المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال
 

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

مشكلة معلمة

بسم الله الرحمن الرحيم الدكتور الفاضل .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي طالبة في الصف السادس الإبتدائي مطلقة أمها .. تعيش حياة مضطربة .. جاءتني تقول لي .. سأقول

 
 
أدوات الموضوع
قديم 09-10-2003, 03:05 PM   #1
أم أسيد
عضو جديد


الصورة الرمزية أم أسيد
أم أسيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4452
 تاريخ التسجيل :  08 2003
 أخر زيارة : 13-11-2003 (09:22 AM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
مشكلة معلمة



بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور الفاضل ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي طالبة في الصف السادس الإبتدائي مطلقة أمها .. تعيش حياة مضطربة .. جاءتني تقول لي .. سأقول لكي شيئاً بس لا تزعلي .. ثم قالت أنا أحبك .. قلت أحبك الله الذي أحببتيني فيه .. ثم إذ بها تخرج من حصصها لتبحث عني .. وتحكي لي ما يحدث في البيت من أسرار لا يصح أن تخرج من البيوت .. ماذا أفعل وما التصرف الصحيح معها .. علماً بأن مطاردتها لي أصبحت تزعجني وتزعج مدرساتها الأخريات كثيراً .. بوركتم .. وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم
المصدر: نفساني



 

قديم 24-10-2003, 09:09 PM   #2
أ.القحطاني
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية أ.القحطاني
أ.القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2160
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 26-11-2007 (11:33 AM)
 المشاركات : 1,193 [ + ]
 التقييم :  38
لوني المفضل : Cadetblue


* أختي أم أسد ..
* سلام الله عليك ، ورحمته ، وبركاته ..
* مساءات الخيررررر ..
* وشهر رمضان مبارك عليكِ ...
أختي من السلوكيات المألوفة ، والمتوقعة في أي مدرســة تعلق الطالبة بمعلمتها ، وهذه ليست المشكلة ، وإنما كيف نتعامل معها ، وفي هذه المرحلة تكون عملية التعلق ، والارتباط المبالغ فيه أسهل مما يحدث في مرحلة المراهقة سيّان مع معلمتها أو زميلتهـا التي قد تأخذ منحا غير مقبول في نهايتها حسب نوع العلاقـة ، والآخر المتعلق به .. وكما أوضحت هناك مبرر ... فهي من أسرة تعيش حياة مضطربة ، وما أبدته لك عن أسرار أسرتها ، وما يدور فيها نتيجة لارتياحها ، وثقتها فيك ، ولكونك معلمتها ، وقدوتها ، فكوني لهـا الأم ، والأخت ، والصديقــة ، ومستودع أسرارها ، ولا تنظري إلى إفشائها لذلك سلوكا سيئا .. لأنها نتيجة لِم تعاني ستعبّر عن ذلك ، وجميل أنها عبّرت لك ، وأنت أقدر على تفهم ما أوضحت ، أفشت ..فدورك ليس تعليم الحروف ، والفرق بين التاء المربوطة ، والمفتوحــة ، ( كما أعاني أنا من ذلك ) ووجهي تعلقها في توجيهها لأنها تثق فيك وتبحث عن رضاكِ .. كلفيها ببعض النشاطات في المدرسة ، وكذلك في البيت .. تلمسي الجوانب الإيجابية فيها ، ونميها .. إن كانت تحب الكتابة ، والتعبير .. فدعيها تكتب ما يزعجها في شكل خواطر أو مواقف ، استعيني بالمرشدة إن كانت موجودة لديكم في المدرســة ، بحيث تكون ضمن الحالات الخاصـة التي تحتاج متابعــة ، تواصلي مع والدتهـا ، وتعرفي على كيف تعاملهـا ، وعن مدى ما تبوح به لك ، وأكدي على الأم في البداية أن طلبك لهـا هو من أجل مساعدتها في دروسهـا ، وطريقة مذاكرتها .. من أجل أن تتعرفي على منطق والدتها ، وكوني حذرة في أخبار أمها ببعض الأشياء التي باحت لها فقد تكون غير صحيحة ، وإنما من أجل كسبك ، وتعاطفها معك ، كلما تعرفت على كيف تكون في بيت والتها ، ومع أخواتها ، وممن تعيش معهم سهل عليك التعامل معها ، ولا تستعجلي التغيير ، أوضح لهـا أن للمدرســة نظامها ، فهي في سن تستوعب فيه ذلك ، امنحيها الوقت المناسب لك ، ولها .. خاصة إذا لم يكن هناك مرشدة قادرة على كسبهـا ، والتقبل لسلوكياتها ، لا تضجري من تصرفاتها ، وأوضح لزميلاتك أن ما يحدث مسألة متوقعــة من بعض الطالبات ، والنهر أو النصح المباشر ، أو التهرب لا يغيّر شيء بل قد يدفعـها لسلوكيات أخرى مزعجــة ، في حالة لو كان البيت مفككا ، وفرص التواصل أو الخروج منه وارد .. ولا أعرف ما ذا يزعجك من تعبيرها عن حبهـا ، ..؟!!
هل أتضح لك سلوكيات غير مقبولة منها ..؟! ولا أعرف كم هو عمرهـا فقد تكون أكبر من 12 سنــة لتأخرها في دراستها أو رسوبها .. ؟!
بودي أن توضحي لي ..أهم الأفكار التي تزعجها ، والتي دوما تحكي فيها ، وما هي الأشياء التي تود الحصول عليها أو تضايقهـا ، وكيف تحصيلها الدراسي ..؟!
يحفظك ربي ، ويأجرك على تعاملك معها ..


 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا