المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

من هو الاخصائى النفسى؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000 اعرض هذا الموضوع من وجهة نظرى الخاصه ومنكم التعليق:- متى تطلق كلمة اخصائى نفسى على الطالب الذى يدرس فى الجامعة فى تخصص علم النفس

قديم 21-12-2001, 07:29 AM   #1
المطيرى
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المطيرى
المطيرى غير متواجد حالياً

من هو الاخصائى النفسى؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000 اعرض هذا الموضوع من وجهة نظرى الخاصه ومنكم التعليق:-
متى تطلق كلمة اخصائى نفسى على الطالب الذى يدرس فى الجامعة فى تخصص علم النفس ، فمن المعروف بان من يتخرج من الجامعه فهو حاملا للباكالريوس000 ولكن انا شخصيا افضل ان يطلق على من تخرج من الجامعه تخصص علم النفس مسمى ((باحث نفسى)) وليس اخصائى ؛ نعم انه تخرج ولديه الفكره عن اختبارات ومقاييس علم النفس ولديه فكره عن المقابلات وانواعها ولديه خلفيه عن الامراض النفسيه با انواعها ولديه خلفيه عن خطوات الاسترخاء بالكامل وتطبيقها ولديه المعرفه فى علماء النفس فرويد وكاتل وبياجيه وبافلوف وغيرهم الكثير ، ولكن تعتبر دراسته دراسه عامه لعلم النفس فى مرحلة البكالريوس فهو يمر على جميع فروع علم النفس ولهذا فان الفائده العائده عليه ليست بالكثير فهو معرض للنسيان وعدم التركيز لكثرة الفروع التى درسها والمواد التى اخذها لهذه الفروع ، فتعتبر هذه المرحله مرحلة الاعداد للطالب وبعد ان يتخرج يختار تخصص معين فى علم النفس وعند حصوله على درجة الماجستير هنا فعلا يكون انسان متخصص ولهذا يستحق مسمى (( اخصائى نفسى )) اى متخصص فى تخصص من تخصصات علم النفس 000 الرجاء التعليق 000 والسلام للجميع 0
المصدر: نفساني

قديم 21-12-2001, 12:47 PM   #2
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

هلا اخوي انا معاك ان جامعاتنا تعيد عليها ان تعيد النظر في خطتها احنا عندنا تخصصات في آخر ترم للتدريب هي غير كافيه لكن جيده ، صدقني اخوي لا ماجستير ولادكتوراه تخليك اخصائي نفسي ، ارى ان التدريب على ايدي اكفاء ذوي خبره هو المفيد اي طبق تحت يدي مشرف بعد ان تحضر معه وتتعلم منه وحلو ان الاخصائي يتتلمذ تحت اكثر من شخص يعني مره مع فلان ومره اخرى مع غيره إلى ان يفهم ويتشكل ويشكل اسلوبه.

قديم 22-12-2001, 03:39 AM   #3
المطيرى
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المطيرى

شكرا000 يا استاذتى الفاظله على التعليق وجزاك الله خير 0

قديم 22-12-2001, 03:47 AM   #4
ودق
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ودق
ودق غير متواجد حالياً

مرحبا،،،
موضوع جميل وواقعي،،
انا مع أستاذه نوال في رايها،،،
طريقة التدريس في الجامعات تحتاج الى تطوير وطبعا اقصد قسم علم النفس،،،
سواء في طريقة التدريس والتقويم والمناهج وحتى الاساتذه والدكاتره،،،
وشكرا.

قديم 22-12-2001, 03:55 PM   #5
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

ودق عجبتني الاساتذه والدكاتره فعلا كلام جميل ...للاسف بعضهم مو تخصص علم نفس اساسا ...وحتى لو كان تخصصهم علم نفس الجانب التطبيقي ينقص الكثير منهم.

قديم 22-12-2001, 09:06 PM   #6
ساري الليل
عضو نشط

الصورة الرمزية ساري الليل
ساري الليل غير متواجد حالياً

كل عام وانتم بخير
موضوع جميل ويستحق التأكيد علية بالفعل
فعلا لماذا لا يكون لمن يمتهن العلاج النفسي تصنيف كما للأطباء مثلا الأطباء بداياتهم طبيب مقيم من ثم اخصائي ويتلوه استشاري
نحن بحاجة لمثل هذا التصنيف وان يكون لكل فئة وصف وظيفي لما هو مطلوب منه اعتقد ان مثل هذا التصينف عندما يطبق سيرتقي بالأخصائي النفسي للأفضل

قديم 22-12-2001, 10:35 PM   #7
المطيرى
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المطيرى

شكرا لكل من شارك 000

شكرا للجميع 000 وتعليق بسيط على ودق واستاذتنا الفاضله نوال 000 وسارى الليل الذى فهم الموضوع من وجهة نظرى وانا هنا لااتهم ودق واستاذتنا نوال بعدم الفهم ولكن انا مستغرب من الردود التى اتوا بها ، الذى يقرا ردود استاذه نوال وودق يوحى اليه بان سؤالى هو كيف اصبح اخصائى نفسى ؟؟ وانا لم اتطرق لهذا بل تطرقت للمسمى الوظيفى او العملى اى متى يستحقه الطالب ؟؟ هذا هو السؤال 00 وانا قلت رايىء بان الطالب يستحق مسمى اخصائى نفسى عندما يتخصص فى فرع معين من فروع علم النفس اى الماجستير 00 فانه سوف يركز على مجال معين على سبيل المثال تخصص تخلف عقلى 000 اى انه يتخصص فى هذا المجال ويكون ملم بجميع علومه النظرية والتطبيقيه000 ومن ثم يزداد عمقا فى مجاله ويقوم باءعداد رسالة الدكتوراة0
كثير من الدول 00 اتجهت للتغيير بالمسميات من اخصائى نفسى بعد الباكالريوس 000 الى باحث نفسى 000 0 لان كثيرا من الافراد الذين يجهلون فى علم النفس عندما يسمعون بكلمة اخصائى نفسى 00 فيظنون انه انسان فعلا متخصص وعند سؤاله عن موضوع يختص بعلم النفس فهو لايعلم وهذا شى طبيعى بانه لايعلم لانه تخصص بعلم النفس العام ولم يدرس تخصص معين من علم النفس ، ولكن عندما يكون باحث نفسى فان الناس تعذره فى حالة عدم الاجابة على اسئلتهم لانه درس مواد علم النفس بصفه عامه 000 بعكس الاخصائى الذى لاعذر له وذلك من مسماه 0

واخيرا اتساءل 000 هل صياغتى للسؤال خطا ياودق انت واستاذه نوال لكى تعلقون على موضوع انا لااتكلم به ؟؟ وان كانت خطا لماذا سارى الليل استوعب السؤال واجاب اجابه وافيه ؟؟؟

وشكرا للجميع 000

وتحياتى لكم 0

قديم 22-12-2001, 11:26 PM   #8
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

السلام عليكم..
اخي الكريم الكلام يحمل اكثر من معنى لنفس الشخص واظن اننا لم نبتعد عن الموضوع ارى اننا نتحدث عن الموضوع ذاته ماذكرته عن التدريب هي نفسها فكرة اخي ساري الليل لكن موظفة بطريقه نظاميه منطقية نحن الآن لانطبقها ولنطبقها نحتاج اعواماً هل ننتظر ام نبحث التدريب تحت اشراف اكفاء يسد الى ان يأتي نظام رائع مثل اقتراح اخي ساري وعلى فكرة الماجستير مايخليك اخصائي نفسي لكن يعطيك قدرات بحثية حتى اذكرر انني عندما سجلت فيه كان هدفي ان اكون اخصائيه واكتشفت انه نظري وقدرات بحثيه التطبق العملي التدريب هو ما يجعلك اخصائي حتى انني كنت اتحدث مع استاذتي واقول ليس هذا ما اريده وتمنيت انه لو كان هناك مسارين في الدراسات العليا لمن اراد العمل الاكاديمي يدرس الماجستير كما هو الآن ولمن اراد العمل العيادي تكون الخطه كما ذكرها اخي ساري الفكره موجوده لكن الله اعلم هل ستطبق ومتى وارجع اقول الكفاءات التي تعمل تطبيقيا في الميدان قليله فهل سيستوعبوا هذا العدد نرجع لقصة الدكاتره القصه وحده يا اخوي المطيري احنا ما بعدنا.
فيه مقوله حلوه تعلمتها اليوم:
اذا قرأت في النجاره فلا يعني ذلك انك نجار .
واذا قرات في الطب كثير فلا يعني ذلك انك طبيب
واقول ..
اذا قرأت في علم النفس فلا يعني ذلك انك اخصائي .

"لا انكر اهمية الجانب النظري لكن التطبيق مختلف وايضا مهم مهم مهم"

قديم 23-12-2001, 12:37 AM   #9
المطيرى
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المطيرى

اختى الاستاذه نوال 000 يتضح من تعليقك باننا وصلنا الى الهدف وهو ان مفهوم الاخصائى النفسى هو المشكلة وانتى تقولين وعلى فكرة الماجستير مايخليك اخصائي نفسي لكن يعطيك قدرات بحثية حتى اذكرر انني عندما سجلت فيه كان هدفي ان اكون اخصائيه واكتشفت انه نظري وقدرات بحثيه التطبق العملي التدريب هو ما يجعلك اخصائي 0
(( هذا مقطع من ردك السابق ))

الماجستير تجعل منك انسان متخصص هذه من وجهة نظرى الخاصه واذا لن نطلق على حامل الماجستير اخصائى نفسى فمن الذى يستحقه ( الباكالريوس)

(( كان هدفى ان اكون اخصائيه هذه الجمله منك انتى ، لماذا؟ انتى الان اخصائيه نفسيه او انا مخطى هذا الواضح فى توقيعك او ان القوانين الخاطئه اهدت اليكى هذا المسمى مع احترامى لعلمك ودراستك ؛ من الواضح ان مفهومك للاخصائى النفسى هو التدريب العملى ثم التدريب العملى ، وانا لاانكر ذلك ولكن التدريب العملى لاياتى الا بالنزول الى العمل وتطبيقه واقعيا وممارسته ممارسه واقعيه ويوميه سواء فى العيادات او المؤسسات الاخرى ، وانا اقصد هنا الممارسه الحقيقيه للعمل النفسى ، ومن الواقع تاتى الخبره،
او ماهو رايك يا استاذه ان امضى ربع قرن فى التدريب العملى حتى اكون اخصاءى نفسى ؟؟؟
عموما واضح من ردك بانكى لست راضيه على مسماك الوظيفى او العملى ؟

وواضح بانك مؤيده ان من يتخرج من الجامعه فى علم النفس ليس اخصائيا ؟

السؤال الاخير والمهم :-
اخيرا استاذتى 000 صلب الموضوع هو ليس متى يستحق الاخصائى كلمة اخصائى بل سؤال محددهو ( هل من تخرج من الجامعة يصح ان يكون اخصائى نفسى )؟؟؟)))
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0

قديم 23-12-2001, 12:21 PM   #10
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

السلام عليكم...
تمنيت انك لم تقلب الدفه علي كان من الافضل ان نتحدث عن موضوع عام ارى ذلك افضل لا يعني انني لن ارد لكن حقيقة لم يعجبني ذلك.

البكالريوس ...في نظري ممكن يكون اخصائي نفسي رائع بينما حامل الماجستير او الدكتوراه حتي قد لايستحقها . المسأله مو درجه علميه وقدرات بحثيه لا المسأله التطبيق ، لا انكر ان الدرجات العلميه تضفي المنهجيه العلميه والتفكير العلمي وثروة نظرية لا انكر اهميتها لكن من اراد ان يكون اخصائي عليه بالعمل الميداني.

انا عندما قلت كان بودي ان اكون اخصائيه "كان" في الزمن الماضي تلك كانت قبل الممارسه الواقعية في آخر ترم للجامعه لانني تقدمت للماجستير قبل تخرجي بسنه كنت اقول نحن مثقفات ولسنا اخصائيات كنت اقولها لكن رزقنا الله بأساتذة افاضل كان لهم دور في تغيير مفهومي ودفعي كذلك ادله واقعيه غرست في نفسي الامل إن التدريب والكوادر يفضل ان تكون افضل بالشكل الذي ذكره ساري الليل....لا اعرف اخي الكريم انا وزميلاتي وهبنا الله أ.مرنه تسمح لنا بالتعلم ممن يفيدنا فتدربناعلى يد من له خبرة طويله فكأنه لخص خبراته واهدانا اياه فعلا كانت خير معلم وإلى الآن فهي استاذتي أ.وفاء الانبعاوي.
عندما تواجهني حاله علي ان اقرأ فيها بالاضافه الى استشارة أ. وفاء فيما يصعب علي او استشارة زملائي في المهنه وامارس ان لم افعل ذلك بقيت اندب حظي ما درسوني انا مثقفه وو ...وبعدين انا الخسرانه .
اخوي شوف للاسف فيه كثير من دفعتنا على سبيل المثال تدربوا لكن لم يستفيدوا لنقص الكوادر المعلمه ... ولله الحمد رزقنا بمن يعلمنا والعلم واسع ونحن نبحث وعلى فكره اخوي مسكنا حالات في التدريب تحت اشراف أ. وفاء مثلا كانت تعلمنا التقرير النفسي والمقابله النفسيه نحظر معها حالات ونشوف مره هذي الطريقة حلوه التعلم بالملاحظه المهم نمسك حالات ونطبق ما تعلمناه في المقابله كيفيه اخذ المعلومات وكتابة تقرير ..ونروح للاستاذه ونقرأ تقارير ونتناقش وتعلمنا كيف نحط برامج علاجية ... ونروح نطبق ونتابع معها بالسؤال عن شي حصل او هل طبقت بطريقه صحيحه ومشينا تعرف اخوي احنا ماطبقنا اجتهادات شخصيه ولا شي نظري من كتب احنا لقينا انسانه لها خبره عمليه ممتازه جزاها الله عنا خير الجزاء وتعرف اخوي مع اننا كنا تدريب الى انه الحالات تحسنت فيه حاله تحسنت تماما كانت فوبيا كنت ماسكتها من اول مقابله الى آخر مقابلة تحت اشراف أ.وفاء لمى انتهى التدريب اعطوها تقرير ختامي خلاص ماتحتاج انتهى العلاج النفسي كانت تخاف من البقاء في غرفه بمفردها وجوار اهلها وووو........ الآن بفضل الله ثم اشراف اخصائيه متمكنه صارت تذهب لمجلس بعيد جدا عن اهلها ولا تخاف يعني ما راح افصل كثير في الحاله بس هل يعني ذلك اننا اخصائيات او لا.
احنا صحيح في البدايات بس اشوف خطواتنا جيده ودخول الدورات والمحاضرات والقرأة وسؤال اهل الخبره هو الذي يساعد على التشكل .
على فكره اذكر فيه نقاش دار بيني وبين أ. وفاء على انه احنا ناخذ الفنيات منك فهل تطبيقها يحتاج مهاره قالت انه شخصية الاخصائي مهمه فيه ناس مايصلحون بالمره ماعندهم قدره على التطبيق وموكل الي يقدر يطبق تكون شخصيته خاليه من العيوب لكن على الاقل بحد لايؤثر.
بعد على فكره يا اخوي المطيري من الصفات الي المفروض تكون في الاخصائي مهارة الاستماع الفعال تعرف انا حقيقة ماكانت عندي هذي المهاره بس في اقل من سنه بالتدريب تحسنت حتى اقاربي وصديقاتي هم الي نبهوني من استماعي لهم قريبتي تحكيلي مشكله يمكن لمدة ساعه وانا مستمعه باهتمام قالت نوال عندك قدره فظيعه على الاستماع حتى وحده ثانيه بعد من صديقاتي هل هذا لا يحتاج لتدريب ...يحتاج ارأيت اهمية التدريب والممارسه.

عموما اخوي تعرف لمى اقرأ كتاب علاج قبل ان اتدرب يختلف فهمي وطريقة تطبيقي بعد ان تدربت يعني صار عندنا فهم كيف اترجمه من نظري لعملي.

"وعموما لا يطلب العلم حيي ولا مستكبر" والعلم واسع بإذن الله لن اقف عن التعلم .
نحن رزقنا بمن يعلمنا على اساس خبره وقد يكون بعض طالبات القسم كذلك لكن الاغلبيه؟؟؟؟؟

حسب معلوماتي التي قد تكون خاطئه ان الطبيب الذي بدون تخصص ويريد ان يكون "طبيبب نفسي" عليه ان يعمل 4 سنوات تحت اشراف استشاري ثم يرتقي الى اخصائي بعدين ما اعرف كم المده يصير استشاري مره حلو لو كان عندنا كأخصائين هذا النظام بس ارجع للكوادر وقلتها.

تعرف اخوي فيه مستشفى حكومي بدون ذكر اسماء الاطباء النفسيين الي فيه الاستشاريين بس سته ماشاء الله غير الطلاب الي تحتهم ما ادري كم واحد كل اشتشاري معاه مجموعه ماشاء الله غير الاطباء الاخصائين شفت العدد كيف طبعا فيه كوادر ومعلمين بالتالي فرصة التعلم اكبر وافضل.
نجي للاخصائيين 3 وان جوا طالبات التدريب تبع الجامعه 6 ومافيه قروب اخصائيين الاخصائي يروح في قروب الطبيب طيب هو اخصائي المفترض انه يتعلم من اخصائي مثله انا لا انكر ان الحضور مفيد لكن عندما تريد ان تدرب طبيب كثف تعلمه مع الطبيب وعندما تريد ان تعلم اخصائي دربه تحت اخصائي لايعني هذا العزل ممكن نحضر مع اطباء وهم يحضرون مع اخصائيين بعد ما يتشبع كل واحد بعمله.

لاحظ معي العدد بس 3 اخصائيين نفسين مع العلم ان وقت الجلسه مع الاخصائي اطول منها عند الطبيب النفسي لكن عدد الاطباء اكثر "سبحان الله" على الاقل لمى لا يكون هناك تكافؤ في العدد قد تكون قلة الاخصائيين هي السبب ؟؟؟؟لا اعلم .

عموما قلبت المواجع اخوي المطيري وساري الليل بس الله يوفقنا بسأل اخوي ساري انت اخصائي نفسي .

التعديل الأخير تم بواسطة أ.نوال ; 23-12-2001 الساعة 12:30 PM

قديم 23-12-2001, 09:40 PM   #11
المطيرى
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المطيرى

مرحبا استاذتى الفاضله 000 وشكرا على هذا الكلام الجميل والكلام المقنع حقيقة 000 وشكرا مره اخرى والله يوفقك ويوفقنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0

قديم 28-12-2001, 10:58 PM   #12
ساري الليل
عضو نشط

الصورة الرمزية ساري الليل
ساري الليل غير متواجد حالياً

مساء الخير
الأستاذة نوال مع التحية
اجابة على تساؤلك
انا خريج علم نفس واقوم بمهام اخصائي نفسي في احد المستشفيات
وللأسف اجد ان هذا الحمل مازال ثقيلا وستطول معاناتي معه فتره من الزمن
حتى اكون اهلا له وحتى اريح ظميري عندما القب نفسي بالأخصائي النفسي
وكل تعمقت في العمل عرفت مدى احتياجي الشديد للتطوير وللرفع من امكانياتي .

قديم 29-12-2001, 10:16 AM   #13
أ.نوال
مستشارة

الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

صادق اخوي ساري "تطوير الامكانيات" الله يوفقك ويوفقني وجميع الاخصائيين النفسيين والمسلمين...تحياتي لك