المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

مهارات في الحياة الزوجية

التعامل الانساني بين الرجل والمرأه. السلام عليكم ورحمة الله أخواني هذا الموضوع اتمنى ان يصنع من خلال جهودنا في تلخيص بعض المواد المفيده في العلاقه الزوجيه وكيفية

قديم 02-12-2001, 02:32 PM   #1
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

مهارات في الحياة الزوجية

التعامل الانساني بين الرجل والمرأه.
السلام عليكم ورحمة الله

أخواني هذا الموضوع اتمنى ان يصنع من خلال جهودنا في تلخيص بعض المواد المفيده في العلاقه الزوجيه وكيفية تعامل الرجل والمرأه او الاختلافات الطبيعيه بين الرجل والمرأه اقترح عليكم كتب مثل (الرجال من المريخ والنساء من الزهره، لاتهتم بصغائر الامور مع اسرتك، وايضا جزء ثاني في العلاقه الزوجيه) لو كل فرد من لخص اشياء بسيطه ومهمه سنخرج بثروه..

اتمنى مساعدتكم ...:)

رجل،وامراه : كائنان مختلفان ويجتمعان في كلمة انسان هما

مكلفان ويحاسبان عند الرحمن ..صح

الله خلق الانسان للعباده...ولا فرق عند الخالق بين رجل

وامرأه ولله الحمد ولكن لكل منهما تكوينه المختلف جسميا

ونفسيا.............لماذا؟

هذا من حكمة الله عز وجل فالعلاقه علاقة تكامل وليست

علاقة تفاضل .

الرجل له طبيعته التي على المرأة تفهمها وعليه واجبات وله حقوق،وبالمقابل المرأه كذلك.

للأسف نحن رجالا ونساءا نحتاج لفهم طبيعة كل منا اكثر كجنسين مختلفين يليه فهم الطرف الآخر كشخص له فرديته

هناك اختلافات نستطيع فهمها وتوظيفها في تعاملاتنا رجالا

ونساءا وتوجد كتب حول هذا الموضوع ساضرب لك مثالا

بسيطا المراه حينما تحب تعطي دون ان يطلب منها وتنتظر

من الرجل ان يعطيها ماتريد دون ان تطلب منه ولكن الرجل

لابد ان يطلب منه لانه لو لم يطلب يعتقد انه لا قصور منه وايضا

المراه سمعيه تحب ان تسمع الكلام الجميل لتشعر ان

زوجها يحبها والرجل يعبر عن حبه بالافعال هذه بعض

الاختلافات ويوجد غيرها ان هذه الاختلافات وجهلنا بها يخلق

فجوات ومسافات فلم لا نفهمها ونستفيد منها في تعاملاتنا

رجالا ونساء.

مثلا : هدف الانتقام ..مثال لحوار خاطىء :(
مثال على زوج وزوجه

محمد : هدى وين المفتاح .

هدى : ما ادري وين حطيته.

محمد : ليه تضيعينه انت صغيره تضيعينه.

هدى : نسيت ذيك اليوم بعد انت قد ضيعته.

هنا هدف الانتقام بين الزوجين ..غير مجدي

:)الحوار الافضل :)

محمد: وين المفتاح يا هدى؟

هدى : ما ادري وين حطيته شكلي ضيعته.

محمد: ولا يهمك يالله خلينا ندوره مع بعض.

هذا حوار مثمر حيث ان محمد لم يلم هدى وشجعها على البحث وساعدها كذلك.

إن كل شخص منا قد يكون تصرف تصرفات ندم عليها او لم يستطع ضبط نفسه في بعض المواقف "لاحظوا" نفسه فنحن بشر لذلك من المهم الانتباه لهذه النقطه في العلاقات عموما والزوجيه خصوصاً وهي ان الطرف الآخر بشر مثلي قد يخطىء ولذلك علينا بالتسامح فمن غير الصواب تصيد الأخطاء او المعايره على الاخطاء

مثلا : بين زوجين

خالد :هند تتذكرين لما غلطتي على اختي هذاك اليوم.

هند: وانت بعد تتذكر لما ماسلمت على امي كويس اول سنه من زواجنا.

في هذا المثال فيه نقطتين ممكن نستفيد منهم:
1- انه كلنا بشر والبشر يخطئون.
2- "الي فات مات" "ما كان قد كان"لا نجلس على الماضي ونحطم حياتنا فقدرتنا على العطاء والحب تتأثر وهنا حشى ماصاروا زوجين صاروا متصارعين فاتنبهوا يبرز هنا هدف الانتقام وهذا خطأ.

وعلينا معالجة الامور اول بأول مو لا قدمت وغبرت وخلاص الي تناقشنا فيه او قدم لانعيده

ما الحل في مثل هذه المواقف؟
علينا ان نعبر عن مايضايقنا وعن مانريده دون هجوم...
هدى مثلا ممكن تقول:خالد تعرف انا احب او يفرحني اني اشوفك تسلم على امي بوجه بشوش او ممكن تقول تسلم على الناس عموما وممكن تقول لأن الابتسامه تخليك مره حلو .

الميزه هنا انها عكست مشاعرها ولم تهاجمه فاستخدام ضمير"أنا " افضل من استخدام "انت"لأن انت كأنها تهاجمه

خالد ممكن يقول:احب اشوفك انت واختي متفاهمين او يريحني اني اشوفك انت واختي متفاهمين.

بعض ماذكر قد اكون عرضته في مواضيع متفرقه لكن هنا رتبتها واضفت جديد اتمنى يكون مفيد وهمتكم معانا في الموضوع لاتبخلوا علينا بإضافاتكم...:)
المصدر: نفساني

قديم 02-12-2001, 05:59 PM   #2
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

هذا سؤال عرض في احد المواقع

سؤال
السلام عليكم
سؤالي هو عن حالة غريبة عند زوجتي وهي عبارة عن تنقيلها الدائم للاثاث في البيت من مكان الى اخر
فالقطعة من الاثاث قد تنتقل اكثر من عشر مرات في الشهر او الشهرين واقصد بالانتقال اي تغيير مكانها
ووضعها داخل البيت ..
هل هذه تعتبر حالة نفسية معروفة وما سببها وعلاجها ؟؟؟ ...ولكم جزيل الشكر

يبدوا انك منزعج من كثر ة التغيير هل ناقشتها بهدوء وتفهم ؟ هل عبرت لها عن مشاعرك تجاه ذلك؟

ننتظر منك مشاركة اخرى تخبرنا فيها.
لقد حيرتني في امرها وارجو ان تساعدوني على تغيير افكارها (السودا)
ولكم تحياتي

اعرف انك تحسين بالملل عشان كذا تحبين تغيرين في الأثان دايماً "تفهم لها"

ثم عطها فرصة تتكلم ان حبت تقول شي.

2-بعدين قولها بس أنا اتضايق من كثرة تغير اماكن الأثاث ...ممكن تقول كبديل بس أنا القى صعوبة في التكييف مع هذا التغيير الكثير الي يحصل في الاثاث. "عبرت عن مشاعرك"

*تعرف اخوي في العبارة الاولي بينت انك فاهمها كانك تعكس كلامها هو نفس كلامها بس غير ترتيب الكلمات هي تقول "تغيير طفش" انت قول ا"عرف انك تحسين بالملل عشان كذا تحبين تغيرين في الأثان دايماً" ونسمي ذلك بإعادة الصياغه وفي العبارة الثانيه عبرت عن مشاعرك بدون ماتلومها ولا تهاجمها وترى استخدام ضمير أنا وتعبيرك عن مشاعرك شي سحري سترى نتائجه بإذن الله

الحين قطعنا نص المشوار لاحظ ان الحوار يشع منه الاحترام والتقبل وترى المعاملة الزينه تخلي الطرف الآخر "الزوجه" تتفاعل وتستجيب.

انت تحسين بالملل ،وانا اتضايق من تغيير الاثاث ، طيب وش رايك ندور حاجه تشغلك ممكن عمل ممكن قراءه، ممكن اشتراك في نادي اي شي تتفقون عليه وتكونون اثنينكم راضين ومقتنعين ومرتاحين وممكن تتفقون انها ممكن تغير الاثاث بس في فترات متباعده يعني كل 6شهور مثلا او ثلاثه الي تتفقون عليه وهنا وازنا بين رغباتكم.
اخي الكريم لدي بعض التساءلات:
1- هل تلح على زوجتك فكرة تغيير وضع الاثاث يعني تتكرر عليها هذه الفكره بصورة تزعجها؟
2-هل اذا لم تغير ترتيب الاثاث تشعر بتوتر؟
3- هل هناك اشياء تكررها بدرجة زائده مثل تغيير ترتيب الاثاث؟

الى الآن لم يجب ...ننتظر

التعديل الأخير تم بواسطة أ.نوال ; 02-12-2001 الساعة 06:05 PM

قديم 02-12-2001, 08:00 PM   #3
أم عبدالعزيز
عضو فعال

الصورة الرمزية أم عبدالعزيز
أم عبدالعزيز غير متواجد حالياً

نشكر الاستاذه نوال على هذا الطرح المميز ..
وحقيقة هذا الكتاب سمعت عنه كثيرا ..من خلال المدربين والاستشاريين في الحياة الزوجية وباته اكثر الكتب مبيعا في العالم

ولكن الى الان لم احصل على نسخة ربنا ييسرها ان شاء الله ..

