عرض مشاركة واحدة
قديم 11-03-2010, 03:00 PM   #3
يحي غوردو
عضو دائم ( لديه حصانه )


الصورة الرمزية يحي غوردو
يحي غوردو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 27460
 تاريخ التسجيل :  04 2009
 أخر زيارة : 23-03-2012 (02:38 PM)
 المشاركات : 950 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue


فيتامين ب 12


الكثير من الناس يعانون من نقص في فيتامين ب 12 وهذا النقص يمكن أن يتسبب في الأعراض التالية:
نقص الطاقة ، الاكتئاب ، صعوبة التركيز ، فقدان الذاكرة ، الخدر ، الدوار ، ...
وتظهر هذه الأعراض خاصة بين كبار السن وبين النباتيين الذين لا يستخدمون مكملات الفيتامينات.
أما النساء اللواتي يعانين من نقص في ب 12 فهن أكثر عرضة (بضعفين) للمعاناة من الاكتئاب.
منذ أكثر من خمسين عاما والأطباء يصفون فيتامين ب 12 لمعالجة مشكلة نقص الطاقة.

يلعب فيتامين B12 ، أو cobalamin ، دورا هاما في العديد من العمليات الحيوية في الجسم وذلك موازاة مع فيتامين آخر هو فيتامين ب (حامض الفوليك). هذه الفيتامينات تستخدم لتركيب الحمض النووي في جسمنا ولتصنيع خلايا الدم الحمراء. فيتامين B12 هو أيضا ضروري لحسن سير نظامنا العصبي ، لذلك ، يمكن لنقص فيتامين B12 أن يؤثر على سير الجهاز العصبي الذي من بين أعراضه الخدر والاحساس بالوخز. كما أن نقص في فيتامين B12 قد يؤدي إلى انخفاض في الوظائف المعرفية.

ويعتبر نقص فيتامين B12 مشكلة شائعة جدا بين كبار السن ، فهو واحد من الأسباب الرئيسية لحالات الاكتئاب التي تعاني منها هذه الفئة من الناس. علاوة على ذلك ، حينما نتقدم في السن فأجسامنا تفرز كمية أقل من حمض المعدة (Acide gastrique) ) وهذه الأحماض ضرورية لامتصاص فيتامين B12.
نقص فيتامين B12 هو أكثر شيوعا بين كبار السن ونحن نفقد تدريجيا القدرة على امتصاص العناصر الغذائية مع تقدم العمر. فمن المستحسن تناول المكملات الغذائية من فيتامين B12 يوميا ابتداء من سن 50.

من ناحية أخرى هناك شبه كبير بين الأعراض التي يسببها نقص فيتامين B12 الخلط بينه وأعراض مرض الذهان ومرض الاكتئاب. لذلك ينصح بأخذ ، في نفس الوقت، حمض الفوليك وفيتامين B12.
وأخيرا يلعب فيتامين B12 دورا هاما في صحة القلب والأوعية الدموية وذلك عن طريق المساعدة على الحد من الحمض الاميني في الدم. الهموسيستين هو جوهر هذا الأشكال في حال انخفاض مستويات فيتامين B12 وحامض الفوليك ، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هذا النقص يمكن أن يكون عاملا مهما في الاصابة بأمراض القلب.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مترجم من :
http://www.nutrivea.com/vitamine_b-12.htm


 

رد مع اقتباس