيّبــــة...

(نوفا) 24-06-2011 01:46 AM

اقتباس:

أنا حينما ذكرت التفاصيل أعني تفاصيل توضح العموم دون الخصوصيات مع أني لا أظن أن ما ذكرتيه يندرج تحتها على الأقل بالنسبة لي وأرجو أن لا يكون في ذلك حرج بالنسبة لك,,

أنا كنت أعلم ما تعنيه ...يا أخى تمامًا ...

لكنى أنا من وجدت فى نفسى رغبة للتحدث ...

وليس فى الموضوع أى حرج ...أبدًا يا أخى ...

فأنا أتكلم مع أخى ...والكلام معك يريحنى ...

ربنا يبارك فيك ....

الساعة الآن 05:57 PM