-------------------

الحياة الزوجية يا عزيزتى عالم مليء بالاسرار لا يسع لاي شخص ان يتناول كل قضاياه
وفي لقاء لي مع الاستاذ جاسم المطوع في احدى الدورات سالت احدى النساء متى سوف توقفون اصدرا مجلة الفرحة ..تبسم قائلة عندما تقف المحاكم عن رصد حالات الطلاق
وعندما تقف المنازعات داخل البيوت ..وعندما يقف الازواج عن المشاجلات

حقا كان راد مفحما للجميع ..

لان مادام هناك حياة زوجية لابد وان تكون فيها اما مشاكل او اختلافات واما تالف نسال الله ان يجعل كل الايام فرح ومودة ..

وايضا المتصفح لكتاب الفرق بين الجنسين للدكتور صلاح الراشد ..الذي استعان به كثيرا من مواقف كوكب المريخ والزهرة
حيث فصل الفوارق بين كلا من الرجل والمراة على السواء
وبهذا يستطيع كل مقبل على الزواج ان يبني حياته على تلك الاختلافات وخاصة الفسيولوجيا التي هي خارجة عن اردادة الانسان لانها امور من قدرة القادر جل وعلا ..

اكتفي بهذا الحد وان شاء الله تكون لي مشاركة اخرى
والسلام وعليكم
واسفه على الاطالة وان خرجت عن الموضوع

قديم 03-12-2001, 12:49 PM   #4
لبيبه
عضو نشط

الصورة الرمزية لبيبه
لبيبه غير متواجد حالياً

طرح واضح ومفهوم شكرا استاذتنا نوال
الكتاب عندي من زمان وقرات منه كثير ووضعته امام زوجي لعله يقراه ولكن هيهات هيهات
وش الفايده اذا انا فهمت وقرات والشريك الاخر ولا هوهنا يعني فهم من طرف واحد:p
كل اللي يحصل انك تفهم وتتمنى الطرف الاخر انه يفهم وبعدها
تـــــــنــــــفــــقع مـــــــرارتــــــــك :eek:

قديم 03-12-2001, 01:12 PM   #5
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله..
شكرا لتشجيعكما والحمد لله ، حقيقة لم انقل افكار كتاب واحد بل مقتطفات من خلال فهمي اي حاولت الربط بين بعض افكار ثلاثة مراجع بامثلة اخرى غير المذكوره في الكتاب بس نفس المعنى حتى اذا لاحظتوا واحد منها كان مشكله وهذا الي يفيدنا كلنا في التطبيق .وللامانه ساعدتني كثير دوره في الارشاد الزواجي في تسهيل تطبيق المهارات مع اني كنت مشتركه كسوله ما اقرا الفصول بس اجي استمع في الدوره.

اختي لبيبه تعرفين فيه مراحل يمر فيها الانسان 1- اللاوعي بعدم القدرهانا ما اعرف انه تنقصني المهارات،2- الوعي بعدم القدره عرفت بنقص المهارات عندي ،3- ابداء اتعلمها قراءه دورات،4- ابداء اطبقها بجهد ذهني ونفسي،5- اتعود عليها تصير اتوماتيك

صحيح يالبيه ان الطرف الآخر من المهم ان يعرف ويتعاون ويمارس هذه المهارات لكن كيف لاتقولينله اقرأ قوليله مثلاً انا قريت شي حلو مره اليوم وهو كذا كذا مثلا عطيه فكره وحده لاتحشين الموضوع وقولي وش رايك وتناقشوا بطريقة هادئه استخدمي عكس المشاعر ورسالة انا عند التعبير عن مشاعرك وانت طبقي الاساليبي التي تعلمتها قد تحبطين في البداية لكن مع تكرارها ستلاحظين التغير في الطرف الآخر.

الأخت انم عبدالعزيز: حقيقة نتلمس من خلال حديثك وجود معلومات عن هذا الموضوع من خلال الدورات والكتب التي ذكرته ونتمنى انك تفيدنا مع خالص الشكر والتقدير لكما اختي.

التعديل الأخير تم بواسطة أ.نوال ; 04-12-2001 الساعة 02:03 AM

قديم 04-12-2001, 10:29 PM   #6
أم معاذ ، جهاد وجمانه
عضو نشط

الصورة الرمزية أم معاذ ، جهاد وجمانه
أم معاذ ، جهاد وجمانه غير متواجد حالياً

جزاك الله كل خير أ/ نوال ...

الموضوع هام فعلا وقد أوضحت كيف أن بين الرقة والقسوة شعرة ..
والألفاظ المستخدمة من قبل الزوجين - لبعضهما خصوصا - تلعب دورا هاما في ترسيخ أو بناء أواصل المحبة والألفة بينهما ...

قديم 05-12-2001, 12:50 PM   #7
غادة
عضو نشط

الصورة الرمزية غادة
غادة غير متواجد حالياً

عزيزتي أ.نوال
مايدور في نفسي دائما .......لماذا حققت السعادة في سنواتي الأولى وتمتد أكثر من ذلك وبلغت القمة التي اتمنى ان تصلي اليها في حياتك المستقبلية وتتعديها انشاء الله . والآن لا أملك من ذلك شيء مع ان العشرة أكسبتني الشيء الكثير عرفت أطباعه وماذا يريد وماذا لايريد ومع ذلك الفشل أمامي دائما .
لا شك ان لكل حياة زوجية اسرارها ومشاكلها ، والزوجة تحاول وتحاول حتى يبلغ بهاا ليأس مبلغه . أعاننا الله على تحمل اعباء هذه الحياة
عزيزتي أهديك هذه الأبيات :
وما علمت أن الخيل في أثري ............
..................................... تعدو لتمحق في روضي زهيراتي
وما لدي سياج بات يردعها
.............................. جاءت لتمسح ظلما كل خطواتي
وتنشر الشوك في جنبي حاقدة
................................. وتزرع اليأس في الآمال واحات

تمنياتي لك ياعزيزتي بحياة سعيدة موفقة انشاء الله .

قديم 05-12-2001, 04:24 PM   #8
القحطاني
الزوار

الصورة الرمزية القحطاني

بــعـد الــسـلام ، والتــحــيــة :
* أســعـد الله مســاء الجـمـيـع بالخـيـر ...
* جـمـيـع المـداخـلات أوضـحـت مـايــدعـم العلاقــة ، واسـتـمرارهـا لـطرفين لـديــهـم التقبل لـديـهـم شـيء من التواصل لـديـهـم شيء من التنازل ...
* أمــا عـن مـداخــلــة الأخــت الـكـريـمـة لبيـبـة .. فـعـلاً إذا قـراء طــرف ، أو عــرف طـــرف .. أيـــن ، الـطــرف الآخـــر ... أعــتـقــد مـالـك يا أخــت لبيــبــة إلا أنــك تـعـيــدي قــراءة الــكتـــاب بالمـقــلـوب .. ووفــقـاً لـذلك لـنـتـعامـل بالمـقـلـوب في هالثـقافــه المـقـلـوبـة ، والمـظـغـوطـة على وزن المـثـلـوثــه ؟؟؟ والحــمــد للـــه المـثـلـوثــة تخــفض التـوتـر ، وتـقـيـنـا من إنـفجـار المرارة أو الزائـدة لا قـــدّر الله .,,
* أعــتــقـد أنــنــا نحـتــاج إلى كتـب تـعــلمــنــا كيــف تعــيش مـع الآخـر دون وجــوده رغــم وجــوده ؟؟!! .
* نحـتـاج إلـى كتـب أو نـشــرات تـكــســبك الـقــدرة عـلى تحـمل نــبـذ الآخـر .. هـروب الآخـر مـن الـبيـت ، سـمـاع الكلمات الحلوة إذا أحتاج إلى المال أو إلى السـفر دون أم الـعيال !!؟؟ .
* نـحـتاج إلى تـعـلــم الـصــمـت لأطـول فـترة كـي تـكـون أعـلى الأرقـام من ثـقافـتنـا لنـفـتـخـر بـذلـك .
* نـحتـاج إلى دعـايـات تـلـفزيـونـيــة قــبل الأفــطـار تـؤكــد للمـرأة " أنــت الآن تتنـاولـي الأفـطـار ، وزوجـك بــقربــك (( لـكنـــه صـامتـاً يجـيــد الأكـل ، والإنـتـقاد ، وطـلب تجـهـيز الشاي ، والقهـوة للخروج إلى الأسـتراحــة )) .. فتـخـيـلـي مـكـانــه سـنـبـوســة أو محـشـي البـادنجـان
لحـظـتـها نـكـسب المرأة مـهـارة عـدم وجود الزوج رغـم الوجود ؟؟
لـــكــم تحــيــاتــي .

قديم 06-12-2001, 08:01 PM   #9
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

الزوج مظلوم والزوجه كذلك...

.
اختي غاده لا يأس مع الحياة المسأله ليست سهله وليست مستحيله ولكن تحتاج مجهود جعل الله حياتك كلها ورود وسعاده:)

اخي الاستاذ القحطاني .. ذكرت....لحـظـتـها نـكـسب المرأة مـهـارة عـدم وجود الزوج رغـم الوجود ؟؟

الثقافه والتربيه والصور الذهنيه المرسومه في مجتمعنا تؤثر فعندما يريد الزوج ويقتنع في داخله الى الآن هو لم يتحرر من القيود فالصوره المرسومه عنه وعن دوره ودور المرأه ووو........ما زالت قيوداً تكبله المسأله يبغالها صبر ومحاولات .