المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش
 

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

<الفصام >

ماذا تعرف عن مرض الفصام؟ د. محمود جمال ابو العزايم مستشار الطب النفسي الفصام مرض عقلي يتميز بالأضطراب في التفكير والوجدان والسلوك وأحيانا الأدراك , ويؤدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19-03-2002, 07:27 PM   #1
حارث
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية حارث
حارث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1082
 تاريخ التسجيل :  01 2002
 أخر زيارة : 17-12-2008 (10:39 AM)
 المشاركات : 375 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
<الفصام >



ماذا تعرف عن مرض الفصام؟

د. محمود جمال ابو العزايم
مستشار الطب النفسي


الفصام مرض عقلي يتميز بالأضطراب في التفكير والوجدان والسلوك وأحيانا الأدراك , ويؤدي إن لم يعالج في بادئ الأمر إلي تدهور في المستوي السلوكي والاجتماعي كما يفقد الفرد شخصيته وبالتالي يصبح في معزل عن العالم الحقيقي . والفصام من أكثر الامراض العقلية شيوعا ويصيب 1% من الشعب وهو ينتشر في المجتمعات المتقدمة والنامية بنفس الدرجة ولكن تختلف أعراض ومظاهر المرض من فرد الي أخر ومن مجتمع الي أخر حسب الثقافة والحضارة .

العلامات المبكرة للمرض

غالبا ما يبدأ المرض خلال فترة المراهقة أو في بداية مرحلة البلوغ بأعراض خفيفة تتصاعد في شدتها بحيث ان عائلة المريض قد لا يلاحظون بداية المرض وفي الغالب تبدأ الأعراض بتوتر عصبي وقلة التركيز والنوم مصاحبة بأنطواء وميل للعزلة عن المجتمع . وبتقدم المرض تبدأ الأعراض في الظهور بصورة أشد فنجد أن المريض يسلك سلوكا خاصا فهو يبدأ في التحدث عن أشياء وهمية وبلا معني ويتلق أحاسيس غير موجودة وهذه هي بداية الأضطراب العقلي ويستطيع الطبيب النفسي تشخيص المرض عند أستمرار الأعراض لمدة تزيد عن 6 أشهر علي ان تستمر هذه الاعراض طوال فترة مرحلة الاضطراب العقلي .

أعراض المرض

تتعرض حالة المريض الي التحسن والتدهور بالتبادل بحيث انه في حالة التحسن قد يبدو المريض طبيعيا تماما , اما في حالات التدهور الحادة فأن مريض الفصام لايستطيع التفكير بصورة سوية , ويعني من ضلالات وهلاوس وتشوش فكري .

اما الضلالات فهي اعتقادات خاطئة غير مبنية علي الواقع , حيث نجد ان مرضي الفصام يعتقدون ان هناك من يتجسس عليهم او يخطط للنيل منهم وان هناك من يستطيع قراة افكارهم او اضافة افكار الي افكارهم او التحكم في مشاعرهم وقد يعتقد البعض انه المسيح او المهدي المنتظر.

اما الهلاوس التي تظهر لدي مريض الفصام فاهم مظاهرها هي سماع المريض لاصوات تنتقد تصرفاته وتسيطر عليه وتعطيه اوامر كما انه يري اشياء غير موجودة او يحس باحاسيس جلدية غير موجودة .

كما يعاني مريض الفصام من تشوش فكري يظهر بوضوح في عدم ترابط افكاره فنجد ان الحديث ينتقل من موضوع الي اخر بدون ترابط ولا هو يعلم ان ما يقوله ليس له معني محدد حيث انه قد يبدا صياغة كامات او لغة خاصة به لاتعني شيئا بالنسبة للاخرين .

وحتي اذا تحسنت حالة المريض وتراجع المرض نجد ان الاعراض مثل الانطواء وبلادة الاحساس وقلة التركيز قد تبقي لسنوات وقد لايستطيع المريض رغم تحسن حالته ان يقوم بالواجبات اليومية العادية مثل الاستحمام وارتداء الملابس كما قد يبو للاخرين كشخص غريب الطباع والعادات وانه يعيش علي هامش الحياة .

نظريات عن اسباب المرض

لم تستطع الأبحاث أن تشير إلي السبب المباشر لمرض الفصام إلا أن بعض العلماء قد أشاروا إلي أن بعض الأشخاص قد ترث الأستعداد للمرض الذي قد ينطلق ويسبب المرض فعلا في وجود عوامل بيئية محيطة مثل الالتهابات الفيروسية التي تغير كيميائية الجسم ككل او وجود مواقف غير سعيدة في فترة الطفولة او ضغوط عصبية في بداية فترة البلوغ او كل هذه العوامل مجتمعة .

وقد اجمع العلماء علي ان المرض يتوارث في العائلات وان هذا المرض له علاقة وثيقة بالوراثة , حيث اثبتت الدراسات ان الطفل الذي يعاني احد والديه من المرض ترتفع فرصة الاصابة بالنسبة له ما بين 8 إلى 18 % أما الذى يعانى والديه الاثنين من المرض تكون فرصة الاصابة بالنسبة له من 15 إلى 50% ، أما الطفل الذى لا يعانى والداه من هذا المرض فإن فرصة الاصابة بالنسبة له لا تتجاوز 1% وهى النسبة العادية الموجودة بين الناس .

بل الأدهى من هذا أن فرصة الاصابة ترتفع من 50 إلى 60 % لدى التوائم فى حالة اصابة أجدهما بالمرض .

لكن الناس لا تتوارث هذا المرض بطرق الوراثة المباشرة مثل وراثة ألوان العين أو الجلد أو الشعر ولكنه مثل بعض الأمراض المتعلقة بالوراثة يبدأفى الظهور عندما تبدأ التغيرات الهرمونية والجسدية فى الظهور لدى المراهقين ولأن الجسم محكوم بشكل وكيمائية الجينات الوراثية ولأن كيميائية الجسم تتغير بصورة حادة أثناء فترة البلوغ لذلك فإن بعض الباحثين فسر ظهور مرض الفصام فى هذه الفترة من حياة الانسان بأن المرض يظل فى حالة سكون ثم ينطلق مع انطلاقة البلوغ عند وجود خلل فى الجينات الوراثية قد يعنى هذا عدم استطاعة الشخص أن يطلق أنزيمات أو مادة كيماوية معينة وقد يؤدى هذا إلى ظهور بعض الأمراض .

وفى حالة الفصام نجد أن العوامل الوراثية تجعل المريض حساسا أكثر من اللازم لأحد المواد الكيماوية أو تجعله يفرز هذه المادة بكمية أقل أو أكثر من الكمية اللازمة للمحافظة على المخ فى حالة صحيحة ، أو بمعنى آخر فإن وجود خلل بالعوامل الوراثية يؤدى الى تطور غير طبيعى بمخ مريض الفصام ، لذلك فإننا نجد أن ضحية المرض قد لا يستطيع تمييز المؤثرات التى يستطيع الطبيعيون التعامل معها بسهولة .

وقد نبعت هذه النظريات من قدرة الباحثين على رؤية تكوين ونشاط المخ بطرق طبية تكنولوجية معقدة ومتقدمة جدا وبعض هذه الطرق تتمثل فى :

تصوير نشاط المخ بالكمبيوتر ..
وجد أنه فى الانسان الطبيعى عند اعطائه إحدى العمليات الحسابية فإنه يصدر إشارات من منطقة بالمخ مسئولة عن هذا النوع من التفكير وهذا يعنى أن هذه المنطقة أصبحت منطقة نشاط ، أما فى مريض الفصام فإن هذه المنطقة تبقى ساكنة فى حالة تعرضه لنفس الظروف .
الأشعة المقطعية بالكمبيوتر ..
وجد أن هناك بعض التغيرات فى شكل مخ مرضى الفصام مثل اتساع بتجاويف المخ ، بل وقد تم الكشف على النظرية ما لاحظه تغيرات أكثر من هذا بعد التصوير بالتردد المغناطيسى .. حيث تم التوصل إلى أن المنطقة المسئولة عن التفكير بالمخ ضامرة أو مشوهة أو قد نمت بشكل غير طبيعى .
بعد النجاح فى استخدام بعض الأدوية التى تتدخل فى انتاج مادة كيماوية بالمخ تسمى " دوبامين " وجد أن مريض الفصام يعانى من حساسية مفرطة تجاه هذه المادة أو انتاج كمية كبيرة من هذه المادة ، وقد ساند هذه العلماء عند معالجة حالات مرض " باركنسون " أو الشلل الرعاش الناتج من إفراز كميات قليلة جدا من مادة " الدوبامين " ، وقد وجد أنه عند علاج هؤلاء المرضى بنفس العقار أنهم يعانون من بعض أعراض الهوس وقد أدى هذا إلى أن العلماء قد بدأوا فى دراسة كل الموصلات الكيماوية بالمخ على اعتبار أن مرض الفصام قد ينتج من خلل فى مستوى عدد كبير من هذه المواد الكيماوية وليس " الدوبامين " وحده .
الفصام والمناعة الذاتية
ونظرا للتشابه بين مرض الفصام ومرض المناعة الذاتية التى يهاجم فيه جهاز المناعة الذاتية أنسجة الجسم نفسها حيث أن كلا من المرضين غير موجود عند الولادة ولكنه يبدأ فى الظهور فى مرحلة البلوغ ، كما أن المريض يتواجد دائما بين حالات أشتداد المرض وحالات التراجع ، وحيث أن كلا المرضين لهما علاقة بالوراثة وبسبب هذا التشابه بين المرضين فإن بعض العلماء يفضلون إدراج مرض الفصام ضمن قائمة أمراض المناعة الذاتية .

وأخيرا يظن بعض العلماء فى أن المرض ناتج من التهاب فيروس يحدث فى فترة الحمل .. هذا لأن كثيرا من مرضى الفصام قد تم ولادتهم فى أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع ، وهذا الوقت من العام يعنى أن أمهاتهم قد أصبن بفيروس خاصة من النوع بطىء التلأثير وبالتالى إصابة أطفالهن ليبدأ الفيروس فى التأثير عندما يصل الطفل إلى سن البلوغ هذا مع وجود عامل وراثى ، وفى وجود هذا الفيروس يبدأ المرض فى الظهور .

كل هذه النظريات قد تساعدنا على فهم مرض الفصام ولكنها لا تعطى تفسيرا عن حدوث الهلاوس والضلالات والأوهام والانطواء ، ومع استمرار الأبحاث نستطيع القول بأن العلماء قد أقتربوا كثيرا من العوامل الوقائية للمرض .

العلاج

وجد علماء النفس الكثير من الأدوية والعلاجات القادرة على إصلاح الخلل فى مستوى المواد الكيماوية بالمخ والتى تستطيع أن تجعل المريض فى حالة قريبة من الوضع الطبيعى وأن تقلل من أوهام وهلاوس المريض وتجعل أفكاره مترابطةالى حد ما ولكنها مثل كل العلاجات يجب أن تؤخذ تحت إشراف الطبيب .

وقد وجد أن الأدوية المضادة للأضطرابات العصبية مهمة جدا فى العلاج وفى منع عودة المرض إلى حالته الحادة وقد وجد أنه من 60 إلى 80 % من مرضى الفصام الذين تم إيقاف العلاج بالنسبة لهم قد ثقلت عليهم وطأة المرض مرة أخرى واضطروا لدخول المستشفى فى خلال عام من إيقاف العلاجات المضادة للاضطرابات العصبية.

وبانتهاء أو بتقليل الهلاوس والأوهام والأفكار المشوشة المؤلمة تعطى هذه العلاجات الفرصة للمريض ليستفيد من جلسات العلاج النفسى وليعيدور اتصاله بالمجتمع ، وبإعطاء العلاج النفسى بطريقة شخصية فردية أو جماعية أو على أسس عائلية فإنه يمكن إعادة الثقة للمريض وتوجيهه نفسيا وعاطفيا بطريقة سليمة ، وباستخدام العلاجات الطبية والنفسية يمكن تفصيل علاج خاص يناسب كل مريض على حده ويعطى الأمل لمريض الفصام وعائلته وأصدقائه .

اخوكم حارث.
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 21-03-2002, 03:57 AM   #2
obyany
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية obyany
obyany غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1264
 تاريخ التسجيل :  03 2002
 أخر زيارة : 04-09-2004 (02:03 PM)
 المشاركات : 1,332 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:57 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا