عرض مشاركة واحدة
قديم 26-05-2014, 05:37 AM   #6
مرهم جروح
عضـو مُـبـدع
جـ*ĵξđĐāĦ*ـدة


الصورة الرمزية مرهم جروح
مرهم جروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40268
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 11-02-2024 (02:04 AM)
 المشاركات : 398 [ + ]
 التقييم :  53
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray


هل القولون العصبي هو نفسه التهاب القولون؟
هذا السؤال مهم لأن الكثير من الناس يخلط بين القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي فيعتقدون أنهما اسم لمرض واحد وهنا يجب أن نوضح الفرق بينهما حتى لا يحصل اللبس.

هناك فرق بين ما يسمى القولون العصبي (Irritable Bowel syndrome) وبين وما يسمى التهاب القولون (Inflammatory Bowel Disease) ومنه التهاب القولون التقرحي (Ulcerative Colitis) ومرض كرونز (Crohn's Disease) وهذه من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة وأكثر خطورة على حياة المريض من مرض القولون العصبي.

هذا الخطأ الشائع عند الكثير بين هذه الأمراض وبين مرض القولون العصبي إنما حدث نتيجة تشابه أعراض هذه الأمراض مع أعراض مرض القولون العصبي.. فمثلاً الإمساك وانتفاخ البطن من علامات وأعراض التهاب القولون التقرحي وبهذا تتشابه هذه الأعراض مع القولون العصبي لكن يجب معرفة أن القولون العصبي لا يوجد به تقرحات وتشققات وصديد على الإطلاق مثلما يحدث لمريض التهاب القولون التقرحي.

التهاب القولون التقرحي يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاما، ولا يعرف أسباب هذا النوع من الالتهاب، إلا أنه يعتقد أن التوتر العصبي والعوامل النفسية الأخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض. المزيد عن التهاب القولون التقرحي..


الفرق بين القولون العصبي والقولون الهضمي؟
القولون الهضمي تعبير خاطئ وكما قلت سابقاً فأن هذا التعبير عندما أسمعه من المريض فأنه يقصد في الأغلب أصابته بمرض القولون العصبي ولكن بسبب تهيج القولون وزيادة حدة أعراضه عند تناول مأكولات معينة فأن المريض يربط بين عملية الهضم والأعراض التي تظهر.. ومن هنا انتشر هذا المسمى المخادع، وفي بعض الأحيان يطلق المرضى والناس مصطلح القولون الهضمي على مرض أخر هو مرض التهاب القولون وهو مرض حاد في العادة، لكن في الغالب ليس له مضاعفات إذا تم تشخيصه بسرعة وعلاجه بدقة، وأعتقد بأن مسألة تشخيص التهاب القولون سهلة ولا تحتاج لعمل منظار وتستطيع التحاليل والفحوصات الطبية اكتشافه وتحديد أسبابه العضوية.

"يتبع"


 

رد مع اقتباس