المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال
 

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

الى من اجد لديه الحل

السلام عليكم لدي مشكله وهي بأختصار ان لي اخ يبلغ من العمر 13 سنه ولكن تصرفاته غريبه ومنها انه يقطع رموش عينه وهو كثير الكذب ويحب ان يأكل عند الناس

 
 
أدوات الموضوع
قديم 04-10-2003, 02:41 PM   #1
pretty
عضو جديد


الصورة الرمزية pretty
pretty غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4813
 تاريخ التسجيل :  10 2003
 أخر زيارة : 08-10-2003 (10:48 AM)
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الى من اجد لديه الحل



السلام عليكم
لدي مشكله وهي بأختصار ان لي اخ يبلغ من العمر 13 سنه ولكن تصرفاته غريبه ومنها انه يقطع رموش عينه وهو كثير الكذب ويحب ان يأكل عند الناس اعني انه يريد ان يرينا انه ياكل كثير وهو ايضا كثير السرقه ويقوم بتصرفات لكي يجذب انتباهنا وهو عدواني من الدرجه الاولى..
فكيف اتعامل معه؟ الضرب والكلام لايفيد فيه اطلاقا فهو لايبالي 19_63.gif::19_63.gif5
المصدر: نفساني



 

قديم 24-10-2003, 09:04 PM   #2
أ.القحطاني
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية أ.القحطاني
أ.القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2160
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 26-11-2007 (11:33 AM)
 المشاركات : 1,193 [ + ]
 التقييم :  38
لوني المفضل : Cadetblue


أختي الفاضلـة .. /
/ pret pretty
وسلام الله عليك ، ورحمته ، وبركاته ..
مساءات الخيرررر ..
وشهر رمضان مبارك عليكِ ..
* أخيك في عمره الحالي يمر بمرحلة المراهقــة ، وإن كان دون رسوب في تحصيله الدراسي فهو قد أنتقل إلى مرحلة تعليمية أخرى ( المرحلة الإعدادية أو المتوسطة ) وفي تلك النقلة ، مع ما يصاحبها من تغيرات في كل مظاهر النمو الطبيعية .. ما يجعل البعض يكونون مختلفين في التعايش مع تلك التغيرات التي الكل يمر بها ، فهي مرحلة تمثل أزمــة ، وبحث عن هوية .. وتتطلب تفهم ، وأسلوب تعامل قائم على التقبل ، والتغاضي عن بعض الأخطاء ، ومناقشتها في جو هادئ غير مبني على الأوامر ، والنواهي ، لشعورهم أنهم كبروا ، ويريدون الاستقلالية ، والانسلاخ من طفولتهم ، وتعامل والديهم وكأنهم ما زالوا أطفال يحتاجون إلى الرعاية ، واختيار فسحتهم ، ونوع العصير صباح كل يوم ..!!
* بكل ألم ، وأسف أن الكثير من الأهل ، وحتى المعلمين ، وإدارة المدرســة دوما تواجه مشاكل ، وما يصدر من سلبية من طلابنا ، وأطفالنـا ، وممن تجاوزا الطفولة بأسلوب الأمر ، والضرب ، بحكم السلطة ، والأبوة ، والنظام كما في المدرســة ، فلا يكون من سلوك هؤلاء الأطفال أو الأبناء إلا اللامبالاة ، والتحدي ، وسلوك العدوانية بأشكال مختلفـة أو الصمت ، والانزواء ، والانطواء ، وأعراض نفسية ، وعقاب للذات يأخذ اضطرابات مختلفــة ، وحين نفشل في التعامل معهم ، بعد أن ضربنا ، وصرخنا ، واحتقرنا ، نعلن أن الضرب لم يجدي ، فنكون أمام كم من المشاكل ، والتوترات المتراكمة ، التي أصبحت حصيلــة تعامل ، وأيام ، وسنوات ، بعضا من الأطفال أو المراهقين يكون واضحا عليهم التوتر ، والقلق في أعراض كالنتف أو قضم الأظافر أو الأرق أو الخجل ، وبعضا أخر يكون تعبره عن توتره عدوانية موجهة للأسرة أو المدرسة أو كلاهما .. حتى أن البعض يصل إلى ارتكاب حماقات ، واقتراف سلوكيات توصلــه إلى دار الملاحظـة أو أحد ا الدور الراعية لعجز الأسرة على ضبط سلوك أبنائهم ..
* أختي ما تذكريه عن أخيك من سلوكيات غير مرغوبة ، ومزعجة ، وقد يكون لها أثار سلبية على الغير كما في عدوانيته ، وسرقة ، أو على ذاته كما في نتفق شعر عيونه ، وربما سلوكيات غير واضحة لكم أو لمدرسته ، وبشكل عام فأن أخيك يعبر عن رفضه لأسلوب التعامل ، وعدم التفهم لِم يشعر به ، وما يقلقه ، ليس لأيام مضت أو أسابيع ، وإنما لخبرات هو يراها مؤذية له ، أسلوبا ، وتواصلا معه ، وليس من السهل ذكر بعض النقاط ، أو النصائح التي من خلالها يتحول إلى ما نرغب أن يكون عليه ، أختي أدراك والديك بأن سلوكياته سلبية ، ويرغبون في تغييرهـا يعني الخطوة الأولى ، وما سألك إلا بداية لمساعدة أخيك ليتجاوز ما يعانيه ، أي أن أسلوب الأسرة أبيك ، وأمك ، وأخوتكِ ، مع إيقاف الضرب ، والتقرب له ، واختيار الوقت المناسب كي يعبّر لك إن كان يجد الارتياح معك ، حاولي اتصال بمدرسته ، والتواصل مع المرشد الطلابي أو الإدارة في حالة عدم وجود مرشد ، لمعرفة كيف سلوك أخيك في المدرســة .. وكيفية الاستفادة من المدرسة في تعديل بعض ما يمكن تعديله ، في حالة وجود صعوبة لإيجاد تواصل بين أخيك ووالديك وتعاملهم معه فلا بد من تدخل متخصص لمعرفة كل يفكر فيه أخيك وما يوتره ، ومدى حاجته إلى تحديد توتره المتجسد في أعراض واضحة ، ومنذ متى ..؟! ودرجة شدتها ، ومدى انعكاس حالته الحالية على دراسته .
* أختي لا تترددي وعودي وسألي ..
* يحفظك الله ، ويريكِ أخيك نعم الأخ الذي تفخري به ..


 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا