المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار
 

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

الجدّية تُبعد بعض المشاكل النفسية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم جميعا ورحمة الله قبل البدء أشكر الإخوة القائمين على المنتدى العامر ، وأسأل الله لهم التوفيق والنجاح دنيا وأخرى. إن من الأمور

 
 
أدوات الموضوع
قديم 20-06-2008, 09:53 PM   #1
وقائي نفسي
عضو


الصورة الرمزية وقائي نفسي
وقائي نفسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24416
 تاريخ التسجيل :  05 2008
 أخر زيارة : 09-07-2008 (09:01 PM)
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الجدّية تُبعد بعض المشاكل النفسية



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم جميعا ورحمة الله
قبل البدء أشكر الإخوة القائمين على المنتدى العامر ، وأسأل الله لهم التوفيق والنجاح دنيا وأخرى.
إن من الأمور التي جعلت الغرب ينجح ،هي، الجدّية في العمل والمثابرة حتى الوصول ، إننا نملك المنهج الصحيح الذي يأمرنا أن نتعامل في كل شؤون الحياة وجوانبها بالجدّية ، إننا إذا أردنا أن ننجح على كل الأصعدة ، لا بد من الجدّية ، ولا أقول النجاح هو الوصول لتحقيق الهدف ، لا ، بل النجاح في نظر منهجنا الإسلامي ، هو العمل بجدّية وفق أوامر الله ونواهيه ـ، وليس النجاح تحقيق الهدف- ، إن تحقق الهدف بها ونعمت ، وإن لم يتحقق ، فالله سبحانه يقول:{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى }(آل عمران:195) يعني سعيك محفوظ.
إن الغرب لا يملك ممّا نملكه شيئا ، ولكنه ينظر إلى أصغر الأمور على أنها مهمّة ، وإن أخذها على محمل الجد يؤدي إلى عمل ، ولككننا على عكس ذلك ، أضرب مثالا له علاقة بموضوعنا النفسي:
إذا تعرّض الطفل عندنا إلى صدمة نفسية ، فإننا نتصرّف معه وكأنه رجل راشد ونأمره كما نأمر الرجل الراشد بالتعقل وعدم الخوف من الصدمة أو الارتباك ونطلب منه أن يسكت عن البكاء أو يتصرف وفق الرجولة ، ونقول له : عيب أنت رجّال عيب أنت كبير عيب أنت وأنت 00الخ . وهكذا ، والطفل هنا تزداد صدمته ، لماذا ؟ لأن الذين يلجأ لهم وهم والداه يتعاملان معه بهذه الطريقة التي تزيد في صدمته - أي صدمة كانت - في حين أن غيرنا ممن لا يعرفون الله ورسوله ، يأخذون المشكلة على محمل الجد ، ويتعاملون معها وفق منهج علمي مدروس سواء كان الوالدان طبيبين ، مهنسين ، معلمين ، او كانا مزارعين أو مراسلين في دائرة حكومية.
في حين أن ديننا يأمرنا أن لا نتعامل مع الأمور إلاّ وفق منهج علمي، وإلأ : { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (الاسراء:36) فإن طبقنا هذه الآية فستخف كثيرا مشاكلنا النفسية.
وفقكم الله جميعا
المصدر: نفساني



 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:41 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا