عرض مشاركة واحدة
قديم 25-04-2010, 11:15 PM   #1
أم عبدالله
عضومجلس إدارة في نفساني


الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20381
 تاريخ التسجيل :  06 2007
 أخر زيارة : 30-10-2014 (10:48 PM)
 المشاركات : 9,725 [ + ]
 التقييم :  167
لوني المفضل : Cadetblue
توقف قبل أن تكتب منقول




بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الحمد لله وحده والصلاة والسلام على خير البشر محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم




كثيرا ما نقرأ كلمة منقول وهذه الكلمه تابعة لمواضيع ناقليها على أنواع



-فنوع يطلب فيه الناقل أجر الفائده فهو رأى فيها خيرا فأحب أن يبلغه للآخرين لعل هذه الفائده تكون مكسبا وفرجا لقارئ وهذا مثله ان أحتسب الأجر كما في الحديث الصحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم (من دعا إلى هدى ، كانلهمنالأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا .)



-وهناك نوع همه من المنقول بث الضلال والفرقه والبدعه بين الناس وهذا كما في تكملة الحديث السابق (ومن دعا إلى ضلالة ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا) .



-ونوع همه النسخ واللصق بعيدا كل البعد عن الفائده فقط يسعى لأن يكون الأكثر عددا من المشاركات فتجد في مواضيعه وأقواله المتناقضات فمثله كما قال الله تعالى (كمثل الحمار يحمل أسفار ) فعنده جميع انواع المواضيع والنقل ولكنه لايفقه منها شيئا .



-ونوع اخر تأخذه الحميه فيتعجل فكلما وصله موضوعا نقله دون تبين ودون تروي ولم يكلف نفسه عناء السؤال مالفائدة من هذا النقل ؟؟


في عالم النت أصبحت الفضائح سريعة الأنتشار والبدع أكثر إنتشارا والقصص المكذوبه والصور المسيئة لديننا ونبينا وغيرها الكثير الذي ندرجه تحت المنقول ,



كيف ينتشر الكثير من الأباطيل في مجتمعاتنا الاسلاميه وتحت اغلفة مختلفه ؟؟.



خرجت صور مسيئة للاسلام ونشرها تحت عنوان حسبنا الله ونعم الوكيل وعبارت تعبر عن السخط والذم مالفائده المرجوه من هذا النقل ؟؟ قيلت قصائد في ذم الدين وذم رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية النبوه ولم تعرف بين الناس ولم تصلنا لانهم رفضوا تداولها وعلموا أن الله حافظ دينه ونبيه .



ثم قرأنا تحذيرا في صفحات الفيس بوك عن بعض الصفحات لبعض الملحدين فتجد الصفحه يدخلها الالاف مابين متابع وبين معترض وبين متذمر دخول هذه الأعداد الغفيره كافيه لدعم هذه الصفحات الباطله والسبب هو النقل !! لماذا تنقل عن هذه الصفحات حتى لو كانت تحذيرا وتنويها يكفي ايها القارئ ان تميت الكثير بالتوقف عن النقل وكن داعيا الى الخير ناشرا لكل ماهو طيب من العلم النافع في شتى العلوم والمجالات .




وتذكروا دائما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ماسمع ) حديث صحيح




فليس كل موضوع قابل للنقل والإنتشار فقف دائما قبل أن تنقل واسأل نفسك هذا السؤال ما الفائده من هذا النقل ؟؟ ثم تبين عن صحة الكلام الذي تريد نقله واتنبه عند نقل حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لاتكون ممن كذب على رسول الله فهذا أشد أنواع النقل خطورة .والنقل أمانه .




والله الهادي إلى سواء السبيل فان أصبنا فمن الله وحده وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان نعوذ بالله منهما .

أختكم أم عبدالله..

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس