عرض مشاركة واحدة
قديم 08-05-2010, 02:08 PM   #8
الشيخ عايش
عضـو مُـبـدع
استشارات باراسايكولوجي


الصورة الرمزية الشيخ عايش
الشيخ عايش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29717
 تاريخ التسجيل :  02 2010
 أخر زيارة : 24-11-2022 (01:24 PM)
 المشاركات : 658 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Greenyellow
الصرع المفتعل - الحالات الكاذبة – الشيخ عايش القرعان خبير العلاج بحقول التفكير



ومن أهم الحيل الدفاعية
الإسقاط
حيلة دفاعية لها مظهران
1: أن ننسب عيوبنا ونقائضها إلى غيرنا من الناس أو الأشياء أو الحظ لكي نخفف ما نشعر به من قلق أو خجل أو نقص فالأب الفاشل في عمله يتهم ابنه بالفشل في الدراسه
ففي هذا المثال يميل الأب إلى أن يحاسب الابن بشدة لأنه داخليا يكره هذا الجانب فكثير ما يكون وعظ الناس وإرشادهم مظهرا للإسقاط.
2: لوم الغير على ما يلقاه الفرد من فشل:
فكثيرا ما يعزو الفرد رسوبه في الامتحان لصعوبته وكثيرا ما يعزو التأخير في الحضور عن المحاضرة إلى ازدحام المواصلات وهناك الكثير من الأمثلة في المحيط الرياضي فنجد لاعب التنس ينظر إلى مضربه أو إلى الشبكة نظرة ملؤها التعجب ونجد لاعب كرة القدم يمسك قدمه أو ينظر إلى حذائه عندما يفشل في التصويب الصحيح نحو المرمى.
التبرير
التبرير هو شرح لفشل أو خسارة هذا الشرح يبرر سلوكات معينة ويساعد على تسهيل قبول الضربات الموجهة للذات فمثلا عندما يتقدم البعض لوظائف معينة ولا يحصلون عليها فإنهم يقومون بتقديم شروحات منطقية لعدم حصولهم على العمل ويحاولون إقناع أنفسهم بأنهم حقيقة لا يرغبون بالحصول على هذه الوظائف ويختلف التبرير عن الكذب فالكذب عملية شعورية إرادية أما التبرير فهو عملية لا شعورية ومن أمثلة التبرير التي نجدها في المحيط الرياضي أن يعزو اللاعب خطأ استقباله الكرة إلى سوء تمريرة الزميل أو أن يرجع سؤ مستواه لمرضه مثلا.
التقمص
يعمل التقمص على تعزيز قيمة الذات ويحمي الشخص من الإحساس بالفشل والتقمص هو اندماج شخصية الفرد في شخصية آخر أو في شخصية جماعة نجحت في تحقيق أهدافها فنحن نميل إلى تقمص من ينعمون بما حرمنا منه حين نقرأ عنهم أو نفكر فيهم أو نشاهدهم فقد يتقمص الطفل شخصية أبيه ليشعر بالقوة التي يصبو إليها وأن يتعلق التلميذ الضعيف تعلقا شديدا بمدرس المادة المتخلف فيها ومن الأمثلة في المجال الرياضي محاولة الناشيء تقمص شخصية لاعب مشهور نجح في تحقيق أهدافه.
الكبت
وهو أول حيلة دفاعية للتخفيف من القلق وهو عملية تلقائية لا شعورية والكبت هو استبعاد دافع أو فكرة أو صدمة من حيز الشعور إلى اللاشعور وله وظيفتان أساسيتان:
1: وسيلة دفاعية وقائية تقي الفرد من الضيق والتوتر وبالتالي فهي وسيلة لخفض التوتر النفسي ،،، وممكن أن تؤدي إلى انفجار سلبي .
2: منع الدوافع الثائرة المحظورة :-
وبالرغم من أن للكبت وظائف مفيدة إلا أنه خداع للنفس فهو يستنفذ طاقات وقدرات الفرد التي يمكن الإفادة منها كما هو الحال في النشاط الرياضي الذي يتطلب من الفرد الرياضي تعبئة كل قواه وطاقاته لتسجيل أفضل النتائج.
النكوص
هو تراجع الفرد إلى أساليب طفوليه أو بدائية في السلوك أو التفكير حين تعترض الفرد مشكلة ، فقد نرى بعض الأفراد يعودون إلى سلوكات سابقة تعلموها في الماضي ولكنهم الآن أكبر بكثير من هذه السلوكات "الرجوع إلى الوراء" يحاول الأفراد مواجهة الضغوط النفسية والتكيف مع القلق بسلوكات غير ناضجة وغير مناسبة لمستوى أعمارهم ومن أبرز مظاهر النكوص السب الصراخ التمارض الغيرة البكاء قد نجد طفل عمره 10 سنوات قد يتبول عندما يأتي له أخ وقد نجد اللاعب يبكي بشدة كالطفل في حالة الهزيمة في إحدى المباريات الرياضية.
التكوين العكسي
يتصرف الفرد هنا على النقيض تماما ما يشعر فيه حقيقة ويكون الشحص اتجاهات وسلوكات على النقيض من رغبات أو أمنيات غير مقبولة ومرعبة فالأفراد هنا لا يواجهون القلق الذي ينتج عن رغباتهم المرعبة بل يتصرفون على نقيض ذلك فقد يمثل الفرد الحب وهو يخفي وراءه الكراهية وأن تكون لطيف جدا مع الآخرين من أجل إخفاء مشاعر سلبية تجاههم .


 

رد مع اقتباس