المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام
 

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19-03-2009, 12:25 AM   #46
noooor
V I P


الصورة الرمزية noooor
noooor غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5696
 تاريخ التسجيل :  02 2004
 أخر زيارة : 15-11-2010 (09:06 PM)
 المشاركات : 8,386 [ + ]
 التقييم :  87
لوني المفضل : Cadetblue




جولتنا الثانية ستكون في أطهر البقاع والتي تهوي إليها أفئدة المسلمين من كل مكان :


.. مكة المكرمة ..


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


إن وجود بيت الله الحرام في مكة المكرمة جعلها في غنى عن تشجيع السياحة إليها، فهي دائما المدينة العامرة والمدينة المزدحمة في الصيف والشتاء .

وقال الله تعالى على لسان نبيه إبراهيم عليه السلام : " رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ "



الحرم المكي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويدل على ذلك :
عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة صلاة في هذا رواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان في صحيحه .

وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : صلاة في مسجدي أفضل من ألف فيما سواه إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في سواه رواه أحمد وابن ماجة بإسنادين صحيحين .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام رواه البخاري واللفظ له ومسلم والترمذي.. وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا تفوته صلاة كتبت له براءة من العذاب ، وبرئ من النفاق رواه أحمد ورواته رواة الصحيح والطبراني في الأوسط وهو عند الترمذي بغير هذا اللفظ

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه فقلت : يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى ؟ فأخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض ثم قال : هو مسجدكم هذا لمسجد المدينة رواه مسلم والترمذي والنسائي .

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة ، والصلاة في مسجدي بألف صلاة ، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة رواه الطبراني في الكبير وابن خزيمة في صحيحه .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى أخرجه السبعة.


صورة قديمة للحرم :


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.


 

رد مع اقتباس
قديم 19-03-2009, 10:43 AM   #47
noooor
V I P


الصورة الرمزية noooor
noooor غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5696
 تاريخ التسجيل :  02 2004
 أخر زيارة : 15-11-2010 (09:06 PM)
 المشاركات : 8,386 [ + ]
 التقييم :  87
لوني المفضل : Cadetblue


مقام إبراهيم عليه السلام


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هو الحجر الذي قام عليه إبراهيم عليه السلام عند بنائه البيت، كما روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قصة إبراهيم عليه السلام وبنائه للبيت، قال: ( فعند ذلك رفعا..

هو الحجر الذي قام عليه إبراهيم عليه السلام عند بنائه البيت، كما روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قصة إبراهيم عليه السلام وبنائه للبيت، قال: ( فعند ذلك رفعا - إبراهيم وإسماعيل- القواعد من البيت؛ فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة، وإبراهيم يبني، حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجر فوضعه له فقام عليه، وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجر، وهما يقولان: ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، قال: فجعلا يبنيان حتى يدورا حول البيت، وهما يقولان: ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ) .

وقد فضل الله عز وجل هذا الحجر وجعله آية من آياته، فقال تعالى: { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى فيه آيات بينات مقام إبراهيم } (آل عمران: 96-97 ) .

وأمر تعالى بأن يصلى عنده، فقال سبحانه: { وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } (البقرة: 125 ) .

وروى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( حتى إذا أتينا البيت معه صلى الله عليه وسلم استلم الركن، فرمل ثلاثًا، ومشى أربعًا، ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام، فقرأ: { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }، فجعل المقام بينه وبين البيت، وكان يقرأ في الركعتين { قل هو الله أحد } و{ قل يا أيها الكافرون } .



الحطيم .. حجر أسماعيل


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حِجْر إسماعيل هوالجزء الشمالي من البيت والذي قصرت النفقة بقريش عن شمول البناء له لما أرادوا بناء البيت، فجعلوا عليه جدارا مقوساً للتنبيه على أن هذا الجزء هو من البيت، وفي صحيح مسلم أن عائشة رضي الله عنها: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدار أمن البيت هو؟ قال: نعم، قلت: فلم لم يدخلوه في البيت؟ قال: إن قومك قصرت بهم النفقة .... إلى آخر الحديث.
وتسمية هذا الجزء من البيت بحجر إسماعيل هي تسمية عامية وليست شرعية، لأن بناء البيت الذي لم يشمل الجزء المعروف بالحجر كان بعد إسماعيل بأزمان متطاولة.
وفي الأخير ننبه على أن هذا الجزء المحجور بالجدار هو من البيت -كما قدمنا- وبالتالي فلا يجزئ الطواف من دونه.
والله أعلم.



الحجر الأسود


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هو الحجر الموضوع في الركن الشرقي ( الخرساني) من الكعبة بارتفاع 5 , 1 متر عن سطح الأرض ، وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل أسود اللون مائل إلى الحمرة وفيه تعاريج صفراء هي أثر لحام القطع المتكسرة منه وقطره 30 سم ويحيط به إطار من الفضة ، وأول من وضعه في مكانه أبونا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين بناء البيت ، وعندما بنت قريش الكعبة قبل بعثته صلى الله عليه وسلم وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في موضعه بيده الشريفة ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أن الحجر الأسود أنزله الله تعالى إلى الأرض من الجنة ، وكان أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم ، وأنه يأتي يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد لمن استلمه بحق ، وقد وقعت على الحجر الأسود أحداث لعل من أعظمها قيام الملحدين المارقين القرمطة بقلعه وأخذه معهم إلى الأحساء سنة 317 هـ وأعادوه إلى مكانه ستة 339هـ ، واستلامه أو تقبيله أو الإشارة إليه هو اول ما يفعله من أراد الطواف سواء كان حاجا أو معتمرا أو متطوعا ، وقد قبله النبي صلى الله عليه وسلم وتبعه على ذلك أمته ، فإن عجز عن تقبيله فيستلمه بيده أو بشيء ويقبل هذا الشيء ، فإن عجز أشار إليه بيده وكبر . ومسح الحجر مما يكفر الله تعالى به الخطايا .


الركن اليماني


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود ، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية . ومن فضائله ـ والركن الأسود ـ أنهما القواعد الأولى للبيت التي رفعها إبراهيم الخليل عليه السلام وكما هو معلوم فإن الركنين الآخرين ( العراقي والشامي ) قد أدخلا في الحجر بعد بناء قريش ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستلمه كثيراً بيده الشريفة فصارت سنة نبوية متبعة ، والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن ابن عمر رضي الله عنهما " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت استلم الحجر والركن في كل طواف " رواه الحاكم وصححه الألباني وجاء عنه صلى الله عليه وسلم : " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً " رواه أحمد عن ابن عمر وصححه الألباني ، وذكر أنه تم إلصاق قطع الركن اليماني بالمسامير في عهد الفاطميين ، كما أنه في عام 1040هـ في عهد السلطان مراد الرابع الذي جدد بناء الكعبة ، انكسر طرف حجر الركن اليماني فوضع في محل ذلك رصاص مذاب وألصق الجزء المكسور .


الملتــزم

هوا مابين الحجر الاسود وباب الكعبة المشرفة ومقداره نحو مترين وسمي بالملتزم لأن الناس يلزمونه ويدعون عنده وفضله عظيم ولذلك ثبت انه من المواطن التي يستجاب فيها الدعاء . وقال عبدالله بن عمرو بن العاص وقد التزم بين الباب والحجر الاسود: هذا والله المكان الذي رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) التزمه وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): [ الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء ما دعا الله فيه عبد دعوة الا استجابها ] وقال ابو الزبير : رأيت عبدالله بن عمر وابن عباس وعبدالله بن الزبير رضي الله عنهم يلتزمونه وقال ابن عباس رضي الله عنهما : [ إن ما بين الحجر والباب الا يقوم فيه انسان فيدعوا الله تعالى بشئ الا رأى في حاجته بعض الذي يحب ]


 

رد مع اقتباس
قديم 19-03-2009, 11:08 AM   #48
noooor
V I P


الصورة الرمزية noooor
noooor غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5696
 تاريخ التسجيل :  02 2004
 أخر زيارة : 15-11-2010 (09:06 PM)
 المشاركات : 8,386 [ + ]
 التقييم :  87
لوني المفضل : Cadetblue


.
باب الكعبة المشرفة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يقع في الجهة الشرقية من الكعبة ويرتفع عن أرض المطاف بحوالي 2.5 م وارتفاع الباب 3.06 م وعرضه 1.68 م وكان للكعبة منذ بناها إبراهيم عليه السلام بابان ملاصقان للأرض أحدهما شرقي والآخر غربي ، فلما جددت قريش بناء الكعبة رفعوا الباب الشرقي من مستوى المطاف ليدخل الكعبة من أرادوه وسدوا الباب الخلفي الغربي المقابل ، قال صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة ، لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم فأدخلت فيه ما اخرج منه وألزقته بالأرض وجعلت له باباً شرقياً وباباً غربياً فبلغت به أساس إبراهيم " رواه البخاري ومسلم ، والباب الموجود اليوم تم صنعه من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فيه حوالي 280 كيلو جرام عيار 99.99 السعودي وركب في الكعبة بتاريخ 22 في ذي القعدة 1399 هـ .


الصفا والمروة


[img]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/img]


الصفا جبل صغير وأكمة صخرية تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الكعبة و(الصفا) الحجارة الملس وهي التي يبدأ منها السعي ، والمروة كذلك أكمة صخرية تقع في الجهة الشمالية الشرقية من الكعبة ، و(المروة) الحجر الابيض الذي تقدح من النار وهي التي ينتهي عندها المسعى ، وأصل السعي انه لما نفد الماء من هاجر وبدأ اسماعيل عليه السلام بالبكاء من العطش راحت امه تبحث عن الماء أخذ بالأسباب والانسان يتسع نظره لما حوله إذا ارتقي مكاناً عالياً خاصة إذا كان ما حوله هو فضاء واسع كا الصحراء ؛ فوجدت اقرب ما يكون منها هو الصفا والمروة فأخذت تصعد عليهما وتجري بينهما بحثاً عن الماء لتضرب بنظرها الى ما يمكن ان تلتقطه عيناها واذا مرت ببطن الوادي بينهما أسرعت ، ولما قطعت الشوط السابع سمعت همساً من جهة وليدها فذهبت لتطمئن عليه لتجد الماء يتفجر من تحت قدميه ؛ فخلد الله سبحانه وتعالى هذه الحادثة وجعلها من شعائره سبحانه التي يجب على كل مسلم أن يعظمها؛ وقد كان المسلمون قبل فتح مكة يتحرجون من السعي بينهما لوجود صنمين على الصفا والمروة ، وكان المشركون قد وضعوا على جبل الصفا صنماً يقال له إساف وعلى المروة:نائلة، يتمسحون بأعتابها عند السعي فأزال الله عنهم هذا الحرج بقوله تعالى [ إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ] " البقرة:158" وبعد فتح مكة حطم الرسول هذه الاصنام وهو يقرأ [وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقاً ] " الاسراء :81 " وقد كانت الصفا والمروة خارج عمارة المسجد الحرام قبل التوسعة السعودية الأولى فلما بدأت التوسعة أدخل المسعى ضمن بناية المسجد الحرام وتم تحسين المسعى الذي يبلغ طوله 395 متراً وعرضه 20 متراً

ماء زمزم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ماء أنبعه الله عز وجل تحت قدمي إسماعيل عليه السلام بعدما اشتد به الظمأ ففرحت أمه هاجر بالماء وأدارت حلوله حوضاً وأخذت تزمه ولذا سميت ( بئر زمزم ) ولما زارهم إبراهيم عليه السلام ذهب لمكان العين وحفر البئر ، وبظهور الماء في هذا الوادي الجدب نشأت مكة وتجمعت حولها القبائل ، تقع البئر جنوب مقام إبراهيم عليه السلام مقابل الركن الأسود ، وتبعد عن الحجر الأسود (18) متراً ويبلغ مقدار عمقها نحو (43م) وفي قعرها ثلاث عيون ، عين بجوار الركن الأسود ، وعين بجوار جبل أبي قبيس والصفا ، وعين بمحاذاة المروة ، وكانت مبنية من غورها إلى رأسها ، وكان لها حوضان ، أحدهما بينها وبين الركن يشرب منه ، والثاني وراءها له مجرى يذهب فيه الماء إلى مكان قريب من الصفا حيث يتوضأ الناس منه ، ونظراً لما تسببه فوهة البئر من ازدحام في منطقة الطواف فقد أزيلت المنطقة العلوية من البئر وجعل البئر من أسفل ، بحيث ينزل الحجاج إليه بدرج يصل إلى غرفة البئر أسفل المطاف . واتفق أهل العلم إلى أنه يستحب للحاج والمعتمر خصوصاً وللمسلم في جميع العالم عموماً أن يشرب من ماء زمزم ، لما جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم : " شرب من ماء زمزم " وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء زمزم : " إنها مباركة إنها طعام طعم وشفاء سقم " . أي شرب مائها يغني عن الطعام ويشفي من السقام لكن مع الصدق ، ودخل ابن المبارك زمزم فقال : اللهم إن ابن المؤمل حدثني عن ابن الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ماء زمزم لما شرب له " فاللهم إني أشربه لعطش يوم القيامة .


كسوة الكعبة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كسوة الكعبة من اهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام ، ويرتبط تاريخ الكسوة بتاريخ الكعبة نفسها؛ لذلك اهتم المسلمون بكسوة الكعبة المشرفة، وصناعتها ، والابداع فيها ، وتسابقوا لهذا الشرف العظيم . تذهب بعض المصادر التاريخية الى ان اسماعيل عليه السلام هوا اول من كسا الكعبة ، والبعض الاخر يذهب الى ان عدنان جد النبي (صلى الله عليه وسلم) هوا اول من كساها ، غير ان الثابت تاريخياً ان اول من كساها هو [ تبع ابي كرب اسعد ] ملك حمير سنة 220 قبل الهجرة وكان تبع هوا اول من كسا الكعبة كسوة كاملة حيث كساها((الخصف))، ثم تدرج في كسوتها حتى كساها ((المعافير)) وهي كسوة يمنية ، كما كساها ((الملاء)) وهي كسوة لينة رقيقة ، ثم تبع خلفاؤه من بعده فكانوا يكسونها ((الوصايل))، وهي اثواب حمر مخططه ، و((العصب)) وهي اثواب يمنية يعصب غزلها ؛أي : يجمع ويشد؛ واخذ الامراء في تقديم الهدايا اليها من الاكسية المختلفة ، وكلما جاءت كسوة طرحت سابقتها الى ان جاء عهد ((قصي بن كلاب)) ففرض على القبائل رفادة كسوتها سنوياً ، وما زالت قريش تقوم بكسوة الكعبة حتى فتح مكة حيث اتيح للرسول (صلى الله عليه وسلم) كسوة الكعبة بالثياب اليمنية ومن بعده ابو بكر الصديق ، ثم كساها عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان((القباطي المصرية))، وهي اثواب بيضاء رقيقة كانت تصنع في مصر، وحظيت مصربشرف صناعة كسوة الكعبة منذ ايام امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحتى عام 1382هـ اذ توقفت مصر عن ارسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها بإنشاء مصنع خاص بالكسوة تمر خلاله الكسوة بست مراحل : الحزام والنسيج اليدوي والصباغة زالنسيج الآلي والطباعة والستارة الداخلية .



وإلى هنا تنتهي جولتنا ,,

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ونلتقي في جولة أخرى في منطقة من مناطق مملكتنا الحبيبة حفظها الله ,,

.


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2009, 02:00 AM   #49
اسامه السيد
عضومجلس إدارة في نفساني


الصورة الرمزية اسامه السيد
اسامه السيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19648
 تاريخ التسجيل :  03 2007
 أخر زيارة : 10-11-2020 (02:43 AM)
 المشاركات : 12,794 [ + ]
 التقييم :  94
لوني المفضل : Cadetblue


بارك الله فيكِ أُختى الفاضله ؛ وجزاكِ عنَّا خيراً ..

مجهود ولا أروع ؛ سواء بالصور المُعًبِّره ؛ أو بالإيضاحات المُفَسِّره ؛ والتى

بعثت فى الصور الجامده حركةً وحياه ؛ ووصلت القديم بالحديث ؛ بحيث

عشت الإجواء السابقه والحاليه أثناء قراءتى ...

ورغم أننى كمسلم ؛ رأيتُ هذه المشاهد كثيراً سواء فى صور منشوره

أو على شاشات التلفاز ؛ وعلمتُ بمحتوى هذا السرد الجميل المصاحب

للصور ؛ إلا أننى وجدتُ بين ثناياه معلومات جديده قرأتها لأول مره ..

وماذالك إلا لأنكِ تعمَّدتِ أن ( تصحبينا فى جوله ) ولم تكتفى بطرح معلومات

جامده ....

فشكراً جزيلاً لعملك المُبارك هذا ..

وجعله الله فى ميزان حسناتك ...

وفى انتظار الجوله القادمه بإذن الله ...





dنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009, 08:20 AM   #50
noooor
V I P


الصورة الرمزية noooor
noooor غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5696
 تاريخ التسجيل :  02 2004
 أخر زيارة : 15-11-2010 (09:06 PM)
 المشاركات : 8,386 [ + ]
 التقييم :  87
لوني المفضل : Cadetblue


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامه السيد مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكِ أُختى الفاضله ؛ وجزاكِ عنَّا خيراً ..
مجهود ولا أروع ؛ سواء بالصور المُعًبِّره ؛ أو بالإيضاحات المُفَسِّره ؛ والتى
بعثت فى الصور الجامده حركةً وحياه ؛ ووصلت القديم بالحديث ؛ بحيث
عشت الإجواء السابقه والحاليه أثناء قراءتى ...
ورغم أننى كمسلم ؛ رأيتُ هذه المشاهد كثيراً سواء فى صور منشوره
أو على شاشات التلفاز ؛ وعلمتُ بمحتوى هذا السرد الجميل المصاحب
للصور ؛ إلا أننى وجدتُ بين ثناياه معلومات جديده قرأتها لأول مره ..
وماذالك إلا لأنكِ تعمَّدتِ أن ( تصحبينا فى جوله ) ولم تكتفى بطرح معلومات
جامده ....
فشكراً جزيلاً لعملك المُبارك هذا ..
وجعله الله فى ميزان حسناتك ...
وفى انتظار الجوله القادمه بإذن الله ...

dنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والشكر موصول لك أخي الفاضل أسامة لمتابعتك الدائمة التي تشجعنا على الإستمرار في التعريف في باقي المناطق بإذن الله ,,
والجولة القادمة وعدتنا الأخت الكريمة الأولى أن تقوم بها لكن لعل لديها ظروف منعتها ,,


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا