المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

كيف تتم المحبة بين الاخوة

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اخوتى فى اللة ان اللة شمل بعلمة قلوب عبادة المؤمنين فسيرها لللاالتقاء باخوانهم لكى يتم التآخى والاندماج الذى امر بة الرسول محمد صل

قديم 15-01-2003, 10:24 AM   #1
بنت العروبة
عضو جديد

الصورة الرمزية بنت العروبة
بنت العروبة غير متواجد حالياً

كيف تتم المحبة بين الاخوة

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
اخوتى فى اللة ان اللة شمل بعلمة قلوب عبادة المؤمنين فسيرها لللاالتقاء باخوانهم لكى يتم التآخى والاندماج الذى امر بة الرسول محمد صل اللة علية وسلم اللهم اجعلنامنهم ااامين
مشكلتى ان لدى لد وبنت دامين التشاجر على اتفة الامور والولد اكبر من البنت بعام واحد ويتامر عليةا حتى مع اختة التى تصغرة باربع سنوات حتى اصبحت شديدة الصراخ عليهم وقلبو البيت هم ونكد دائم
اما عن حال ابنى فى المدرسة فهوة فى الصف الرابع الابتدائى والعبارة التى يرددها المدرسين عنة منذ الصف الاول لا تتغير وهى انة قليل التركيز ويعبث باى شيئ ؟؟؟؟؟؟؟؟ايضا هذة مشكلة تارقنى فارجو المساعدة وجزاكم اللة خيرا
المصدر: نفساني

قديم 16-01-2003, 11:59 AM   #2
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اختي الكريمة المعلومات غير كافية لتحديد هل يعاني طفلك من اضطراب معين او ان المسألة تحتاج لارشاد فقط اذا لاحظت على طفلك اعراض غير طبيعيه يفضل عرضه على المختص لتحديد السبب وعلاجه.

*سأفترض هنا ان المشكله مجرد شجار مستمر بين الاخوه...
من يساعد الأطفال في التعلم؟
طبعا البيئة يتعلم منها الاطفال والاسره مهمه في تعليمهم ،كذلك المدرسة ومؤسسات المجتمع... اتفقنا ان لنا دوراً في تعليم اطفالنا.

إذاً أختي الكريمة كأم يفيدك جداً لفهم أطفالك وكيفية تعديل سلوكهم قراءة كتب مختصه مثلا عن مراحل النمو احتياجات كل مرحله ، وكتب تحتوي على مهارات التعامل هناك كتاب جميل حقاً "كيف تتحدث فيصغي الصغار اليك وتصغي اليهم " ممكن تلقينه في جرير ، فيه ملزمة فيها مواضيع حلوه بعد "الارشاد الاسري" د.سهام الصويغ ود.حنان عطا الله تلقينها في خدمات الطالب الجامعي .
خلاصة هذه النقطه ابحثي عن الكتب المفيده واقرايها ستفيدك بإذن الله.

*عليك اختي الكريمة بالابتعاد عن اسلوب الضرب والصراخ.

*ايضا عليك احتواء أطفالك ناقشين كل طفل بمفرده افهمي دوافعه تساءلي من كلامه بدون اطلاق احكام قيميه مثلاً:
انت ليه تتشاجر مع اخواتك؟
لانهم يعصوبني
كيف يعصبونك؟ هنا لا حظي تساءلتي من نفس الكلام
وستمري هكذا في التساءل حتى تفهمي دوافع سلوكه ، ثم اعيدي تلخيص كلامه بعبارات اخرى او عكس مشاعره ليشعر انك فهمته وتقبلته
مثلا:
يعني انت تعصب منهم لانهم كذا كذا....الخ يعني ما عليك هو اعادة كلامه بعبارات مرادفه فقط او بمعنى آخر تلخيص)

عكس المشاعر:
يعني انت تشعر بالغضب اذا اخواتك تصرفوا بهذي الطريقه "الغضب عكستي مشاعره" سيشعر الطفل انك فهمته.

*فرقي بين تقبلك للشخص وتقبلك لسلوكه:
مثلا قام ابنك بتصرف غير مناسب "سلوك" من الخطأ ان تقولي له "انت ولد كسلان انا ما احبك" هنا رفضتيه تماما وما تقبلتيه او تقولين "انا ما احبك إلا اذا عملت كذا وكذا" هنا تتقبلينه لكن بشروط نقطة هامه جدا علينا التقبل بدون شروط والتفريق بين الشخص وسلوكه بمعنى " انا احبك يا فلان وانت ابني لكن انا مايعجبني انك تتشاجر مع اخواتك او ما احب"

* عقد اتفاقيه مع الاطفال حسب سن كل طفل بعد المناقشه والاحتواء وتوضيح السلوك الغير مرغوب انه اذا ما صرتوا تتشاجرون بعطيكم هديه ولا بد ان تكون شيء مرغوب لديهم ممكن شكولاته وفي نفس الوقت ما يكون متوفرلهم الحصول عليها دائما فقط كمكافئه ولا بد ان تلي السلوك الجيد مباشره ولا تعطى ابدا في حالة الشجار او سلوك احد الابناء سلوك غير جيد للشفقه مثلا لا.

كذلك العقاب في حالة الشجار مثلا حرمان من المصروف او من الخروج او يوضع في غرفه بمفرده لمده معينه مع مراعاة عدم استخدام هذه الوسيلة في حالة خوف الطفل من البقاء لوحده من السابق.

يساعدك في تطبيق ذلك لوحة النجوم رسم جدول بايام الاسبوع امامه خانات توضع نجمه في حالة عدم التشاجر وعلامة خطأ في حالة التشاجر من يحصل على نجمات كثيره آخر الاسبوع يحصل على هديه والعكس صحيح.
على فكره هذا الاسلوب حتى مع الكبار الزوج تأخر .. انت ليه تتأخر وانت غلطان بينفر ويصرخ يمكن ، ولا انا اقلق عليك لما تتأخر بحقق هدفي وهو رجوعه مبكراً

واخيرا اعرف انني اطلت عليك واتمنى ان تستفيدي وفقك الله وابناؤك والسلام

التعديل الأخير تم بواسطة أ.نوال ; 16-01-2003 الساعة 12:47 PM