المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

مشكلة غريبة بعض الشيء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي ربما تكون مختلفة عن البقية ,,, أنا سيدة متزوجة عمري 28 ومتزوجة من 9 سنوات وعندي 4 اطفال ربي يحفظهم ولدين

قديم 05-08-2010, 11:18 PM   #1
صــدى
عضو جديد

الصورة الرمزية صــدى
صــدى غير متواجد حالياً

مشكلة غريبة بعض الشيء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكلتي ربما تكون مختلفة عن البقية ,,,

أنا سيدة متزوجة عمري 28 ومتزوجة من 9 سنوات وعندي 4 اطفال ربي يحفظهم ولدين وبنتين وأعمل معلمة والحمد متميزة في مجالات عدة ,,,

مشكلتي بدأت بعد الزواج مباشرة

نبذه عن نفسي قبل الزواج
كنت انسانة مرحة اجتماعية ومتفوقة في دراستي منذ الصغر ولدي عائلة مميزة ومتفاهمين مع بعض "ابوي وامي و8 اخوان واختين ,,,

بعد الزاوج
أحس أن الدنيا تغيرت وتقد اتقول أحس اني في سجن ما اقدر أطلع منه . زوجي غيور جدا لدرجة لا تطاق ويشك في أشياء لا داعي لها ,, والله ما لها داعي ابدااااا
وهو متسلط وانا شخصيتي قوية ولكن احترم اراء الاخرين ولكن مع ذلك يعتبرني ناقصة ودائما ينتقدني ..

اذا امتدحني أي انسان في أي شيء حتى لو كان بسيط يرد علي لا اتصدقيهم لان الناس تجامل وبس ويحاول يدمر شخصيتي بأي طريقة ولكني واثقة من نفسي وكلامه ما يؤثر فيني وابتسم في وجهه ابتسامة المنتصر

زوجي لا يصلي وهذا الشيء ينغص علي حياتي فهو يعتبر كافر بتركه للصلاة ومن ناحية اخرى كيف لابنائي ان يقتدوا بابيهم الله يهديه ,,,هو يترك الصلاة كسلا منه وعندما انصحه بالصلاة يتهرب ويجاوبني ,,,أنا اللي بتحاسب ام انتي ؟؟

زوجي لا يحب العزايم حتى لو كانت أهلية مستحيل يخليني أروح بدون سبب وعنده مثل حب السيطرة وكنت ابكي سابقا لاني اجتماعية واحب اروح المناسبات الاهلية ولكن الان صار الوضع العادي اذا رضى اني اروح رحت واذا ما رضى سكت وانشغلت بشيء ثاني ولكنه في المقابل يسعزمني الى اي مكان أبغي اروحه عشان يعوض علي روحة العزايم ...

زوجي لا يحب الزيارات أقصد زيارات الناس لي وبما أني محرومة من الزيارات فرضت عليه زيارات أهلي يعني خواتي وبنت خالتي "اهلي وبعض صديقاتي" وأحيانا يتضايق ويعصب علي بس أطنشه وانا لدي منزلي الخاص والبيت كبير يعني أهلي يجلسون بالمجلس أو الصالة بس أحس أنه حتى يغار علي من أهلي ,,,

هو ماديا مرتاح جدا ولكن فيه تناقضات عجيبة ,,,أحيانا يكون بخيل جدا لدرجة لا تطاق وأحيانا كريم جدا لدرجة تخليني استغرب من اسلوبه والى الان لا أعرف هل هو بخيل ام كريم

وصفاته الحسنه أنه يحبني جدا ويحب ابناءه ويعطف عليهم ولكنه يبالغ بحمايته وخوفه علينا جميعا ...

عندما أمرض لا يقصر بي أبدا ويسعى جاهدا لعلاجي وأنا اقدر فيه هذا الشيء وأحس انه فيه خير وأحسن عن غيره ,,,

مشكلتي الاساسية ,,

لا أحب أن يلمسني أي شخص ولم ألاحظ ذلك قبل الزواج ولكن بعد الزواج أكره أن يلمسني أي شخص أو حتى يقترب مني أو يجلس الى جانبي ,,,

مثلا اذا وضع زوجي يده علي يدي أحس بحرارة ولا أطيق ذلك واحيانا ابعد يده بهدوء...وحتى ابنائي اتضايق منهم وأحيانا اعصب عليه وأطلب منهم الابتعاد عني

بالامس مثلا حاولت أن اتعامل مع الوضع وحاول زوجي ان ينام بقربي وأنا والله أحس بألم وضيق في التنفس وصداع وأحس اني ببكي وأترجاه ينام بعيد عني ولا يتقرب مني ,,,زوجي يزعل اذا عاملته بهذا الاسلوب بس والله غصبا علي ,,,يعني مو بايدي أحس غصبا علي يصير هذا الشيء وأفهمه أني أحبه بس من بعيد ,,,

وأنا أثناء ذلك أحاول اجبار نفسي واكرر من داخل نفسي "الوضع عادي عادي عادي " "شفت هالكلام بمكان ما ادري وين وطبقته" بس ماشي فايدة ,,,,انفجرت من الالم والكبت,,,

وحتى أني تعرضت بموقف وهو أن احدى النساء سمعت بي ولكنها لم تراني وعندما رأتني قامت بالتسليم علي تسليم حار وتحتضني وأنا هنا كنت شوي وبنجلط ,,,يعني من داخل نفسي كان ودي اقول لها اتركيني ,,,,وزعلت مني واتهمتني باني كنت متقززة منها بس والله ما اطيق حد يلمسني بهالطريقة ,,,

لا اعرف ان فهمت المشكلة ولكنها مشكله عويصة بالنسبة لي ,,,,

وقد سألت صديقاتي واخواتي ولم اجد لديهن حالة مشابهة لي وكلهم قالو فيج حالة نفسية!!!

هل لصفات زوجي علاقة بما أعانيه ؟؟ أم أنه مرض وله أسم معين؟؟

وأنا من النوع الذي لا يتأثر بمن حوله بسرعة يعني اللي براسي أسويه...بس ما ادري يمكن زوجي أثر فيني بطريقة سلبية؟؟؟؟

كيف اعاالج وضعي هذا وهل من حلول جزاكم الله خيرا
المصدر: نفساني

قديم 17-09-2010, 12:07 AM   #2
د. هاني الغامدي
محلل نفسي ومستشار الشؤون الأسريه والمجتمعيه

الصورة الرمزية د. هاني الغامدي
د. هاني الغامدي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله

اهلا بك أختنا الكريمة

وضعك معروف نفسيا وهو الرفض الداخلي اللإرادي جراء تراكمات قد تكون أسبابها جنسية بحتة وهي عدم الرضى الجنسي أو ربما جراء تناقضات التصرفات التي تتلقاها ذاتك من قبل زوجك وعشيرك أو السبب الثالث وهو عدم الرضى بالمجمل في الشخص الذي قدر الله عليك بأن يكون حليلا لجسدك وشخصك بالكامل

أنت أعلم بما في نواياك ونظرتك تجاه الرجل الذي هو زوجك
سواء أقريت بذلك أو رفضتيه

في إنتظار الرد منك

مع التحية ،،

التعديل الأخير تم بواسطة د. هاني الغامدي ; 24-09-2010 الساعة 07:53 AM

قديم 23-09-2010, 08:17 PM   #3
صــدى
عضو جديد

الصورة الرمزية صــدى
صــدى غير متواجد حالياً

صفات زوجي ذكرتها كما هي..أما من الناحية الجنسية فلا شأن لذلك بالامر فالوضع عادي ولكن مسألة اللمس أكرهه ا من كل شخص وليس زوجي فقط

هناك صفات في زوجي أكرهها ولا أعتقد بأن أحدا سيتحملها فأخواتي الله يبارك لهم في حياتهم" عايشين حياة حلوة ويطلعون ويستانسون وعايشين حياة الشباب وأنا أحس أني عجوز ومحبوسة ومحتجزة بلاسبب ,,ودائما سي السيد يستعين بالاية "وقرن في بيوتكن"

والله حتى بيت أهلي ممنوع بدون سبب لانه المكان الوحيد اللي أقدر أتنفس فيه
أخواني الكبار وحتى اخواتي اليوم مجتمعين في بيت أهلي وطلبت منه يوديني ورفض والله حتى طلبي كان باسلوب لبق جدا ,,,,

ربما المشكلة في شخصه كما ذكرت ولكني والله رضيت فيه مع عيوبه كلها بس ليش هالمعاملة ؟؟
والله أني أفضل عنه في أشياء كثيرة جدا وغلطة أبوي أنه وافق عليه بدون أن يسأل عنه وسأل فقط عن منصبه وهذا لا يهمني أبدا ولكن في النهاية هذا ما كتبه الله وأنا راضية

أخي الكريم

أنا أحب زوجي ولا أكرهه ولكن أكره تصرفاته ومعاملته لي بهذي الطريقة فلم أتعود على ذلك أبدا

بصفتك مسشتار نفسي بم تنصحني؟

أحيانا أفكر بالطلاق ولكن لا أريد لأبنائي أن يعيشوا بدون أب وأم ولا أعلم مصيرهم ولا أستطيع العيش بدونهم فهم كل حياتي

والحل الاخر هو أن أصبر وأتحمل وهذا صعب خصوصا مع وضع زوجي

خصوصا هذه الفترة زوجي يهددني بالزواج من أخرى ....الله المستعان ,,,ولأسباب واهية ,,,ولكن السبب الذي أعرفه أن زوجي يكلم نساء من بداية زواجي والى الان وهو كثير الاسفار ولا مرة وافق ياخذني معاه بالسفر ويذهب الى مصر والمغرب

والله أني لم أحدث رجلا أو أني أفعل شيئا حراما مثله قط
أنا ملتزمة بصلاتي وهو لا أبدا
مستواي الدراسي أفضل منه
نسبي من عائلة معروفة في مدينتنا وهو أقل عني
وأما بالنسبة للجمال فأنا أجمل منه كثير بل ويضرب بي المثال في الجمال ولله الحمد وهو شكله أقل من العادي ’’’’ليس مدحا لنفسي ولكن لا يوجد سبب يبرر قسوة معاملته لي ,,,,,

الان أتمنى أن يتزوج ولكن يتركني في حالي مع أبنائي فقط ولكنه يحب ينكد علي بأي طريقة
وفيه حالة نفسية أذا مدحته صار شين واذا ما اهتميت فيه وطنشته صار زين بس أنا أبا أعيش مثل الناس وما أحب أكون نكدية أحب أضجك وأنكت وأسولف ,,,,,

شو تنصحني ؟_؟_؟

على فكرة حاولت الانتحار مرتين سابقا للهروب من الموقف ولكن الله سلم ,,,,وطالبت بالطلاق مرارا وتكرارا ولكنه يرفض ....

ما الحل ؟_
هل أطالب بالخلع وأين سيكون أبنائي؟

جزاك الله خيرا

قديم 24-09-2010, 08:00 AM   #4
د. هاني الغامدي
محلل نفسي ومستشار الشؤون الأسريه والمجتمعيه

الصورة الرمزية د. هاني الغامدي
د. هاني الغامدي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله

لا خلع ولا طلاق
إنما الصبر والدعاء له بأن ينير الله له بصيرته
ولعل فرج الله قريب

أما زواجه من الثانية فهو خير لك وله
وتأكدي بأنك طالما قررتي بأنك ستعيشين لأبنائك كما ذكرت فهذا هو بداية تقبل واقعك من قبل عقلك ونفسك

وكم من متزوجات تعدلت حياتهن للأفضل مما كانت عليه الأمور بعد زواج الزوج من الثانية

إستمري بما هو الحال عليه الآن
مع عدم إيقاف محاولاتك بتعاملك معه باللين والحسنى
والتمتع ولو بجزء منه كزوج

أما مفاجأتك بموضوع محاولتك الإنتحار فهنا نقول أن الوضع حيال هذه النقطة يحتاج إلى إجابتك على الأسئلةالتالية ،
هل مازلت تحاولين الآن إنتهاز الفرصة لتكرار المحاولة
هل تفكرين الآن في الإنتحار بشكل مستمر
هل ندمت على أنك فكرت في يوم ما سابق بأن تنتحري
هل انتهى موضوع الإنتحار ومراودته لك تماما الآن

مع التحية ،،

قديم 24-09-2010, 08:47 AM   #5
صــدى
عضو جديد

الصورة الرمزية صــدى
صــدى غير متواجد حالياً

شكرا على الرد اخي الكريم

بالنسبة للزواج هو خير لي بالطبع ولكنه فقط يهدد ولا يفعل ما يقوله ويعتقد بأني سأترجاه وأنا الموضوع عندي عادي بس يمكن خايف من أهلي ,,,,الله يهديه

التعامل معه بطريقة رسمية هي اسلوبي معه حاليا لاني ما احب أذل نفسي أكثر ,,,,

هل مازلت تحاولين الآن إنتهاز الفرصة لتكرار المحاولة
لا ولكني أتمنى ذلك لأني لجأت الى الله وحسنت علاقتي بربي وتثقفت من الناحية الدينية والحمد لله
هل تفكرين الآن في الإنتحار بشكل مستمر
تراودني افكار ولكن مستحيل أطبقها ولكن ادعو بالدعاء التالي "اللهم امتني ما كان الموت خيرا لي وأحيني ما كانت الحياةو خيرا لي"
هل ندمت على أنك فكرت في يوم ما سابق بأن تنتحري
ندمت ولكن ربما كان ربي سيرحمني بسبب ما ذكرت
هل انتهى موضوع الإنتحار ومراودته لك تماما الآن

مثلما ذكرت لك تراودني الفكرة كثيرا خصوصا مع أي مشكلة ولكني أرفضها بأي شكل ...من أجل أبنائي فقط.

قديم 01-10-2010, 11:26 AM   #6
متفااائله
مستجد

الصورة الرمزية متفااائله
متفااائله غير متواجد حالياً

لست ببعيدة عنك اختي ولكن اصبحت افكر بالطلااااق وترك الابناء والعوده الى اهلي واسترجاع حريتي التي ضااااعت مني

لكن اوصيك اختي ان تصلي الاستخاره وتدعي وتقولي اللهم ان كان بقااائي معه خيرااا لي فحببني اليه وحببه الي واهده واجعله صالحا مصلحاااا

وان كان في بقااائي معه شرااا لي فاصرفني عنه واصرفه عني واخلفني خيرااااا منه

واوصيك بالدعااااء اخر الليل وتذكري اختي انك مأجوره على كل مايحدث لك ولاتفكري بالانتحااار ابداا

حتى لاتخسري دنياااك واخرتك

وربي يفرج همك وهم كل مسلم اللهم اااامين

قديم 04-10-2010, 11:19 PM   #7
صــدى
عضو جديد

الصورة الرمزية صــدى
صــدى غير متواجد حالياً

مشكورة على الرد اختي

والله اني احاول أني اغير في شخصية زوجي واعتبر هذا جهاد ,,,

واما عن نفسي فان الله معي ,,,

فديت اهلي والله العيشه معاهم جنة ,,,بس ما اقدر عشان عيالي ...وما ابغي أحرمهم من الحياة الطبيعية والعيش بين ابوين حتى لو أن النفس طابت منه والله يعين

وتبين الصدق لازم انصبر اعمارنا ولا بيفيدونا الدكاترة النفسيين ولا غيره ,,,,كل انسان يغير من نفسه ويتعايش مع واقعه مهما كان

اما الانتحار ,,,,استغفر الله مستحيل انتحر ,,,لاني صرت عاقلة واعرف مصير المنتحر ولكني لا زلت اتمنى الموت واحسد الاموات

اللهم لك الحمد حتى ترضى ..اللهم لك الحمد اذا رضيت ...اللهم ولك الحمد بعد الرضى