المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > ملتقى الرقية الشرعيه
 

ملتقى الرقية الشرعيه لجميع المواضيع الخاصه بالرقيه الشرعيه والمس والسحر والعين وغيرها ،،،

الشخص يرقي غيره - الشيخ عايش القرعان

الشخص يرقي غيره – كتابيا كان ومسلما الصحيح مجمع الزوائد ج: 5 ص: 110 وعن عبادة بن الصامت قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أعوده وبه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18-02-2010, 09:03 PM   #1
الشيخ عايش
عضـو مُـبـدع
استشارات باراسايكولوجي


الصورة الرمزية الشيخ عايش
الشيخ عايش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29717
 تاريخ التسجيل :  02 2010
 أخر زيارة : 24-11-2022 (01:24 PM)
 المشاركات : 658 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Greenyellow
الشخص يرقي غيره - الشيخ عايش القرعان




الشخص يرقي غيره – كتابيا كان ومسلما
الصحيح مجمع الزوائد ج: 5 ص: 110
وعن عبادة بن الصامت قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أعوده وبه من الوجع ما يعلمه الله تبارك وتعالى شدة ثم دخلت عليه من العشى وقد برأ أحسن برء فقلت له دخلت عليك غدوة وبك من الوجع ما يعلم الله شدة ودخلت عليك العشية وقد برأت فقال يا ابن الصامت إن جبريل صلى الله عليه وسلم رقاني برقية برأت إلا أعلمكها قلت بلى قال بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من حسد كل حاسد وعين وسم الله يشفيك رواه أحمد وفيه سليمان رجل من أهل الشام ولم يضعفه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح (مجمع الزوائد ج: 5 ص: 110)
.وبلغني أبا منصور القطان كان يرقى فيضع يمناه على موضع الوجع ويقول أعوذ بالله السميع العليم الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وبعزة الله وقدرته من شر ما نجد ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم إلى آخر السورة ويقرأ الحمد لله سبع مرات فيبرأ العليل بإذن الله تعالى. (التدوين في أخبار قزوين ج: 1 ص: 203)
.ومن واجب المسلم على المسلم أن يعوده في مرضه وان يرقيه فقد ثبت عن ابن حنبل فيكتاب الجنائز أنه روى البراء قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسمل بإتباع الجنازة وعيادة المريض متفق عليه فإذا دخل عليه سأله عن حاله ورقاه ببعض رقى النبي صلى الله عليه وسلم(الكافي في فقه ابن حنبل ج: 1 ص: 245)
الكافي ج: 1 ص: 615
ولا بأس بالتداوي من كل علة بما يرجى به برؤها ما لم يكن حراما ولا بأس بالكي وقطع العرق والحجامة ولا بأس بالرقية من العين وغيرها وإذا رقى الذمي المسلم بكلمات الله وأسمائه جاز
.ويجوز أن يرقي أهل الكتاب من المسيحيين واليهود المسلمين ، إذا كانت هذه الرقى مفهوم معانيها ولا تحمل إشارات شركية.
قال الربيع: سألت الشافعي عن الرقية ، فقال: لا بأس أن يرقى بكتاب الله ، وما يعرف من ذكر الله ، قلت : أيرقي أهل الكتاب المسلمين ؟
قال : نعم ، إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله ، وبذكر الله
.وفي (الموطأ 50- العين 11) أن أبا بكر الصديق دخل على عائشة ، وهي تشتكي ، ويهودية ترقيها ، فقال أبو بكر : ارقيها بكتاب الله.
.كما ويجوز أن يرقي المسلم أهل الكتاب والكفار من جميع الملل ، وقد ثبت في الصحيحين أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عالجوا بالفاتحة اللديغ وغيره .
كما ويجوز أن يرقي الرجل المراءة الاجنبية ، شريطة أن لا يرتكب مخالفة شرعية بوضع يده على رأس المراءة أو على أي جزء من جسدها ، أو ان يختلي بالمراءة ،أو أن يكشف على جسدها بحجة مشاهدة أثر إصابة عليه.
.934 كتاب اعلام الموقعين
وحدثنا إسماعيل بن علية عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال سألت سعيد ابن المسيب عن المرأة تأتي الرجل فيطلق عنها السحر فقال لا بأس فقلت لأحمد أحدث بهذا عنك قال نعم
وقد اجابة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة المرحوم ابن الباز على سؤال الفتوى رقم 7323 –
.س: أفيد سماحتكم أنني تزوجت بفتاة يتيمة الأم غير متعلمة وذلك في عيد الفطر من عام 1403 هجري بداية شهر ذي الحجة أصابها مرض نفسي عبارة عن بكاء ونحيب ويرتفع أحيانا إلى صراخ وعويل . فأخذها والدها إلى منزله وأحضر لها كاهنا لمعالجتها فعالجها بالدخائن المنتنة وأمر بحبسها طوال شهر محرم في غرفة مظلمة ويسمون هذا العلاج (الحجبة) وقد حدث هذا دون أخذن موافقتي فشفيت وبقيت في
بيت أهلها شهري صفر وربيع الأول فعادت إلى منزلي في بداية شهر ربيع الثاني فعاد إليها المرض نفسه. والآن أقوم بمعالجتها عند طبيب أخصائي نفسي يعالجها بالقرآن والأدعية المأثورة بالإضافة إلى العلاجات الأخرى ولكن أهلها غير مقتنعين ويريدون علاجها لدى أحد الكهنة. وقد منعني أهلها من قراءة القرآن عليها إذا أصابتها النوبة لأن الكاهن أخبرهم بأنني أنا السبب في زيادة مرضها لأنني قرأت عليها المعوذتين وآية الكرسي. فما هو الموقف الذي يجب أن أتخذه إذا عرضها والدها على كاهن آخر ارجو مساعدتي بالرد في أسرع وقت.
.ج: أحسنت بعلاجها بقراءة القرأن عليها ورقيتها بالأدعية المأثورة ، لكن يحرم خلوة الأجنبي الذي يرقيها بها ويحرم عليها أن تكشف شيئا من عورتها أمامه أو يضع يده عليها ، ولو توليت علاجها بذلك أو تولاه أحد محارمها كان أحوط ، ونرى أن تعالجها أيضا بالمستشفى ونحوه عند دكتور الأمراض النفسية فإنه متخصص في علاج هذا المرض.
.أما عرضها على الكاهن والذهاب بها إلأيهم للعلاج فممنوع لقول النبي صلى الله عليه وسلم – من أتى كاهنا أو عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة – رواه مسلم في صحيحه ، ولقوله صلى الله عليه وسلم – من أتى كاهنا وصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد . وفق الله الجميع لاتباع الحق والتمسك به وترك المخالفة . (الفتاوى ص163) .

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 19-02-2010, 04:59 PM   #2
الدكتور بلال
عضو فعال


الصورة الرمزية الدكتور بلال
الدكتور بلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29571
 تاريخ التسجيل :  01 2010
 أخر زيارة : 19-02-2010 (05:07 PM)
 المشاركات : 27 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


ما شاء الله عليك والله يحفظك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشيخ،عايش،القرعان،رقية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:39 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا